الصبيح: ذوو الاحتياجات الخاصة يمتلكون مهارات إبداعية

افتتحت المعرض الأول للوحات الفنية لمشغل مركز «21» لذوي الاحتياجات

نشر في 21-11-2017
آخر تحديث 21-11-2017 | 21:40
 وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية  هند الصبيح
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح
شددت الصبيح على ضرورة «استمرار عمليات تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ليتمكنوا من إنجاز أعمال فنية نصل بها إلى العالمية».
أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح «امتلاك ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات ابداعية تمكنهم من بلوغ العالمية»، مشددة على ضرورة «استمرار عمليات تدريب وتأهيل هذه الفئة العزيزة على قلوب الجميع».

وقالت الصبيح، على هامش افتتاحها المعرض الاول للوحات الفنية لمشغل مركز 21 للتأهيل المهني والحرفي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي نظم، أمس الاول، بقاعة أحمد العدواني للفنون التشكيلية في ضاحية عبدالله السالم، إن «المعرض يعكس المهارات الابداعية التي تمتلكها هذه الفئة، لاسيما أن اللوحات «الخلابة» والفن الرائع صور بعض المهارات التي يتمتع بها هؤلاء المبدعون».

وأثنت الصبيح على دور المركز والجهود التطوعية التي يقوم بها، حيث حمل على عاتقه اهمية «احتضان ابنائنا من ذوي الاعاقة الذهنية الذين تفوق اعمارهم الـ 21 عاما من خلال تسليط الضوء واشغال اوقات فراغهم بما يعود بالنفع عليهم».

وأشارت الصبيح إلى أن «هناك مواهب مختلفة يجب اكتشافها وصقلها لنحقق ما نصبو اليه بالمشاركة في المعارض العالمية وعرض ابداعات المعاقين دوليا»، مبينة أن «هناك ابداعات كثيرة برزت خلال المعرض»، شاكرة كل من ساهم في نجاح المعرض «فاللوحات كانت لاتوصف».

من جانبها، اعربت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د. شفيقة العوضي، عن «سعادتها بنجاح المعرض وشموله لوحات فنية جميلة لابنائنا من فئة ذوي الاعاقة»، لافتة إلى أن «هذا النجاح كان متوقعا من مركز 21 الذي سخر نفسه لخدمة هذه الفئة من المجتمع».

جهد مضن

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة المركز، نبيل النصار إن «المعرض يعد نتاج جهد مضن في انشاء المشغل بدعم من بنك الكويت الوطني الذي يعد الشريك الاستراتيجي لنا، حيث اعطى المشغل دفعة قوية للانتاج والابداع واكتشاف المواهب لدى ابنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة».

وأضاف أن «المشغل رغم قصر عمره، غير أننا اثبتنا من خلاله أن ذوي الفئات الخاصة قادرون على أن يكونوا فاعلين ومنتجين في المجتمع، ولدى كل منهم قدرات فنية وحرفية كامنة».

وذكر النصار أن «ابناءنا من هذه الفئة مبدعون وهم بأمس الحاجة لمن يصقل مواهبهم ويوجههم كي يتفاعلوا مع المجتمع الذي يعيشون في محيطه، فحين يرون اعمالهم تعرض للجمهور ترى في عيونهم السعادة والشعور بالفخر والثقة بالنفس»، لافتا إلى أن «المشغل لا يقتصر على الابناء من منتسبي مركز 21 فقط، بل يستقبل جميع الافراد من هذه الفئة».

أصحاب هذه الفئة بحاجة ماسة إلى صقل مواهبهم النصار
back to top