خاص

القانون لا يمنع «الانتقالية» من خوض انتخابات «الكرة»

مصادر تنفي لـ الجريدة. ترشح أعضاء «المنحل»

نشر في 20-09-2017
آخر تحديث 20-09-2017 | 00:05
No Image Caption
لا يوجد نص قانوني يمنع أعضاء اللجنة الانتقالية الحالية من خوض انتخابات اتحاد الكرة المقبلة، لكن وفقاً للأعراف فإن خوضهم الانتخابات من شأنه أن يكون له مردود سلبي.
أكد مصدر قانوني لـ "الجريدة" أنه ليس هناك نص قانوني يمنع أعضاء اللجنة الانتقالية الحالية لاتحاد الكرة من الترشح في الانتخابات المزمع إجراؤها في 31 أكتوبر المقبل، مضيفا أن العرف جرى على أنه في حال اختيار لجنة انتقالية تكون مهمتها الأولى تسليم الانتخابات لمجلس إدارة منتخب من أعضاء العمومية، بعدم الترشح، وذلك للحفاظ على نزاهة الانتخابات وشفافيتها والتفرغ لمهمتهم الأساسية.

وعلمت "الجريدة" أن عضو اللجنة الانتقالية رشيدي الرشيد يفكر بقوة في خوض الانتخابات ممثلا لنادي كاظمة، خصوصا بعد اعتذار مشعل الفودري عن عدم الترشح، بعد أن عرضت عليه إدارة النادي الأمر.

استقلالية الاتحاد

وتشير التكهنات إلى أن هذا الأمر برمته قد يتم تحويله إلى الإدارة القانونية للهيئة العامة للرياضة لإبداء رأيها فيه، ومن ثم قد يؤخذ برأيها، أو غض النظر عنه في ظل استقلالية الاتحاد.

من جانب آخر، فإنه قد ترددت أنباء أمس عن دخول عدد من أعضاء مجلس الإدارة المنحل في الانتخابات، بيد أن حل الاتحاد وطرح الثقة في أعضائه من قبل الجمعية العمومية لا يمنحهم حق الترشح في الانتخابات المقبلة، وفقا لمصادر قانونية.

وأكد عضو سابق في الاتحاد أنه لا نية على الإطلاق في الترشح لهذه الانتخابات التي لن يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم، لاسيما أن "ما بني على باطل فهو باطل"، حيث إن "فيفا" أكد غير مرة أنه لن يعترف بما يصدر عن اجتماعي الجمعية العمومية اللذين تم عقدهما يومي 29 أغسطس و6 سبتمبر المقبلين وما صدر عنهما من قرارات.

ولفت إلى أن ترشح أحد الأعضاء يمنح هذه الانتخابات الشرعية في الشارع الرياضي، لكن لن يغير من واقع الأمر بالنسبة لـ "فيفا"!

سعدون مرشح التضامن

إلى ذلك، استقر مجلس إدارة التضامن على ترشيح الزميل الإعلامي سالم سعدون لخوض انتخابات الاتحاد، وفي حال قرر سعدون اعتذاره، فإن مجلس الإدارة لديه أكثر من بديل.

في حين، يجري مجلس إدارة العربي مشاورات لاختيار مرشحيه للاتحاد، حيث سيدفع بمرشحين لم يقتر الرأي عليهما بصفة نهائية، على أن يتم كشف النقاب عنهما خلال الساعات القليلة المقبلة.

يذكر أن يوم 26 الجاري سيشهد غلق باب الترشح للانتخابات، ولن تقبل اللجنة الانتقالية طلبات للترشح عقب هذا التاريخ.

back to top