كيف يؤثر الترتيب العمري في نمو الأولاد؟

نشر في 22-11-2017
آخر تحديث 22-11-2017 | 00:02
No Image Caption
هل يؤثر ترتيب الأولاد (الابن البكر، الابن الأوسط، الابن الأصغر، الابن الوحيد) في شخصيتهم أو سلوكهم أو ذكائهم؟ بينما يشكّك كثيرون في هذا الاحتمال، يعتبر البعض أن ترتيب الولادة يعطي أثراً طويل الأمد على التطور النفسي والعلاقات في سن الرشد.
يُقال إن الابن البكر يميل إلى تحقيق إنجازات كبرى ويبحث عن القبول، كذلك يكون حذراً ومتسلّطاً ويمكن الاتكال عليه. يتسنى له (وللطفل الوحيد) أن يتنعّم بانتباه غير مجزأ من الأهل (في الظروف كافة) من دون الالتهاء بالأشقاء الآخرين. في هذا السياق أكدت الدراسات بشكل قاطع حصوله على انتباه فردي ومتواصل من والديه، ما يسمح بزيادة مستوى ذكائه نسبياً.

في المقابل، يُعتبَر الابن الأوسط محبّاً للسلام فيسعى إلى إسعاد الناس ويميل إلى إنشاء دائرة واسعة من الأصدقاء. يهتم هذا الشخص بتحقيق العدالة، ومن الملاحظ أنه يتمتع بمجموعة مهارات واسعة تخدم مصالحه على مستوى التخطيط والتفاوض ضمن أوساطه الاجتماعية الحميمة وبيئته المهنية.

أما الابن الأصغر، فيحبّ التسلية ويكون منفتحاً ومتفائلاً ويركز على نفسه. ربما يشعر بأنه أقل قدرة من أشقائه الكبار والمحنّكين، لكنه يحظى بأعلى درجات الدلال من والديه وحتى من أشقائه الأكبر سناً. بفضل مهاراته الاجتماعية القوية، يظهر بصورة الشخص الساحر والمحبوب.

يبدو الابن الوحيد ناضجاً بالنسبة إلى عمره لأنه يبقى محاطاً بالراشدين على الأرجح. يسعى هذا الشخص إلى الكمال ويكون مستقيماً ومجتهداً وقيادياً بطبيعته. كذلك يحب تطبيق القواعد ويكون حذقاً ومبدعاً ومستقلاً.

ربما تبدو هذه المواصفات مألوفة في نظرك لأنها تعكس معظم الخرافات النموذجية عن ترتيب الولادة. لكن دراسة لبست ترتيب الولادة مهمّة سهلة، وأعطت البحوث المستمرة في هذا المجال نتائج مختلطة وتعرّضت لانتقادات واسعة على مر السنين.

هل تنعكس تفاعلات الأهل مع أبنائهم مثلاً على ترتيب الولادة وأثره في الشخصيات والسلوكيات؟ طبعاً لا! ماذا عن جنس الأشقاء الأكبر سناً أو الأصغر سناً؟ إذا وُلدت فتاة بعد شقيقها البكر ستبقى الابنة الأولى في العائلة، ما يؤثر طبعاً في طريقة تكوين شخصيتها.

المزاج الفطري

ماذا عن أثر المزاج الفطري بغض النظر عن ترتيب الولادة؟ ماذا عن آثار التبني أو النشوء في عائلات مختلطة؟ وماذا عن التأثير السلس وغير الواعي الذي تعطيه المفاهيم والصور النمطية المرتبطة بترتيب الولادة على مستوى تفاعلات الأهل مع أولادهم وشخصية الأولاد بحد ذاتهم؟ تطول لائحة الآثار المحتملة، وعند أخذ الاختلافات الفردية بالاعتبار، بما في ذلك تجارب الحياة الذاتية (الإيجابية منها والسلبية)، سنلاحظ مدى تعقيد دراسة ترتيب الولادة.

نسارع أحياناً إلى إطلاق الأحكام على الناس بحسب ترتيب ولادتهم، لكن تتأثر شخصيتنا وسلوكياتنا وذكاؤنا بمتغيرات عدة ويكون ترتيب الولادة واحداً منها. رغم البحوث المختلطة والمثيرة للجدل حول ترتيب الولادة، يساعدك فهم دورك داخل عائلتك على إدراك الرابط بين مكانتك في العائلة وسلوكك.

الابن الوحيد يبدو ناضجاً بالنسبة إلى عمره لأنه يبقى محاطاً بالراشدين
back to top