صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

باناميرا الجديدة... الفخامة في أبهى صورها

مجهزة بـ 3 طرازات مع نظام دفع رباعي دائم وعلبة تروس PDK جديدة من 8 سرعات
باناميرا توربو مجهزة بـ 8 سلندرات بسعة 4 ليترات وبقوة 550 حصاناً

في قصة جديدة للفخامة وبأبهى صورها، خرجت رائدة الصناعات الألمانية بورشه باناميرا الجديدة بحزمة تغييرات مميزة شملت التصميم الداخلي والخارجي لها. "الجريدة" تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، للحديث عن مواصفاتها الحديثة بعد تجربة قيادتها بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه في البلاد.

تطلّ بورشه «باناميرا» الجديدة، التي أعيد تطويرها بالكامل، كسيارة رياضية وصالون فاخرة في آنٍ معاً، وقد بات تصميمها يُجسّد القيم الرئيسية لبورشه بشكل أفضل، وأعيدت هندسة محركاتها وعلبة تروسها، وجرى تنقيح هيكلها حتى درجة الكمال. كما تمّ الارتقاء بمفهوم التحكّم وشاشات العرض في "باناميرا" كي يتلاءم مع التوجّهات المستقبلية مع تحكّم متعدّد اللمس في الجيل الثاني من بورشه "غران توريزمو" يضم ثلاث نسخات رباعية الدفع هي Panamera 4S، وPanamera Turbo، وPanamera 4S Diesel.

وجرى تطوير "باناميرا" لسائقي السيارات الرياضية الذين يرغبون في طراز رباعي المقاعد والأبواب، ولسائقي سيارات الصالون الذين يعشقون خصائص القيادة الرياضية. وتبرز موهبة "باناميرا" بقدرتها على الجمع بين تلك المزايا المتناقضة بأسلوب مذهل، فهي سيارة رياضية وصالون فاخرة في آنٍ معاً.

وأعادت بورشه صياغة هذه الـ"غران توريزمو" ملياً وبشكل جذري، وبناءً على ذلك، يرتقي الجيل الثاني من "باناميرا" ليصبح رمزاً رائداً في الأداء الرياضي ضمن فئة السيارات الفاخرة. في خضمّ عملية التحوّل هذه، حسّنت بورشه مفهوم "باناميرا" بانتظام عبر إعادة تطوير وتصميم هذه السيارة رباعية الأبواب وصولا حتى أدقّ تفاصيلها. لبلوغ هذه المكانة المتألقة، أعادت بورشه تصميم المحركات وعلبة التروس وجرى تنقيح هيكل السيارة حتى درجة الكمال.

كما أعيد تطوير مفهوم التحكّم وشاشات العرض في السيارة بالكامل كي يتلاءم مع التوجّهات المستقبلية مع تحكّم متعدّد اللمس، بالإضافة إلى ذلك، تعزّز "باناميرا" مجدداً التقارب بين السيارات الرياضية الطموحة والسيارات المريحة المخصّصة للرحلات، بفضل تقنيات بارزة مثل توجيه للمحور الخلفي ومقاومة كهروميكانيكية لانحناء السيارة جانبياً، وتعليق هوائي ثلاثي الحجرات.

مستوحى من 911

ويبرز المفهوم الفريد لبورشه "غران توريزمو" من الناحية المرئية بتصميم مُعبّر جديد. إنها "باناميرا" بوضوح وسيارة رياضية بالتأكيد في الوقت عينه، ذات أبعاد ديناميّة طويلة، وأكتاف بارزة وجوانب رياضية، بالتناغم مع خط سقف ديناميكي للغاية أدنى بمقدار 20 ملم في القسم الخلفي. هذا التصميم للجزء الخلفي من السقف، المعهود في سيارات بورشه، يربط "باناميرا" مرئياً بطراز بورشه 911 الأسطوري.

شاحنا توربو

لطالما سطع نجم بورشه بمزايا تتخطّى مجرّد قوتها، تشمل أيضاً فعاليتها التي تكتسب أهمية مماثلة.

للارتقاء بفعالية "باناميرا" إلى مستوى أفضل من الجيل السابق، أعادت بورشه تصميم محركات الجيل الثاني من "باناميرا" كافة، بحيث باتت أقوى على الرغم من انخفاض استهلاكها للوقود وانبعاثاتها بشكل كبير. في هذا السياق، تطلّ "باناميرا" بثلاثة محركات جديدة ذات حقن مباشر للوقود وشاحنيْ توربو، وذلك في كلّ من "باناميرا توربو"، و"باناميرا 4 إس ديزل".

وجاءت بورشه "غران توريزمو" الجديدة بنسخات "باناميرا توربو" و"باناميرا 4 إس"، و"باناميرا 4 إس ديزل". وتتوافر هذه النسخات الثلاث بمحركات جديدة مع نظام دفع رباعي دائم وعلبة تروس بورشه PDK جديدة بقابضْين من ثماني سرعات. وبينما يولد محرك البنزين المكّون من ثماني سلندرات على شكل "V" سعة 4 ليترات 550 حصانا في "باناميرا توربو"، تبلغ قوة محرك البنزين V6 سعة 2.9 ليتر 440 حصاناً في "باناميرا 4 إس". أما بالنسبة إلى "باناميرا 4 إس ديزل"، فيولد محركها الديزل V8 سعة 4 ليترات دفعاً قوياً مع 422 حصاناً.

