هايف للجبري: هل استثنيت أئمة من الاختبارات؟

«إمام المسجد له أدوار متعددة لذا يجب التأكد من كفاءته»

نشر في 24-11-2017
آخر تحديث 24-11-2017 | 00:05
محمد الجبري - محمد هايف
محمد الجبري - محمد هايف
طالب محمد هايف وزارة الأوقاف بالتأكد من كفاءة الأئمة من خلال الالتزام بشروط الاختبارات وضوابطها.
وجه النائب محمد هايف سؤالا الى وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري، جاء في مقدمته: نظراً لأهمية المساجد وما لها من دور هام في المجتمع الإسلامي، بوصفها المؤسسة الأولى في المجتمع التي تقوم بوظائف ايمانية وثقافية واجتماعية وتوجيهية عامة، والأمام له دور بارز في تلك المنظومة حيث ان إمام المسجد ليس عمله الرئيسي - على الرغم من أهميته – أداء الصلاة فقط، بل هو أحد الموجهين الرئيسيين في بناء المجتمع المسلم، وتوجيهه سواء من خلال المنبر أو حلقات العلم، والدروس، والمنهجية.

وتابع: إمام المسجد له أدوار ومهام متعددة ربته عليها الشريعة الإسلامية ليكون مشعلا من نور يضيء للمسلمين ولمن يريد النور دربهم في كل الأحوال والظروف، فينمي المجتمع ويطوره، بنشر العلم والمعرفة والأمن والأمان خصوصا دوره في ترسيخ مفاهيم ومبادئ الإسلام الصحيحة المبنية على الدليل من الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة لذلك وجب على الوزارة التأكد من مدى كفاءة الأئمة لحمل تلك الرسالة والمسؤولية وحيث انه يوجد شروط واختبارات تم وضعها من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي يجب ان يجتازها الأمام لكى يتبوأ هذا المنصب ذا المواصفات الخاصة والمسؤوليات العظيمة في الأمة.

وجاء في نص سؤاله: هل تم استثناء أحد من المتقدمين لوظيفة الإمام أو الخطيب في وزارة الأوقاف من الاختبارات المتعارف عليها والمقررة في الشروط الواجب توافرها لهذه الوظيفة؟ وهل تم إعفاء المتقدمين لهذه الوظيفة من الشروط الواجب توافرها لشغل وظيفة الإمام والخطيب من ناحية الشهادة او السن أو غير ذلك من الشروط المنصوص عليها في لائحة قبول الأئمة؟ اذا كانت الإجابة بنعم عن السؤالين السابقين يرجى تزويدنا بعدد وأسماء من تم استثناؤهم وأسباب ذلك؟

back to top