استعراض أوزبكي في مسرح عبدالحسين عبدالرضا

نشر في 20-12-2017
آخر تحديث 20-12-2017 | 00:00
جانب من حفل الفرقة الأوزبكية
جانب من حفل الفرقة الأوزبكية
بحفل موسيقي تراثي، أقيم العرض الأول الفني لممثلي الفن الموسيقي الأوزبكي، ضمن فعاليات «أنشطة الأسبوع الثقافي الأوزبكستاني»، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، حيث استمر الحفل نحو ساعتين.

حضر الأمسية السفير الأوزبكي في الكويت د. بهرمجان اعلايوف، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي، وعدد من السلك الدبلوماسي، وجمهور كبير ملأ المسرح.

وقدم الحفل مجموعة من المطربين المشهورين في أوزبكستان، وهم فرقة عاشور علييف، غولسنم مامازايتوفا، زوليحا بايخانوفا، شيرين ماماتوفا، آزادبيك نظربيكوف، الذين استعادوا التراث الشعبي الموسيقي لأوزبكستان مصحوبا بعزف الفرقة الموسيقية.

كما قدم كل فنان منهم أغاني خاصة نالت استحسان الجمهور من خلال الأداء المتميز والجمال الصوتي، بما قدموا خلال الحفل من الأغاني، إضافة إلى مجموعة من الرقصات الشعبية التي عكست روح الثقافة الأوزبكية.

الجدير بالذكر أنه تم تشكيل الفرقة من قبل الموسيقي الاوزبكي يونس رجبي عام 1959، وكانت تضم 14 عازفا ومطربا أوزبكيا، وفي عام 1962 سجلت الفرقة المؤلفات الموسيقية المعروفة مثل «شاش مقام» و«مقامات طشقند وفرغانة»، ومن 1978 الى 1987 شاركت الفرقة بنجاح في المهرجانات الموسيقية والغنائية التي اقيمت في مدينة سمرقند الاوزبكية.

وزارت الفرقة عدة بلدان من العالم، وقدمت فيها عروضا موسيقية، وتشترك الفرقة في جميع المهرجانات والفعاليات الحكومية التي تقام بمناسبة الأعياد القومية، مثل مهرجان الموسيقى «ألحان الشرق»، و«الاحتفالات بمناسبة عيد الاستقلال»، و«عيد نيروز»، و«يوم الدستور».

back to top