«الصحة»: توفير 300 درجة للممرضات الهنديات

حل قضيتهن بشكل نهائي خلال 3 أشهر

نشر في 21-10-2017
آخر تحديث 21-10-2017 | 00:05
جانب من الفحص العشوائي للطلاب
جانب من الفحص العشوائي للطلاب
تفاعلاً مع قضية الممرضات الهنديات التي نشرتها «الجريدة» الأسبوع الماضي، وفرت وزارة الصحة ٣٠٠ درجة وظيفية لهن.
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة استطاعت توفير 300 درجة وظيفية للممرضات الهنديات الـ 588 التي أثارت "الجريدة" قضيتهن الأسبوع الماضي، وذلك بالتعاون والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن 48 ممرضة غادرن إلى بلادهن، والبقية 240 ممرضة سيتم توفير درجات وظيفية لهن خلال 3 أشهر. وأوضحت المصادر أن هؤلاء الممرضات يعملن في الوزارة منذ ستة أشهر ولم يتلقين أي رواتب، مشيرة إلى أن وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية سيوفران لهن رواتب تلك المدة خلال الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن وزير الصحة د. جمال الحربي أكد لـ"الجريدة"، دراسة التقرير الخاص بهؤلاء الممرضات والذي رفعه الوكيل المساعد للشؤون الإدارية ومديرا إدارة الوظائف العامة والتنمية البشرية، ويتضمن "جلب 588 ممرضة للعمل في الكويت وبعد عمل الفحص الطبي لهن وإعطائهن ورقة تسليم عمل، تمت ملاحظة عدم وجود درجات وظيفية تضمن صرف رواتبهن.

من جهة أخرى، كشف استشاري الأورام ونائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للوقاية من السرطان "كان" د. خالد الصالح عن تدريب 909 من الممرضين والممرضات بالتعاون مع إدارة التمريض، إلى جانب تدريب 703 أطباء أسنان بالتعاون مع إدارة طب الأسنان، على مهارات التواصل مع المرضى وذويهم وخصوصاً مرضى السرطان.

وقال الصالح لـ"الجريدة"، إن الحملة بدأت منذ أيام في فعاليات الدورة الـ36 للهيئة التمريضية بالتعاون مع إدارة الهيئة التمريضية بوزارة الصحة.

وأوضح أن الاهتمام بتدريب الطواقم التمريضية يعود لقربهم للمريض وذويه وكذلك للأطباء، لافتاً إلى أن تدريب هؤلاء على المعلومات الصحيحة حول أمراض السرطان، وكل ما سبق، يهيئهم للإجابة على أي تساؤلات بصورة علمية سليمة.

من جهة اخرى، كشف مدير العلاقات العامة والإعلام في معهد دسمان للسكري طارق العريان أن المعهد يركز خلال المرحلة الحالية على الأبحاث العلمية، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت توسيع نطاق البحوث، والتركيز على الجديد في مجالات متقدمة طبيا، بهدف الوقاية والحد من تأثير مرض السكري.

وقال العريان، لـ"الجريدة"، إن المعهد أبرم خلال الفترة الماضية عددا من الاتفاقيات الدولية مع جامعات عالمية، لاسيما فيما يتعلق بمجال الأبحاث والدراسات عن مرض السكري ومضاعفاته والأمراض المرتبطة به، حيث تحتل الكويت مراتب متقدمة على مستوى العالم في معدل انتشار مرض السكري.

واردف ان "دسمان" شارك في العيادة المتنقلة التي هي عبارة عن حافلة مجهزة طبيا لإجراء الفحوصات الطبية الأساسية للحضور كنوع من الفحص المبكر، وللتوعية عن مرض السكري، مشيرا إلى أن الفريق الطبي للمعهد قدم الاستشارات الطبية المختلفة حول مرض السكري ومضاعفاته.

العريان : نركز على إنجاز الأبحاث العلمية للحد من السكري
back to top