صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3934

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجلس الوزراء: الاستعانة بالخبرات الصينية لتنمية الجزر و«الحرير»

اطلع على آليات تسوية المديونيات المستحقة للجهات الحكومية

  • 03-01-2018

رفع مجلس الوزراء أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب بمناسبة بدء الكويت مهام عضويتها في مجلس الأمن، معتبراً ذلك نجاحاً للدبلوماسية الكويتية المتزنة.

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر أمس، في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي: بمناسبة بدء مهام الكويت عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي، وذلك خلال دورتي 2018/2019، استهل مجلس الوزراء اجتماعه برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي بمناسبة بدء الكويت مهام عضويتها في مجلس الأمن، مما يمثل نجاحاً للدبلوماسية الكويتية المتزنة، والتي تأتي تعزيزاً للمكانة المرموقة، التي تتبوؤها الكويت على الصعيد الدولي، ومكملاً لجهودها الإقليمية والدولية في حل القضايا الإنسانية، والعمل على كل ما من شأنه خدمة المجتمع الدولي، وقضايا السلم والأمن الدوليين، وخدمة القضايا الإنسانية على نحو يساهم في تحقيق الاستقرار على مستوى العالم.

ثم أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس علماً بنتائج الزيارة، التي قام بها للبلاد يوم أمس الأول رئيس وزراء مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة والوفد المرافق لسموه، التي تأتي ضمن العلاقات الأخوية المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين، كما تم بحث مجمل الأحداث والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

نتائج زيارة السعودية

كما أطلع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد مجلس الوزراء على نتائج الزيارة التي قام بها إلى المملكة العربية السعودية يوم الخميس الماضي، وفحوى لقائه ومحادثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، التي تناولت العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين في كل المجالات والميادين، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

فليطح مديراً لـ «الرياضة» وتقي لـ «الصناعة»

وافق مجلس الوزراء، أمس، على مشروع مرسوم بتعيين د. حمود فليطح مديرا عاما للهيئة العامة للرياضة بدرجة وكيل وزارة.

وقال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، إن المجلس وافق على مشروع مرسوم بتعيين د. عبدالكريم تقي مديرا عاما للهيئة العامة للصناعة بدرجة وكيل وزارة، مضيفا ان المجلس اعتمد ايضا مشروع مرسوم بتعيين د. خالد الفاضل وكيلا لوزارة التجارة والصناعة.

الرؤية المستقبلية للجزر

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن مقترح المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن تطوير التعاون المشترك بين الكويت والصين للاستفادة من الخبرات الصينية في تحقيق الرؤية المستقبلية للجزر الكويتية ومدينة الحرير، وقرر مجلس الوزراء تكليف جهاز تطوير مدينة الحرير (الصبية) وجزيرة بوبيان التنسيق مع لجنة السياسات العامة والإعلام بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لبحث امكانية الاستفادة من الخبرات الصينية لتحقيق الرؤية المستقبلية لتنمية الجزر الكويتية ومدينة الحرير.

تحصيل الديون

وفي إطار حرص مجلس الوزراء على متابعة تحصيل الديون المستحقة، اطلع مجلس الوزراء على توصيات اللجنة بشأن التقارير الدورية المقدمة من عدة جهات حكومية بشأن الديون المتراكمة والمستحقة لدى المستفيدين من خدماتهم والخطوات والإجراءات والآليات التي تم اتخاذها في سبيل تسوية تلك المديونيات.

إدانة الاعمال الإرهابية

أدان مجلس الوزراء العملين الإرهابيين اللذين أسفرا عن استشهاد عدد من الجنود والضباط في انفجار عبوة ناسفة في إحدى المركبات الخاصة بالقوات المسلحة بشمال سيناء، وكذلك محاولة الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة بمدينة حلوان، مؤكداً وقوف الكويت إلى جانب جمهورية مصر العربية، وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

كما أدان الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة سان بطرسبورغ في روسيا الاتحادية، وحادث التفجير الإرهابي الذي استهدف مركزاً ثقافياً في كابول عاصمة أفغانستان الإسلامية أخيراً، وأسفرا عن مقتل وإصابة العديد من الضحايا الأبرياء، مؤكداً أن هذه الاعمال الإرهابية تتنافى مع جميع المبادئ والقيم الإنسانية وترفضه كافة الشرائع السماوية، مشدداً على موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للإرهاب بكل أشكاله وصوره وأياً كان مصدره، داعياً المجتمع الدولي إلي مضاعفة جهوده لمكافحة ظاهرة الإرهاب وتخليص العالم من شروره.

المبارك يستقبل وليامسون

استقبل رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك وبحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح في قصر بيان امس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة الصديقة جافين وليامسون والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

حضر المقابلة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ورئيس ديوان رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد الخالد ونائب رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن الشيخ عبدالله النواف.