صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3663

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«خطوة للأمام» يعزز التبادل الثقافي بـ «الهيب هوب» في الإسكندرية

أعلنت القنصلية الأميركية العامة في الإسكندرية، عزمها استضافة مجموعة من فناني الهيب هوب الموهوبين في الإسكندرية والقاهرة خلال الشهر الجاري، من خلال برنامج "خطوة للأمام"، وهي مبادرة من وزارة الخارجية الأميركية، وجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، ومركز ميريديان الدولي.

يستخدم "خطوة للأمام" موسيقى الهيب هوب والرقص، لتعزيز التبادل الثقافي الخلاق في المجتمعات المختلفة، اعتمادا على الإرث التاريخي لبرنامج وزارة الخارجية (سفراء الجاز)، الذي سافر حول العالم في فترة الخمسينيات، بهدف إيجاد تواصل بين البشر من خلال الموسيقى.

وكجزء من عمل القنصلية في مجال ريادة الأعمال، سيركز هذا البرنامج أيضا على إدارة المشاريع الثقافية الناشئة، وتنظيم ورش عمل ومناقشات حول أفضل الممارسات اليوم في مجال الاقتصاد الإبداعي.

وقالت القنصل العام للولايات المتحدة بالإسكندرية نانسي كوربت: "أشعر بالحماس كل يوم لرؤية هؤلاء الفنانين الثقافيين هنا بالإسكندرية. عندما سمعنا لأول مرة عن هذا البرنامج عرفنا أن الإسكندرية هي الاختيار الصحيح ليبدأوا زيارتهم إلى مصر"، مضيفة: "نحن سعداء بهذه الفرصة، لتنسيق التعاون بين فنانين أميركيين ومصريين، ونأمل أن يؤدي هذا لمزيد من الفرص للشباب المصري في المجال الثقافي".

ويشارك عدد من الفنانين في مشروع "خطوة للأمام"، هم: كروين يونج (صانع إيقاع)، ريان "فيوتشر" ويب (راقص)، ديزي موندو (كاتب/فنان غرافيتي)، ميكيا "ميكي فيله" بركينس (راب) وجونيوس "هاوس" بريكهاوس (راقص).

وسيشارك الفنانون في ورش العمل، بالتعاون مع فنانين محليين بالإسكندرية من 4 حتى 13 ديسمبر، على أن يقام العرض الفني النهائي لنتائج ورش العمل بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية في 14 الجاري.

ومن المقرر أن يسافر الفنانون بعد ذلك إلى القاهرة من 15 حتى 18 ديسمبر، للمشاركة في ورش عمل وعروض فنية إضافية للجمهور في منطقة مقعد السلطان قايتباي بمدينة الموتى بمنطقة الدراسة.