«التجارة»: سنسهل عمل إقامة المعارض المعنية بالمشاريع الصغيرة

«إزالة كل المعوقات التي واجهت الشباب في القوانين السابقة»

نشر في 16-01-2018
آخر تحديث 16-01-2018 | 00:00
الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر المالك الصباح
الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر المالك الصباح
قال الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر المالك الصباح، إن الكويت ستشهد تنوعاً في المعارض التخصصية في المستقبل، والتي ستساهم في تحسين موقع الكويت الاستراتيجي في المنطقة، مما يجذب أنظار الشركات العالمية.

وأضاف الشيخ نمر الصباح، عقب افتتاحه معرض «هوريكا الكويت 2018» في القاعة رقم 8 على أرض المعارض الدولية برعاية وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، أن هناك حاجة للمعارض التخصصية في المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن تلك المعارض تأخذ الطابع الاقتصادي التجاري في الكويت.

وأوضح أن وزارة التجارة والصناعة تدعم مثل تلك المعارض لناحية الإجراءات وغيرها، وأن هدف الوزارة الاستمرارية والزيادة في المشاركة والنجاح، الذي ينعكس بدوره على الكويت.

وذكر أن لدى وزير التجارة والصناعة توجهاً لتسهيل عمل إقامة المعارض، التي تختص بالمشاريع الصغيرة، إضافة إلى إزالة كل المعوقات الموجودة في القوانين السابقة، التي كانت تواجه الشباب، مشيراً إلى أن التسهيلات تشمل مواكبة احتياجات السوق الحالية، وفتح أسواق جديدة لهم.

وأوضح أن هناك أكثر من 900 مشارك في المعرض و300 طاه عالمي، مما ينعكس على دوره الرائد في الكويت على العملية الاقتصادية النشيطة.

وقالت رئيسة اللجنة المنظمة للمعرض والمديرة العامة لشركة «ليدرز غروب «نبيلة العنجري: «اليوم نؤكد أن هوريكا الكويت يضاهي أكبر المعارض المشابهة في أقوى المدن والدول السياحية والترفيهية، واليوم يحق لنا أن نستبشر ونتفاءل بقدرتنا على تحسين تنافسية الكويت التجارية والسياحية نظراً إلى ما يرمز إليه هذا الافتتاح من تقدم كبير حققه معرضنا، إذ أصبح وجهة لكل الشركات والجهات والخبراء والمعنيين بالفنادق والمطاعم والضيافة وفنون الطهي».

وأضافت العنجري، أن شرائح وفئات شركات جديدة يبدو أنها أخذت تهتم أكثر فأكثر بالمشاركة في المعرض نظراً إلى اهتمامها بطريقة أو أخرى بتشبيك علاقات قريبة مع العاملين في مجالات الضيافة، أو كتمهيد لمشاريع أخرى لها لاحقة في مجالاتنا، ويدل ذلك بكل ثقة على أننا نسير في الاتجاه الصحيح نحو جعل الكويت مركزاً يضاهي أهم المراكز في صناعة الضيافة والسياحة التجارية من حيث إظهار وتشجيع وتطوير مستوى وتنوع وتكامل الخدمات في القطاعات التي ينشط فيها المعرض».

من ناحيته، قال المدير التنفيذي لمعرض «هوريكا الكويت»، الأمين العام لاتحاد أصحاب الفنادق الكويتية محمد ناجيا، إن :الكويت تشهد اليوم اللقاء الأهم والأكثر تأثيراً ودلالة على التطورات والمستجدات الحاصلة في القطاع الفندقي والشركات والمؤسسات ذات الصلة بصناعة الضيافة، وسيكون بوسع أي شركة أو خبير ومختص ملاحظة ذلك من خلال التجوال في المعرض».

وتوقف ناجيا عند القفزة الكبيرة، التي حققها ويحققها المعرض هذا العام، «سواء من حيث المساحات المبيعة، أو من حيث انضمام العديد من الشركات الجديدة أو من حيث الزخم الكمي والنوعي الجديد في الأنشطة والفعاليات، إذ احتوى برنامج المعرض هذا العام على جلسات تعقد للمرة الأولى يتناول فيها متخصصون وأصحاب مشاريع مواضيع مثل سلامة الغذاء وتأثير الابتكارات الجديدة على مشاريع المطاعم، إضافة إلى الاستثمار والتجارة، هذا إلى جانب تطوير مسابقات ومباريات الطهي بفئات جديدة مضيفاً أن نسبة النمو عن السنوات الأولى من المعرض قد تجاوزت الـ200 في المئة».

بدورها، قالت المديرة العامة لشركة «هوسبيتاليته سرفيسز» الشريكة في تنظيم المعرض دموس بات، إن المعرض يؤكد عاماً بعد عام صوابية ونجاح تعاوننا وشراكتنا مع شركة «ليدرز غروب» للاستشارات والتطوير ومديرتها العامة نبيلة العنجري، التي كان لها فضل كبير في تحقيق هذه المكانة لعلامة هوريكا في الكويت». وأضافت أن أمام «هوريكا الكويت» وما راكمه من خبرات محلية وعلاقات وسمعة مهنية وتسويقية واسعة فرصاً جديدة ستنعكس إيجاباً على جوانب عديدة في الحركة التجارية والاقتصادية، إذ إن قوة سوق الضيافة تتحول أحياناً إلى محرك اقتصادي فعلي، وأعتقد أن الكويت بما لها من قرات وإمكانات مما يشجع على ذلك.

back to top