صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3845

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«العاصمة» أكثر المحافظات احتواءً لكبار السن بنسبة ٪13.5 والجهراء الأقل بـ ٪ 4.5

52818 كويتياً مسناً في محافظات الكويت الست

كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الصحة، أن محافظة العاصمة تأتي في المرتبة الأولى من حيث وجود المسنين فيها بنسبة 13.5 في المئة، تليها محافظة حولي بـ11.4 في المئة، ثم محافظة الأحمدي بـ9 في المئة، ومحافظة الفروانية بـ8.8 في المئة، ثم محافطة مبارك الكبير بـ5.3 في المئة. فيما تأتي محافطة الجهراء كأقل محافظة من حيث عدد السكان المسنين بـ4.5 في المئة.

وأوضح أن إجمالي عدد المسنين في الكويت يبلغ 95159 شخصا حتى يونيو 2017، وفقا لإحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، منهم 52818 كويتيا في محافظات الكويت الست.

وأكد التقرير حدوث طفرة في علاج وتشخيص كبار السن في البلاد خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى إنشاء عشرات عيادات كبار السن في جميع المناطق الصحية.

ورحب بوجود استراتيحية وطنية لرعاية كبار السن في الكويت من 2016 حتى 2020، والتي تهدف إلى تقديم رعاية صحية متكاملة وخدمة مميزة لحياة صحية مديدة وجودة حياة عالية لكبار السن.

وأضاف أن الاستراتيجية الصحية لكبار السن تضم 6 غايات، وتهدف إلى تطوير الخدمات الصحية لكبار السن، بما يتناسب مع احتياجات المجتمع الكويتي. وتهدف إلى تحقيق التعاون مع الجهات ذات الصلة، وبعض الوزارات المعنية، ومؤسسات القطاع المدني، لضمان تحقيق خدمة متكاملة عالية الجودة للمسنين.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تهدف أيضا إلى تطوير الخدمات الصحية المقدمة لكبار السن، بما يتناسب مع احتياجات المجتمع الكويتي عن طريق دعم البنية التحتية، وتوفير كوادر طبية مؤهلة ومدرَّبة، واستحداث خدمات جديدة توفر الرعاية الصحية المتكاملة لهم بمختلف مستويات تقديم الخدمة الصحية، سواء الوقائية، أو الحادة، أو طويلة الأمد، إلى جانب تقديم الخدمات التأهيلية لهم.