«متلازمة الاحتيال»... خطوات لتجاوزها

نشر في 10-10-2017
آخر تحديث 10-10-2017 | 00:00
No Image Caption
تشير {متلازمة الاحتيال} إلى غياب الثقة في النفس لدى امرأة ناجحة وذات كفاءة، ما يدفعها إلى التشكيك في قدراتها والشعور بأنها لا تستحق مكانتها، لا سيما في البيئة المهنية. تذكر أحدث البحوث أن النساء تحديداً يقعن في هذا الفخ. حان الوقت للتخلص من التشكيك في الذات واسترجاع الثقة المفقودة.

استرجعي مشاعرك الطبيعية

ربما تبدو هذه الحقيقة قاسية، لكن يجب أن تدركي في المقام الأول أنك لست مميزة ولا تختلفين عن غيرك! حين تشككين في نفسك، تذكّري أن جميع الناس يواجهون شكلاً من {متلازمة الاحتيال}، حتى أشهر الشخصيات وأكثرها نجاحاً في عالم الأعمال. لذا تكلّمي عن مشكلتك واعتبري وضعك طبيعياً وشائعاً كي يسهل عليك أن تتجاوزيه.

غيّري طريقة تفكيرك

إذا حصلتِ أخيراً على المنصب الذي تحلمين به لكنك شعرت منذ اليوم الأول بأن جميع زملائك يتفوقون عليك، يعني ذلك أنك تعانين {متلازمة الاحتيال}. يجب أن تقدّري كفاءة الآخرين وتتعلمي من خبرتهم.

ركزي على الإيجابيات

قبل تقديم عرض مهم، قد تشعرين بالقلق بسبب تراجع قدراتك البلاغية. لكن حتى لو لم تكوني ماهرة في هذا المجال، ربما تنجحين في تحفيز الآخرين. لا أحد مثالياً، لذا تجاهلي إخفاقاتك ونقاط ضعفك وركزي على أكثر ما تجيدينه.

تابعي مسارك مهما حصل

إذا كنت تجلسين وتنتظرين أن تزيد ثقتك بنفسك تلقائياً في أحد الأيام كي تطالبي بترقية، ستنتظرين لوقت طويل! يجب أن تغيّري عقليتك وسلوكياتك: سرعان ما تتجاوزين مشاعرك السلبية وتستعيدين وضعك الطبيعي. حين تساورك أية شكوك، تذكّري أنك تستحقين النجاح الذي وصلتِ إليه. حاولي أن تستمتعي به!

back to top