رئيس جامعة أستراليا الوطنية: حل الدولتين «صعب جداً» في عهد نتنياهو

نشر في 18-09-2017 | 13:08
آخر تحديث 18-09-2017 | 13:08
غاريث ايفانز
غاريث ايفانز
قال رئيس جامعة أستراليا الوطنية الخبير في العلاقات الدولية غاريث ايفانز أن حل الدولتين «صعب جداً» في عهد حكومة رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو.

وأضاف غاريث وهو وزير خارجية أستراليا السابق في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته للبلاد «سيكون من الصعب جداً إحداث أي تغيير - في ملف القضية الفلسطينية - حتى تتغير هذه الحكومة».

وشدد ايفانز الذي عرف بأدواره المحورية في العلاقات الدولية ومنع النزاعات العالمية على أن «الفسلطينيين في وضع بائس للغاية».

ورأى أن مساعي حل القضية الفلسطينية في الوقت الحاضر فقدت التركيز الذي كانت عليه سابقاً ما يتطلب استمرار الدول العربية مجتمعة في دعم حل الدولتين.

وانتقد إعلان إسرائيل «دولة يهودية تتعهد بالحكم وفق مبادئ ديمقراطية» وقال أنها «سوف تتعهد بأن تكون دولة تمييز عنصري».

وأشار ايفانز الذي ناشد حكومة بلاده الاعتراف بدولة فلسطين إلى أن أكثر من 120 دولة من دول العالم يدعمون هذا الاعتراف.

وأشاد بإعلان حركة «حماس» بالتخلي عن خططها لتشكيل حكومة خاصة بها والتقارب مع حركة «فتح» من أجل استئناف الانتخابات التشريعية ما يسهم في تشكيل جبهة موحدة بين الفصائل الفلسطينية.

وكتب ايفانز العديد من الأبحاث والمقالات حول الشؤون الدستورية والسياسية والعلاقات الدولية والتحق بمنظمة مجموعة الأزمات الدولية في بروكسل وشارك في عدد من اللجان الدولية الرئيسية المتخصصة بشؤون سيادة الدول وعدم انتشار الأسلحة النووية.

ووصل ايفانز والوفد المرافق له إلى دولة الكويت يوم أمس الأحد وعقد مباحثات مع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله تناولت النشاط الخاص بجامعة أستراليا الوطنية وسبل تعزيز التعاون الأكاديمي بين دولة الكويت وأستراليا إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية ودور إيفانز الداعم للقضية الفلسطينية.

back to top