صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3604

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفاضل لـ الجريدة•: نتوقع بلوغ أعداد مختبري القدرات إلى 12 ألفاً في ديسمبر المقبل

أكد د. خالد الفاضل، أن هناك إجراءات تدقيق حازمة أثناء دخول الطلبة إلى قاعات الاختبارات، وسيكون الدخول بالمحررات الأصلية لهم، وعلى رأسها البطاقة المدنية الأصلية.

توقع رئيس مركز التقييم والقيــــاس في جامعـــــــة الكويــــــت د. خالد الفاضل، من خلال التجربة في اختبار القدرات السابق، الذي خاضه نحو 10 آلاف طالب وطالبة، أن يبلغ العدد في الاختبار المقبل إلى 12 الفاً، لافتاً إلى أن هناك ألفي طالب وطالبة تم تأجيل قبولهم في الجامعة للفصل الدراسي المقبل، ولا يحملون هوية طالب.

وقال الفاضل لـ«الجريدة»، إن من يتأجل قبوله يستطيع خوض الاختبار وذلك لتقييم نفسه ومعرفة أدائه مجدداً، وهناك العديد منهم يؤدون تلك الاختبارات ويحصلون على نتائج جيدة.

وأضاف أن التسجيل الإلكتروني في اختبار القدرات لطلبة الخريجين من الثانوية العامة وطلبة الثاني عشر والثانويات الإنكليزية بدأ صباح أمس الأول عن طريق الموقع الإلكتروني وسوف يستمر إلى ٢٥ نوفمبر الجاري.

وأوضح أنه بعد الانتهاء من التسجيل الإلكتروني للاختبار سوف تعقبه فترة يومين، ويسمح فيها بالتسجيل اليدوي، وتشمل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة غير محددي الجنسية «البدون»، وتعتبر رسوم التسجيل رمزية وقيمتها خمسة دنانير فقط.

وذكر الفاضل أن اختبار القدرات سوف يكون في كل المقرات الجامعية، والتي نعمل على تنظيمها في كل فترة اختبارات، إذ سوف توزع المقرات على ثلاث مناطق، والتي توجد فيها كليات الجامعة «الشويخ، وكيفان، والخالدية» مبيناً أن الطلبة، الذين سيدخلون الاختبار سوف يتاح لهم الدخول عن طريق المحررات الشخصية لهم «البطاقة المدنية أو جواز السفر، لكن نحن نؤيد دخولهم بالبطاقة المدنية الأصلية، وذلك لوضوح المعلومات فيها.

ولفت إلى أن لا مانع من دخول الطلبة خلال الاختبار بجواز السفر، لكن ما يواجهنا من عقبات من دخول الطلبة للاختبار هو اختصار الاسم الثلاثي للطالب في الجواز في الحروف الإنكليزية الأولى الثلاثة مما يضع العديد من الطلبة في موقف التشابه فيها وعدم التفرقة إلا بالرقم المدني، وهنا نؤيد استخدام البطاقة المدنية، مضيفاً أن هناك إجراءات مشددة في التدقيق على الطلبة ورؤية المحررات الرسمية كي لا يستطيع أن يدخل طالب مكان الآخر في اختبار القدرات.

وبين الفاضل أن جميع الاختبارات الخاصة في القدرات سوف تكون في يوم واحد وهو بتاريخ 9 من شهر ديسمبر المقبل، إذ تبدأ من الساعة الساعة التاسعة صباحاً إلى الفترات المسائية، وتكون مدة الاختبار الواحد ساعة واحدة فقط مشيراً إلى أن اختبار القدرات يتكون من خمسة اختبارات وهي: «اللغات الفرنسية والعربية والإنكليزية والرياضيات والكيمياء، وعلى حسب رغبة الطالب في اختياره للاختبار يستطيع الدخول به وأخذ النتيجة الخاصة به.

وعن نسبة المعدل المكافئ في القبول، أفاد بأن معدل اختبار القدرات يختلف من تخصص إلى آخر، وهذا الشأن من مهام ومسؤولية عمادة القبول والتسجيل في جامعة الكويت، إذ هي من يحدد قبول الطلبة.