صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تويوتا الساير» تكشف عن «برادو 2018» الجديدة

متوافرة بـ 3 محركات... أقواها 6 سلندرات وناقل حركة بـ 6 سرعات

في حفل كبير على مستوى الكويت، كشفت مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات الساير القابضة، عن طراز برادو 2018 الجديد بعد خروجه بحزمة تغييرات غير مسبوقة من تويوتا. و"الجريدة" تسلط اليوم الضوء عليه من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاته الحديثة بعد حضورها حفل إطلاقه في صالة مجموعة الساير بمنطقة العارضية وسط حضور إعلامي كبير.

في مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات الساير القابضة، عن سيارة برادو 2018 الجديدة، مركبة الدفع الرباعي الأقوى والأكثر اعتمادية، في حفل ضخم أقيم بصالة مجموعة الساير في العارضية بحضور مدير العمليات بينغت شولتز، ومدير اعمال اول "تويوتا" جوهان هيسليتز، والمدير العام للمبيعات سكوت ماكنيكول، ومدير تخطيط المنتجات حمد الفوزان، ورئيس ممثلي تويوتا الشرق الأوسط تاكايوكي يوشيتسوغو، إلى جانب حضور إعلامي كبير.

وجاء طراز برادو الجديد والمحسن أمام قاعدته الجماهيرية العريضة والمتنامية في منطقة الخليج العربي استناداً إلى إرث عريق في تقديم أقصى مستويات أداء الدفع الرباعي الاستثنائي، ويتوفر "برادو" في أكثر من 190 بلداً في أنحاء العالم، مما يجعله من أكثر طرز تويوتا انتشاراً، مع سمعة راسخة كإحدى المركبات الرباعية الدفع الأكثر قوة على الطرقات الوعرة وأكثرها موثوقية حول العالم.

ويستمر "تويوتا برادو" الجديد في تعزيز هذه السمعة مع تصميم خارجي عصري أكثر حداثة وبطابع يوحي بالمتانة، ومقصورة داخلية أكثر رقياً تمتاز بتوفير أقصى مستويات الجودة والراحة، فضلاً عن ترقية قدراته الديناميكية وسهولة الاستخدام، سواءً كان ذلك على الطرقات الممهدة أو عند الانطلاق في مغامرة على الطرقات الوعرة.

ومع مجموعة من المفاتيح وأزرار التحكم الموزعة بشكل مريح، فإن لوحة العدادات بتصميمها الجديد تضم نظام وسائط متعددة مع شاشة بقياس 8 بوصات، وعدادات السرعة "أوبتيترون" (Optitron)، وعجلة قيادة آلية، فضلاً عن شاشة عرض ملونة متعددة المعلومات قياس 4.2 بوصات.

ولمساعدة السائقين الذين لا يتمتعون بخبرة كافية في القيادة على الطرقات الوعرة وتحقيق الاستفادة القصوى من أداء هذه المركبة الرباعية الدفع، فإن نظام الدعم على جميع التضاريس الذي يمتاز به طراز تويوتا برادو يجعل منه إحدى أكثر المركبات تطوراً وأماناً ومتعة في القيادة.

محرك مفعم بالقوة

تتوفر تويوتا برادو الجديدة بخيارات مختلفة من المحركات سواء أكانت تعمل على البنزين أو الديزل، إذ تتنوع محركات البنزين بين محرك 6 سلندرات (V6) سعة 4.0 لترات والمجهز بـ24 صماما DOHC مع تقنية توقيت الصمامات المتغير المزدوج (VVT-i)، والذي ينتج طاقة مقدارها 271 حصاناً، وعزم دوران يبلغ 38.9 كلغ-م، أو محرك 4 سلندرات خطية سعة 2.7 لتر والمجهزة بـ16 صماما DOHC مع تقنية توقيت الصمامات المتغير المزدوج (VVT-i)، والذي ينتج طاقة مقدارها 164 حصاناً وعزم دوران يبلغ 25.1 كلغ-م.

ويقترن محركا البنزين بناقل حركة متعدد الأوضاع من 6 سرعات فائق الذكاء يتم التحكم به إلكترونياً، مع إمكانية نقل الحركة بشكل تتابعي، والذي يتيح للسائق تغيير ناقل الحركة إلى الوضع اليدوي، الأمر الذي يُعد خياراً مثالياً لتحقيق المزيد من التحكم بالمركبة، وخاصة خلال الظروف المناخية الصعبة. كما تتوفر "تويوتا برادو" بناقلي حركة يدويين بـ5 و6 سرعات.

أما في فئة محركات الديزل، فتأتي تويوتا برادو بمحرك ذي أربع سلندرات خطية سعة 3.0 لترات مجهز بـ16 صماما DOHC مع شاحن توربيني، وينتج طاقة مقدارها 161 حصاناً، وعزم دوران يبلغ 40.8 كلغ-م، ويُصدِر هذا المحرك انبعاثات منخفضة مع مستوى طاقة وكفاءة في استهلاك الوقود يُعَد رائدا في فئته.

أنظمة مطورة

وإضافة إلى المحرك المفعم بالقوة، تأتي تويوتا برادو الجديدة مزودة بسلسلة من خصائص التحكم والديناميكيات المتطورة، والتي تعيد التأكيد على سمعتها العريقة كواحدة من أكثر مركبات الدفع الرباعي تقدماً من الناحية التقنية، والتي تشمل نظام الدفع الرباعي الدائم مع وظيفة التروس التفاضلية المحدودة الانزلاق (Torsen LSD)، ونظام اختيار وضع القيادة (Drive Mode Select)، الذي يتيح للسائق ضبط استجابة نظامي الدفع والتعليق، إلى جانب تزويده بنظام تحكم القيادة البطيئة (نظام الزحف) ونظام اختيار التضاريس المتعددة (MTS) بتعديل التسارع والكبح والتحكم بالسحب بما يتناسب مع ظروف الطرقات الوعرة.

وتشمل المزايا الأخرى شاشة رؤية التضاريس المتعددة، التي تعمل بالتزامن مع نظام اختيار التضاريس المتعددة (MTS).

وتضم برادو الجديدة نظام المساعدة على صعود التلال (HAC) ونظام المساعدة على النزول منها (DAC).

الطراز الجديد يمتاز بتصميم عصري وأكثر أناقة ومقصورة داخلية مترفة تضفي المزيد من الراحة والملاءمة على تجربة الركاب

أحدث تقنيات السلامة تجعلها الخيار المفضل من مركبات الدفع الرباعي للعائلات