لودريان: أبلغنا بن سلمان بأن الحريري قبل عرضاً لزيارة فرنسا

نشر في 16-11-2017 | 12:13
آخر تحديث 16-11-2017 | 12:13
No Image Caption
أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان في الرياض الخميس أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري المتواجد في المملكة السعودية قبل دعوة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للذهاب إلى فرنسا مع أسرته.

وأكد لودريان لصحافيين اثنين بينهما مراسلة وكالة فرانس برس أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أُبلغ بموافقة الحريري على الذهاب إلى فرنسا، من دون أن يحدد موعداً لهذه الزيارة.

وأوضح «الحريري قبل الدعوة للذهاب إلى فرنسا»، مضيفاً «سيأتي وقد أُبلِغ الأمير محمد بهذا الأمر».

وعن موعد الزيارة، اكتفى لودريان بالقول أن «برنامج عمل الحريري يعود إليه وحده».

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي الحريري اليوم في الرياض.

وكان ماكرون أعلن الأربعاء أنه دعا، بالاتفاق مع السعودية، رئيس الحكومة اللبناني المستقيل للمجيء إلى فرنسا مع أسرته.

وقال لصحافيين في بون حيث يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ «اتصلت بمحمد بن سلمان وبسعد الحريري، واتفقنا على أنني سأدعو الحريري لبضعة أيام إلى فرنسا مع أسرته»، مشدداً على أن الأمر يتعلق «بزيارة لبضعة أيام»، وليس عرضاً للجوء إلى فرنسا.

في باريس، أصدر قصر الاليزيه بياناً قال فيه «بعد التحادث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني دعا رئيس الجمهورية سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا».

ومنذ إعلان استقالته المفاجئة في 4 نوفمبر من الرياض، طرحت أسئلة كثيرة حول حرية الحريري في الحركة وما إذا كان أُجبر على الاستقالة، وبرزت خلال الساعات الأخيرة دعوات من دول غربية عدة بضرورة عودته إلى بيروت.

وفي موقف تصعيدي لافت، اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون الأربعاء السعودية باحتجاز رئيس الحكومة المستقيل.

ومساء الأربعاء وصل لودريان إلى الرياض حيث عقد اجتماعاً مطولاً مع ولي العهد استمر زهاء 75 دقيقة، بحسب ما ذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس ترافق لودريان في زيارته إلى المملكة.

back to top