9 فرق تتنافس على حجز بطاقات التأهل الخمس لـ «ممتاز اليد»

6 أندية أصبحت خارج الحسبة ونتائجها غير مؤثرة

نشر في 18-11-2017
آخر تحديث 18-11-2017 | 20:55
جانب من منافسات الجولة (تصوير جورج ريجي)
جانب من منافسات الجولة (تصوير جورج ريجي)
كشفت نتائج مباريات الجولة السادسة من الدوري العام لكرة اليد، التي جرت الأسبوع الماضي، عن ملامح المنافسة على حجز بطاقات التأهل للدوري الممتاز (الخمسة الكبار) هذا الموسم، حيث تأكد دخول 9 فرق من أصل 15 فريقاً، على أقل تقدير، في صراع المنافسة على الصعود بحظوظ وفرص مختلفة، وهي: السالمية، برقان، كاظمة، القرين، الكويت، الصليبيخات، خيطان، العربي واليرموك.
فيما ابتعدت 6 فرق عن المنافسة إلى حد كبير، وهي: الفحيحيل، النصر، الشباب، الجهراء، الساحل والتضامن، وباتت مبارياتهم لا تؤثر على مواقفهم، لذا كان لـ«الجريدة» هذه الوقفة التحليلية، للتعرف على موقف وحظوظ جميع الفرق بعد نهاية الجولة السادسة من المسابقة.

الفرق الأوفر حظاً

تعد الفرق الخمسة الأولى في الترتيب العام للدوري حتى الآن هي الأوفر حظاً في الصعود لـ"الممتاز"، ويأتي على رأسها السالمية (الأول)، وبرقان (الثاني) بـ12 نقطة، وكاظمة (الثالث) والقرين (الرابع) بـ11 نقطة، والكويت (الخامس) بـ10 نقاط، هذا من الناحية النظرية وفق نتائجها حتى الآن.

لكن بالنظر لظروف المباريات في الجولات الـ 8 المتبقية حتى النهاية، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الفرق الخمسة لم تتواجه حتى الآن، هناك احتمالية كبيرة لدخول لعبة الكراسي الموسيقية بين الأندية الـ 9 المرشحة للتأهل، نتيجة التطور الكبير الذي طرأ على مستويات جميع الأندية هذا الموسم، ما سيشعل الصراع حتما بين الجميع.

الحظوظ والاحتمالات

أما باقي الأندية الأربعة المرشحة للصعود بفرص متفاوتة، فهي الصليبيخات (السادس) بـ7 نقاط، حيث لعب 6 مباريات، فاز في 3 وتعادل في واحدة وخسر مباراتين، وتتبقى له 8 مباريات مطالب بالفوز في 7 منها على الأقل، للمحافظة على حظوظه في المنافسة، ضمنها 3 مباريات صعبة أمام أندية مرشحة، وهي: الكويت والسالمية وخيطان، والأخير يحتل المرتبة الثانية ضمن الأندية المرشحة بـ4 نقاط في المركز السابع، حيث لعب 5 مباريات، فاز في اثنتين وخسر 3، وتتبقى له 9 مباريات، ومطالب بالفوز في 8 منها على الأقل، ضمنها 4 مباريات مع أندية مرشحة، وهي: القرين وبرقان والعربي والصليبيخات.

يأتي بعد ذلك العربي (الثامن) بـ4 نقاط من 5 مباريات، فاز في مباراتين وخسر 3 بقرار لجنة المسابقات، التي ألغت نتائج المباريات التي شارك فيها اللاعب المصري محمد مجدي، ما وضع الفريق في ظروف صعبة، وخاصة أنه تتبقى له 9 مباريات مطالب بالفوز بـ8 على الأقل، للمحافظة على بصيص أمل، ضمنها الخمسة الأوائل (السالمية وبرقان وكاظمة والقرين والكويت).

وأخيرا، يدخل اليرموك، القابع في المركز الحادي عشر، بنقطتين، في حسبة المرشحين، ولو من بعيد، لسببين؛ أولهما المستوى المميز الذي يقدمه منذ بداية الموسم، وثانيهما أنه لعب 6 مباريات، منها 5 مع الأوائل في الترتيب، وتتبقى له 8 مباريات مطالب بالفوز فيها جميعا، وكذلك خسارة بعض المرشحين، حتى يتمكن من المحافظة على بصيص أمل في الصعود.

أندية خارج الحسبة

وتعد الأندية الستة الباقية خارج الحسبة، لتواضع مستواها ونتائجها، وصعوبة مشوارها حتى نهاية البطولة، وهي: الفحيحيل (التاسع) والنصر (العاشر) بـ3 نقاط، والشباب (الثاني عشر) والجهراء (الثالث عشر) برصيد نقطتين، والساحل (قبل الأخير) بنقطة واحدة، والتضامن (الأخير) من دون رصيد.

15 فريقاً في البطولة

يشارك 15 فريقا في البطولة، التي تقام مبارياتها على مدار 15 جولة، بحيث يلعب كل فريق 14 مباراة بمجموع 28 نقطة، وتتأهل الفرق الخمسة الأولى من حيث عدد النقاط للدوري الممتاز، بينما تلعب الفرق العشرة التي تليها في عدد النقاط في دوري الدرجة الأولى.

back to top