الشطي: نائب أغرق اللجان بـ 500 اقتراح أغلبها لا يتلاءم مع الدستور

«نائب استجوب وزيراً لتعيينه وافدين واليوم يسأل عن أسباب تعيين الكويتيين»

نشر في 22-11-2017
آخر تحديث 22-11-2017 | 00:02
 النائب خالد الشطي
النائب خالد الشطي
طالب النائب خالد الشطي بترشيد العمل البرلماني من خلال تطوير اللائحة الداخلية، وسن تشريعات تهم الكويت وتحقيق رقابة فاعلة على الأداء الحكومي بعيدا عما وصفه بـ"الرقابة المفتعلة وغير المجدية لاستيلاد أزمات على حساب ابناء الشعب الكويتي".

وأوضح الشطي في تصريح صحافي في مجلس الأمة أمس، أن "اللافت للنظر أن هناك انحرافا واسعاً في ممارسة العمل البرلماني أثر على أداء المجلس".

وأشار إلى أن "أحد النواب تقدم بأكثر من 500 اقتراح بقانون مما يشغل اللجان وتغرق بهذه الاقتراحات التي أغلبها لا يتلاءم مع الدستور او القانون"، موضحا أن "طبيعة عمل المجلس واللائحة الداخلية فرضت على اللجان دراسة هذه الاقتراحات وبالأولوية".

واعتبر الشطي أن "إغراق اللجان البرلمانية متعمد حتى لا تنظر الاقتراحات بقوانين التي تهم الشعب الكويتي وتساعد في حل الكثير من المشاكل التشريعية الكويتية".

ولفت إلى ان "هناك سرقة متكررة للاقتراحات لإشغال المجلس واللجان فاقتراح الحضانات تقدمت به وبعد مضي 5 أشهر تقدم به أحد النواب وبنفس صورة اقتراحي في نفس يوم التصويت عليه باللجنة".

وبين الشطي أن "هذه الأعمال المراد منها تعطيل أعمال المجلس والانحراف في أداء العمل البرلماني".

وفي موضوع آخر، دعا الشطي إلى الإسراع في التشكيلة الحكومية الجديدة وقال "إن الحكومة حالياً تعمل على تصريف العاجل من الأمور، ولكن ذلك يجب ألا يوقف بعض الأمور مثل تعيين سكرتارية الجلسات ومناديب الإعلان في المحاكم نظراً للحاجة الماسة لهم".

واستغرب الشطي توجيه أحد النواب سؤالا برلمانيا إلى وزير العدل عن أسباب التعيينات التي يقوم بها بالرغم من حاجة المرفق القضائي الذي بدأ يتعثر ووقفت أعماله لعدم وجود موظفين.

وبين أن "النائب ذاته تقدم باستجواب قبل فترة لأحد الوزراء بسبب تعيينه وافدين على حساب الكويتيين واليوم يسأل الوزير عن أسباب تعيينه للكويتيين".

back to top