«أمان يا صاحبي»!

نشر في 16-10-2017
آخر تحديث 16-10-2017 | 00:00
 مجدي الطيب في عام 2014 فوجئنا بفيلم المخرج الشاب هاني حمدي الروائي الطويل الأول «الدساس»، الذي كتبه هشام يحيى، وبشرتنا حملة دعايته بأنه «أول فيلم رعب كوميدي في السينما المصرية»، قبل أن يُدرك المتابع للأحداث أنها عبارة خادعة، كالتي تزامنت مع طرح الملصقات التي ادعت أنه يسرد «التاريخ الأسود لحسن الدساس». فالفيلم بدا متعدد القراءات، وليس مجرد فيلم رعب كوميدياً، ومن ينجح في تفكيك بعض مشاهده وحواراته يكتشف أنها تحمل إسقاطات عدة على وقائع تاريخية، ومواقف سياسية، بينما يستطيع من لم يستسغ التجربة أن يتهمها بأنها تمزج الخرافة بالواقع!

في الأحوال كافة، جاءت «الحبكة» مضبوطة، والمعادلة منضبطة، وتوافر للفيلم قدر كبير من المتعة والإثارة. لكن النجاح المتواضع لـ«الدساس» لم يرض غرور مخرجه الشاب، الذي استعجل الشهرة والنجاح والنجومية، فما كان منه سوى أن خذل أولئك الذين راهنوا عليه، وتفاءلوا خيراً بتجربته الأولى، وآثر التعاون مع المنتج أحمد السبكي، والكاتب سيد السبكي، في فيلم بعنوان «30 يوم في العز»، اجتمعت له عناصر التفاهة والسذاجة والفجاجة، وبدلاً من أن يُدرك مخرجنا حجم ما اقترفه من خطأ فادح خرج علينا، بعد عام من كارثة «30 يوم في العز» بفيلم جديد، مع نفس المنتج والكاتب، بعنوان «أمان يا صاحبي!».

يُحسب لمخرج، ومنتج، فيلم «أمان يا صاحبي»، نجاحهما في إقناع رموز الأغنية الشعبية: عبد الباسط حمودة، وشعبان عبد الرحيم، وسعد الصغير، ومحمود الليثي، وبوسي، ومحمد عبد السلام، وحسن الخلعي، وغيرهم، بالإضافة إلى الشاعر إسلام خليل، الذي عُرف بأنه «الشاعر الملاكي» للمطرب شعبان عبد الرحيم، بالحضور في فيلم واحد، والظهور بشخصياتهم الحقيقية، خصوصاً أن الفيلم ينطلق من فكرة طريفة للغاية تتمثل في بوار سوق المطربين الشعبيين، وكساد سلعتهم في الأفراح الشعبية، نتيجة للاستعاضة عنهم بالD.G والفلاشة التي تضم كثيراً من الأغاني. لكن غياب الرؤية و«الاستراتيجية»، كعادة الأفلام التي يكتبها سيد السبكي، نسف الفكرة، وبدّد الفرصة الذهبية وراء اجتماعهم لأول مرة، مع الاعتراف بطرافة بعض المواقف والحوارات، مثل إقناع متعهد الحفلات المطربين، الذين تراجعت أسهمهم في السوق المحلي، بالغناء في مناطق الصراع العربي المتأجج في الموصل وحلب وسرت، أو الزواج، حسب نصيحة عبد الباسط حمودة، من فتاة/ سيدة تنتمي إلى عائلة ثرية/ أرستقراطية تنقذهما من الإفلاس!

لا أنكر أن الفكرة اتسمت بالجدة والطزاجة والطرافة، خصوصاً في ما يتعلق بالاعتماد على المحاكاة التهكمية للأعمال الفنية الشهيرة، أو ما اصطلح على تسميته فن البارودي Parody. فالراقصة «صوفينار» تلتقي «الليثي» في أحد النوادي الراقية وتسأله: «مش أنت الواد بتاع؟»، فيجيبها بسرعة: «أيوه أنا الواد اللي غنيت بونبوناية»، في إشارة إلى التابلوه الاستعراضي الذي قدماه معاً في فيلم «عيال حريفة»، بينما تبادر نيرمين ماهر المطرب سعد الصغير قائلة: «مش أنت سعد بتاع العنب؟»، فيجيبها: «.. وبحبك يا حمار»... دبلوم صنايع وساكن في شبرا!

بالطبع شهد الفيلم محاولة لاجترار نجاحات أغاني أفلام «السبكية» السابقة، كما حدث في أغنية «شوكولاتة» للمطربة الشعبية بوسي ومحمود الليثي، التي جاءت طبق الأصل من أغنية «بونباناية»، التي كتبها أيضاً ملاك عادل، بينما جاء فيلم «أمان يا صاحبي» أقرب، في خلطته وتوليفته، إلى أفلام كثيرة، على رأسها «عيال حريفة». لكن التجربة تخلو هذه المرة من «الإفيهات» السخيفة و«الإسكتشات» المبتذلة، التي اعتدناها في الأفلام التي يكتبها سيد السبكي، وهي نقطة تحول طيبة للغاية!

صحيح أن الطزاجة لم تكتمل بسبب المفاجأة المستهلكة، التي تبين خلالها أن الفتاتين الأرستقراطيتين ليستا ابنتي المليونير «عزيز الجارحي»، بل مجرد خادمتين في قصره، والدخول في متاهة درامية باشتراط المليونير ألا يحصل أبناؤه على الإرث إلا بعد زواج البنات. إلا أن اختفاء المطربين الشعبيين من الشاشة، واحتكارها بواسطة «الليثي» و«الصغير»، انعكس سلباً على الفكرة، وأفقد التجربة كثيراً من حيويتها، كما أن المقارنة الدائمة بين الجميلتين صوفينار ونيرمين ماهر والدميمتين بدرية طلبة وشيماء سيف نزعت عن الفيلم إنسانيته، ولم تفجر الكوميديا التي توقعها أصحابه. وفي حين أنقذ مونتاج مينا فهيم الفيلم من «مطبات» كثيرة، خيمت البرودة على كاميرا محمد فوزي، وضاع تأثير موسيقى شادي محسن وشريف الوسيمي، وسيطر الهزل على جميع المشاهد التي ظهر فيها علاء مرسي!

back to top