صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المنتجات العضوية... مزايا صحيّة تزيدك جمالاً

  • 16-09-2017

لغسل البشرة وترطيبها، تقدّم مستحضرات التجميل العضوية منافع بقدر المنتجات التقليدية بفضل تركيباتها الطبيعية وفاعليتها اللافتة.


مكوّنات طبيعية بمعظمها

تحتوي تركيبة مستحضرات التجميل العضوية على 95% من المكونات الطبيعية كماء الزهر والزبدة والماء والمعادن، فضلاً عن عناصر مشتقة من الإنتاج الحيواني كالعسل والدنج. تتجنّب العلامات المعروفة العناصر الخطيرة كافة، أو تلك التي قد تسبب الحساسية وتحترم معايير التصنيع الصحي.

رائحة جميلة

تطوّرت عطور هذه المنتجات بشكل ملحوظ. كانت الروائح في السابق تقتصر على الخزامى أو الزيوت الأساسية. أما اليوم، فتتعدد الخلطات المكررة والمركّبة. لكن يحتاج بعض الماركات حتى الآن إلى إحراز تقدّم إضافي.

مركّبات ملطّفة للبشرة

هذه المنتجات ليست عدائية حتى لو كانت البشرة جافة أو حساسة. حتى أن عناصرها الطبيعية تكون مفيدة جداً، لا سيما الزيوت والزبدة النباتية (أركان، وجوجوبا، ودوار شمس...). معظم مستحضرات الترطيب غني بهذه العناصر، إلى جانب الفيتامين E المضاد للأكسدة. لذا تعطي هذه المركّبات الطبيعية مفعولاً مغذياً ومرطّباً وتسمح بتحسين نوعية البشرة سريعاً وعلى المدى الطويل. لا يعطي الزيت المعدني من جهته هذا المفعول.

فاعلية متزايدة

منذ عشر سنوات، كانت تركيبات المنتجات العضوية بسيطة جداً لأن اختيار المقادير بقي محدوداً لفترة طويلة وكان يصعب أن تخترق العناصر المستعملة البشرة. لكن خلال ثماني سنوات، ارتفع الطلب على هذه المنتجات وتوسّعت الخيارات المحتملة، ما سمح للعلامات العضوية بابتكار منتجات جديدة. لحسن الحظ، أصبحت فاعليتها اليوم بمستوى المستحضرات التقليدية، وزاد الاهتمام بشكل الغلاف ورائحة المنتج.

الحفاظ عليها سهل

تحتوي المنتجات العضوية على مواد حافظة مصادق عليها. يرفض بعض العلامات استعمال مواد حافظة معينة كالبارابين والفينوكسيتانول نظراً إلى الاشتباه بأثرها السام. لكن يمكن استعمال مواد أخرى كبنزوات الصوديوم وسوربات البوتاسيوم، علماً بأن هذين العنصرين يُستعملان كمضافات غذائية. على صعيد آخر، تعطي الزيوت الأساسية الموجودة في بعض التركيبات مفعولاً قوياً للحفاظ على المنتجات. لكن في المستحضرات العضوية، يتراجع الماء المستعمل للحد من تكاثر الجراثيم.

خيارات مناسبة للأولاد

بعض المنتجات العضوية مناسب لبشرة الأولاد. لكن بدءاً من عمر السابعة أو الثامنة، يمكنهم أن يستعملوا المستحضرات العضوية العائلية. تتعدد المنتجات التي تفيد البشرة («جيلّ» استحمام، وشامبوهات، وكريمات عضوية مرطّبة...) نظراً إلى احتوائها على عناصر مغذية وواقية ولا تسبب الحساسية. إذا كانت البشرة معرّضة للحساسية بطبيعتها، من الأفضل تجنّب المنتجات التي تحتوي على زيوت أساسية من باب الاحتياط.

منتجات صديقة للبيئة

تتألف المنتجات العضوية من أغلفة قابلة للتدوير ويكون محتواها مصنوعاً من البلاستيك المُعاد تدويره، لذا تُعتبر أفضل من الناحية البيئية كونها تنتج نسبة أقل من المخلفات. كذلك لا تسبب أي تلوث. إنها ميزة أساسية للمنتجات التي يجب شطفها بالماء مثل «جيل» الاستحمام أو الشامبو. تتعلق أبرز منافع المنتجات العضوية أيضاً بقدرتها على التحلل البيولوجي، فقد أثبتت الاختبارات اختفاء 98% على الأقل من رواسب «جيل» الاستحمام بعد مرور شهر. في المقابل، يحتاج الكيس البلاستيكي إلى مئة سنة كي يتحلل!