الغيرة... استعمليها بطريقة إيجابية

نشر في 10-10-2017
آخر تحديث 10-10-2017 | 00:00
No Image Caption
ربما لا تعترفين بغيرتك من الآخرين، لكنها يمكن أن تتحوّل إلى دافع قوي ولو ضمناً. إليك أفضل الخطوات لاستغلال الغيرة بطريقة إيجابية.

انظري إلى داخلك

لا تتعلق الغيرة فعلياً بالطرف الآخر، بل بك شخصياً. تنشأ العواطف السلبية غالباً حين تلاحظين أن شخصاً آخر يملك شيئاً يهمّك ولا تستطيعين الحصول عليه. استعملي هذه المشاعر الشائكة كجرس إنذار كي تحددي ما ينقصك في حياتك. غوصي في عمق مشاعرك وحدِّدي المسائل التي تريدينها، ثم اتخذي أولى الخطوات كي تشعري بالتحسّن وابدئي بتدوين لائحة برغباتك الحقيقية.

حدِّدي أهدافك بدقة

حين تعرفين ما تريدينه، يجب أن تعملي على تحقيق أهدافك بطريقة عملية. بدل أن تستائي من نجاح الآخرين، استعمليه كمصدر إلهام لك وحدّدي ما يجب أن تفعليه كي تصلي إلى مكانتهم. إذا كنت تحتاجين مثلاً إلى الثقة في النفس، تسجّلي في حصص خاصة باكتساب هذه المهارة. باختصار، اتخذي خطوات عملية لتحقيق رغباتك بدل أن تغاري من إنجازات الناس.

تابعي مسارك

لما كنا نشعر بالإحباط عموماً حين نفكر بإحداث التغيرات، فيجب أن نتابع التركيز على ما نريده. تذكّري أن تحقيق الرغبات لا يتطلب قفزات كبرى أو تغيرات جذرية. من المفيد أحياناً أن تتخذي خطوات بسيطة ومنتظمة لضمان المضي قدماً. إذا تعثرتِ، تنفسي بعمق وتذكري أنك ستعيشين الحياة التي تريدينها قريباً.

back to top