ملائمة للحلبة

وانسجاماً مع المفهوم العام لباناميرا الجديدة، التي سجّلت مؤخراً لفة قياسية (7 دقائق و38 ثانية) لسيارة رباعية الأبواب على حلبة نوردشلايفه الأسطورية في "نوربورغرينغ"، يجمع هيكل السيارة أيضاً بين راحة طراز صالون فاخر وقدرات سيارة رياضية أصيلة. وقد وفقت بورشه بين تلك المزايا عبر اعتماد مفهوم تعليق ذي إعداد مثالي مع أنظمة إلكتروميكانيكية مُبدعة، تشمل مثلاً تعليقاً هوائياً متكيّفاً بتكنولوجيا الحجرات الثلاث الجديدة مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM الذي يتحكم في المخمّدات إلكترونياً، و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport المطوّر الذي يتضمّن "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus، هذا بالإضافة إلى نظام مقود كهروميكانيكي جديد.

على صعيد مشابه، يقوم "نظام 4 دي للتحكم بالهيكل"

4 D Chassis Control المندمج بتحليل ظروف القيادة الحالية مباشرة، متيحاً استخدام كل الأنظمة بأسلوب مثالي ومتناسق لتعزيز أداء "باناميرا" الجديدة على الطريق. كما أغدقت بورشه على فئة سيارات الـ"غران توريزمو" طبيعة قيادة ودقة مقود غير معهودة إلا في السيارات الرياضية، وذلك من خلال تزويد "باناميرا" بنظام توجيه للمحور الخلفي جديد مستمد من طرازيْ "918 سبايدر" و"911 توربو"، بالإضافة إلى ذلك، عزّز المهندسون قوة المكابح كي تتلاءم مع أداء السيارة الأفضل.

الراحة والسلامة والتواصل

إنّ الانتشار المضطرد للتقنيات الرقمية في السيارات يغيّر وضع قطاع النقل بشكل أشمل وأسرع من أيّ وقت مضى. في هذا السياق، تتيح مفاهيم تحكم وشاشات جديدة وأنظمة مساندة أكثر ذكاءً، بالإضافة إلى اعتماد إلكترونيات أسرع وأقوى على الدوام في السيارات، بلوغ مستويات جديدة من الراحة والعملية والأمان والتواصل مع العالم الخارجي.

الجيل الثاني من "باناميرا" يعكس ذلك التوجّه، نظراً لاحتوائه على أكبر كمّ من التكنولوجيا الرقمية، وتقنيات الترابط بين طرازات بورشه كافة بفارق كبير، لكن الإلكترونيات لم تنتقص من تجربة القيادة، لأنّ بورشه استفادت من التقنيات الرقمية الحالية لدمج أقصى مقدار من العملية بسلاسة مع أفضل معايير القيادة الدينامية والتشغيل البديهي.

تقنيات حديثة

أنظمة تواصل حديثة و«مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة»

Porsche Advanced Cockpit الجديدة: تجمع الأسطح السوداء والشاشات التفاعلية بين التشغيل البديهي والوضوح المرئي المعهود في الهواتف الذكية من جهة، والنواحي العملية للتحكم في السيارة من جهة أخرى. ثمّة أيضاً مصباحان أماميان رئيسيّان بتقنية «خلايا الدايود» LED Matrix الجديدة، بالإضافة إلى أنظمة مساندة جديدة، مثل «مساند الرؤية الليلية» Night Vision Assist ونظام «بورشه إنودرايف» Porsche InnoDrive.

وضعية التوربو

يوفّر محرك V8 العامل على البنزين في "باناميرا توربو" رشاقة استثنائية وصولاً حتى دورات مرتفعة ومستويات عالية من القوة. وفي الوقت عيْنه، يولّد عزم دورانه الأقصى عند دورات متدنية

تنطبق تلك المزايا على محركيْ V8 الديزل وV6 البنزين. ويعود السبب وراء تلك الديناميّة غير المعهودة إلا في السيارات الرياضية إلى وضعية التوربو الوسطية إلى حدّ كبير، وهي ميزة في محركات طرازات "باناميرا" الجديدة كافة المزوّدة بشاحنيْ توربو.

تجربة الجريدة . سمو على الطريق وثبات ازداد قوة

بدعوة من مركز بورشه الكويت من شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بورشه الكويت ، خرجت "الجريدة" بتجربة قيادة الفاخرة جداً "باناميرا" الجديدة في شوارع البلاد، والتي كانت أشبه بحلم قصير انتهى وقت تسليم المركبة.

لعل الحديث عن بورشه، بلا شك، هو عن تاريخ وإرث قديم لأسطورة لا غبار عليها. أما باناميرا الجديدة، فهي رواية جديدة في عالم السيارات عنوانها "الخيال"، وتفاصيلها "دلال بدلال"، بعد خروجها بداخلية مميزة، وتصميم أكثر حدة وتحديا.

وخلال تجربة "الجريدة" لها، أثبتت أنها الرياضية المطعَّمة بالفخامة، وذات انطلاق شرس من سرعة الصفر، التي سرعان ما وصلت إلى سرعة 100 في غضون ٥.٥ ثوانٍ، صاحبها أنغام المحرك، وشعور رائع بتبديل ناقل الحركة الجديد.

وفي قيادة باناميرا الجديدة ثبات لا يُوصف، ازداد قوة عن السابق، الأمر الذي كان ملحوظا خلال قيادتها، فضلا عن استهلاكها الاقتصادي الكبير للوقود بعد الخروج بها، وخلال 3 أيام، لكنها لم تكن ذات استهلاك عالٍ يتزامن مع قوة المحرك.