صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3603

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اليمن: «التحالف» يعيد فتح «الوديعة» والزبيدي لإعلان «جمعية الجنوب»

  • 10-11-2017

أعاد "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ضد الميليشيات الحوثية فتح معبر الوديعة البري للتخفيف من الأزمة الإنسانية في البلاد.

وعبرت شاحنات محملة بمواد غذائية وإمدادات طبية "الوديعة" الذي يربط السعودية بشرق اليمن وتديره الحكومة اليمنية المدعومة من الرياض، مساء أمس .

في غضون ذلك، قالت "اليونيسيف" اليوم، إن مخزون اليمن من الوقود واللقاحات سينفد خلال شهر إذا لم يسمح بدخول مساعدات.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت، إن فرض حصار كامل على اليمن قد يتسبب في مجاعة يمكن أن تودي بحياة الملايين. وأعيد فتح ميناء عدن الأربعاء الماضي عقب إغلاق التحالف له لإعادة النظر بإجراءات التفتيش لمنع وصول أسلحة للمتمردين الحوثيين.

إلى ذلك، كشفت مصادر مقربة من محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي، أنه قرر إعلان الجمعية الوطنية في غضون أسبوع.

وذكرت المصادر، أن أعضاء اللجنة التي تهدف لـ"إعلان استقلال جنوب اليمن" قد تم اختيارهم وإبلاغ المختارين بذلك، وأن الأسماء سيتم إعلانها خلال الأسبوع الحالي، وسيتم تحديد موعد لاجتماع اللجنة التابعة للحراك الجنوبي الانفصالي.

وستمثل اللجنة التي تولى الزبيدي تشكيلها ما يشبه برلماناً جنوبياً تمهيداً لإعلان الانفصال عن شمال اليمن.

وكان نائب رئيس المجلس الانتقالي للحراك الجنوبي هاني بن بريك قد وعد بتشكيل اللجنة في نوفمبر الجاري.

إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية، مقتل جنديين يمنيين واثنين من مسلحي تنظيم القاعدة اليوم في اشتباكات اندلعت في أطراف منطقة الحوطة أحد أهم معاقل التنظيم في شبوة، إثر بدء القوات المدعومة من الإمارات عملية عسكرية لتطهير المنطقة من المتشددين.

وقال ضابط في قوات نخبة شبوة، طلب عدم كشف هويته، ان القوات بدأت عملية عسكرية في الحوطة القريبة من عزان بعد أن فر اليها مسلحو "القاعدة" من المناطق التي تم تحريرها قبل شهرين، مؤكداً أن مروحيات أباتشي تابعة للامارات المشاركة في التحالف العربي قصفت جبل سقاه المطل على الحوطة الذي فر إليه مسلحو "القاعدة".