ماكرون: التوجه الانعزالي الأميركي يزيد من ضرورة وحدة أوروبا

نشر في 20-10-2017 | 18:57
آخر تحديث 20-10-2017 | 18:57
No Image Caption
اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم اثر اجتماع المجلس الاوروبي في بروكسل، ان موقف واشنطن من ايران وكوريا الشمالية "يجعل" وحدة الاوروبيين "ضرورية اكثر".

واشاد باجماع دول الاتحاد الاوروبي ال 28 التي قال انها "متمسكة بالكامل بالاتفاق بشأن برنامج ايران النووي" الذي كان موضع تنديد دونالد ترامب مؤخراً.

وكان الرئيس الاميركي رفض في 13 اكتوبر الاقرار بان ايران تلتزم بتطبيق الاتفاق المبرم في 2015، وطالب الكونغرس بالتشدد ازاء ايريان، وهدد بانسحاب واشنطن منه اذا لم تتم تلبية طلباته.

وقال ماكرون ان "الاستراتيجية الاميركية" حيال كوريا الشمالية وإيران "تجعل من الضروري اكثر قيام وحدة اوروبية اكبر".

واعتبر ان التقدم المسجل في الاشهر الاخيرة في مجال الدفاع الاوروبي "تم تسريعه" بسبب التوجه الانعزالي لإدارة ترامب خصوصا بالنسبة لدول كانت تعتبر حتى الآن "ان استراتيجية اطلسية يمكن ان تكون بديلا عن اوروبا تحمي".

واتفقت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي خصوصا على التشارك في وسائلها العسكرية وموارد البحث.

مع ذلك اكد الرئيس الفرنسي ان "الولايات المتحدة تبقى شريكا اساسيا وحليفا في مكافحة الارهاب والدفاع عن امننا في افريقيا والشرق الاوسط".

وتشارك عدة دول اوروبية في غارات التحالف الذي تقوده واشنطن ضد المتطرفين الاسلاميين في العراق وسوريا. كما تدعم واشنطن العمليات التي يتولاها الجيش الفرنسي في منطقة الساحل.

وصرحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الخميس ان الاوروبيين يريدون "بذل كل ما يمكنهم للابقاء على الاتفاق" النووي مع ايران وهي لذلك "تبقى على اتصال مع الكونغرس الاميركي".

غير انها عبرت عن اسفها لان ايران "مسؤولة عن تصرفات نعتبر انها غير بناءة" في الشرق الاوسط وخصوصا في اليمن.

من جهة اخرى اشار ماكرون الى رغبته في "فتح مباحثات مع ايران" حول "تشاطها الصاروخي" و"نفوذها الاقليمي".

back to top