محمد بن سلمان: خامنئي هتلر الشرق الأوسط

• «لا بد من سيطرة الشرعية على كل اليمن وترامب جاء في الوقت المناسب»
• «في زمن الرسول كان هناك اختلاط واحترام للمسيحيين واليهود»

نشر في 25-11-2017
آخر تحديث 25-11-2017 | 00:04
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
شبّه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي بالزعيم الألماني النازي أدولف هتلر، معتبراً أن «سياسة الاسترضاء» لا تجدي نفعاً مع طهران.

وقال الأمير محمد (32 عاماً) للكاتب الأميركي المعروف توماس فريدمان، إن خامنئي «هتلر الشرق الأوسط الجديد»، مضيفاً: «تعلمنا من أوروبا أن سياسة الاسترضاء لا تجدي نفعاً. لا نريد أن يكرر هتلر إيران الجديد في الشرق الأوسط ما حدث في أوروبا».

وبينما تحدث ولي العهد السعودي عن خلفيات الحملة على الفساد، نافياً أن تكون مرتبطة بالسياسة، أكد أن أغلبية أفراد العائلة الحاكمة يقفون في صفه، مرجحاً أن يوافق 95% من الموقوفين بهذا الشأن على التوصل إلى تسوية.

اقرأ أيضا

وأوضح أن 1% منهم فقط تمكنوا من إظهار براءتهم، بينما فضّل 4% الباقون اللجوء الى القضاء، لافتاً إلى أن مجموع المبالغ التي قد تنقل من حسابات هؤلاء إلى خزينة الدولة بعد التسوية المحتملة قد تصل إلى نحو 100 مليار دولار.

وفي شرحٍ لحديثه السابق عن العودة إلى الإسلام المعتدل، قال بن سلمان: «لا نقول إننا نعمل على إعادة تفسير الإسلام، بل نعمل على إعادة الإسلام إلى أصوله»، مضيفاً أن «سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي أهم أدواتنا، فضلاً عن الحياة اليومية في السعودية قبل عام 1979».

وذكر أنه «في زمن الرسول كان الرجال والنساء يوجدون معاً، وكان هناك احترام للمسيحيين واليهود في الجزيرة العربية»، موضحاً أن قاضي التجارة في سوق المدينة المنورة كانت امرأة.

ورفض الأمير الخوض في تفاصيل ظروف إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من الرياض، موضحاً أن خلاصة القضية أن «الحريري، لن يستمر في توفير غطاء سياسي للحكومة اللبنانية التي تخضع بشكل رئيسي لسيطرة ميليشيا حزب الله، التي بدورها تخضع بشكل رئيسي لسيطرة طهران».

وعن الشأن اليمني، أكد بن سلمان ضرورة أن تسيطر القوات الشرعية اليمينة على كل البلاد، في حين أشاد بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، ووصفه بـ«الرجل المناسب في الوقت المناسب».

back to top