صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3603

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حمد الحمد يُكمل ثلاثية «زمن البوح» بعد 20 عاماً

  • 10-11-2017

بالتزامن مع معرض الكتاب السنوي لهذا العام ستصدر رواية "ثلاثية زمن البوح" للكاتب حمد الحمد، الذي كانت أول تجربة روائية له عام 1997 مع روايته (زمن البوح – البدايات). وكان الصدى طيباً لدى النقاد وطلبة الجامعة والقرَّاء، وفازت تلك الرواية بالمركز الأول في جائزة الأمير خالد الفيصل بمدينة أبها عام 1998.

لكن الحمد كان لديه هاجس ككاتب، أنه سيأتي يوم يُكمل فيه جزءاً ثانياً من الرواية. وفعلا، بعد 12 سنة صدر له الجزء الثاني عام 2009 تحت عنوان "زمن البوح– التحولات"، وهو تكملة لأحداث الجزء الأول، لكن حتى يختم أحداث الرواية بدأ في كتابة الجزء الثالث بداية عام 2017 تحت عنوان "زمن البوح– الحكايات"، بعد ثماني سنوات من صدور الجزء الثاني. وبهذا الجزء الأخير، الذي لم يُنشر من قبل، نصل إلى نهاية يوميات أبطال هذه الرواية، التي أخذت منه ما يقارب 20 سنة ليكملها على مراحل بثلاثية، لتصدر في كتاب منفرد.

والرواية بمثابة محاولة لرسم ملامح أحداث اجتماعية وسياسية وفكرية مرَّت على المجتمع الكويتي من أواخر العقد الأخير من القرن الماضي إلى العقدين الأول والثاني من الألفية الجديدة، وملامح من مسارات حياة وليد ومنال وشخوص متعددة من عمق مجتمعنا. والرواية من 460 صفحة من القطع المتوسط، من إصدار منشورات حمد الحمد.