الاتحاد الأوروبي: العلاقات الحالية مع تركيا «صعبة»

نشر في 20-10-2017 | 20:21
آخر تحديث 20-10-2017 | 20:21
No Image Caption
وصف قادة الاتحاد الاوروبي اليوم العلاقات الحالية مع تركيا بأنها "صعبة" محذرين من إمكانية خفض أموال ما قبل الانضمام للاتحاد المقدمة لأنقرة.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في مؤتمر صحفي عقده في ختام قمة أوروبية استمرت يومين إنه "نتيجة لمناقشتنا حول تركيا كلفنا المفوضية الأوروبية بالتفكير فيما إذا كان سيتم خفض او إعادة توجيه أموال ما قبل الانضمام" .

وأضاف "اننا نريد أن نبقي الباب مفتوحا أمام أنقرة ولكن الواقع الحالي يجعل هذا صعبا كما تم التأكيد أيضا على ضرورة أن تحترم تركيا في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي جميع الدول الأعضاء وخاصة عندما يتعلق الأمر بتنفيذ اتفاقية الاتحاد الجمركي القائمة ".

وعلى صعيد ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أشار توسك إلى "أنه بعد مداخلة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس ومناقشتنا حول هذا الموضوع صباح اليوم انطباعي هو أنه ثمة مبالغة حول تقارير الجمود بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ".

وأوضح أنه "رغم عدم احراز تقدم كاف فان ذلك لا يعنى انه لا يوجد تقدم على الاطلاق" مشيرا الى ان المجلس وافق على بدء مناقشات تحضيرية داخلية فيما يتعلق بإطار العلاقات المستقبلية والترتيبات الانتقالية".

وبين أن القمة ناقشت جدول اعمال القادة "للعمل خلال العامين القادمين.. ويسعدني تلقي دعما من جميع قادة الاتحاد الاوروبي لمواصلة تنفيذ هذه الخطة".

ويتناول جدول أعمال قادة الاتحاد الأوروبي التعامل مع القضايا الأكثر اهمية بما في ذلك إصلاح منطقة اليورو وأزمة الهجرة والأمن الداخلي والتجارة والتمويل المستقبلي للاتحاد الأوروبي.

back to top