صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3604

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«شئون الطلبة»: مستعدون أمنياً وإعلامياً وإدارياً.. لإنتخابات الجمعيات العلمية

للعام الجامعي الجديد 2017/2018

  • 13-09-2017 | 11:31

أكد مساعد عميد شئون الطلبة للأنشطة الطلابية بجامعة الكويت الدكتور ثقل العجمي أن العمادة وضعت خطة متكاملة لانتخابات العام الجامعي 2017-2018 ،هذا وقد تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على الانتخابات تقوم تبعاً لاختصاصها بالإشراف الكامل على انتخابات الجمعيات العلمية من بداية التجهيز والإعداد للانتخابات بجميع كليات الجامعة، وإجراء التصويت حتى إعلان النتائج.

وأضاف د.العجمي أن عمادة شئون الطلبة حرصت على ان يكون جميع أعضاء اللجان على قدر كبير من الكفاءة والخبرة، مؤكدا حرصة على اشراك الشباب في العملية الانتخابية لكسب الخبرة والمعرفة والاحتكاك في اللجان والانشطة التي تقوم بها عمادة شئون الطلبة كل عام جامعي، مؤكدا أن العمادة على استعداد كامل للانتخابات الطلابية من خلال فريق العمل في اللجنة العليا للانتخابات.

وأكد د.العجمي أن عمادة شئون الطلبة تسعى أن يكون العمل النقابي بالجامعة في صورته المثلى وتهدف الى تشجيع الطلبة على المشاركة في انتخابات كليات جامعة الكويت و الحد من ظاهرة العنف بين الطلبة وتأسيس قاعدة من التعاون بين القوى الطلابية بعيدا عن التشاحن والعداوات ، وذكر أن هذه هي رسالة الجامعة ودورها الفعال في المجتمع الكويتي ودورها المهم على الصعيد العلمي والأكاديمي وإثراء المجتمع بالمخرجات المؤهلة علميا وأكاديميا، فضلا عن دورها الحيوي في التنمية المجتمعية و دليل على وعي طلبة وطالبات جامعة الكويت بأهمية العمل النقابي بالجامعة والحرص على ممارسة حق الترشيح والانتخاب بكل رقي.

اللجنة الميدانية

وبدوره أكد رئيس اللجنة الميدانية والمشرف العام على الانتخابات أ.شايج الشايجي أن العرس الديمقراطي بجامعة الكويت يلقى اهتماما كبيرا من قبل الإدارة الجامعية متمثلة بعمادة شئون الطلبة، مؤكدا أن اللجنة العليا استعدت كما في الاعوام السابقة بشكل كامل للانتخابات الطلابية في كليات الجامعة والانتهاء من الاعداد والتجهيز، من خلال عقد اجتماعات لتنظيم انتخابات متميزة، مبيناً أنه تم التباحث مع رؤساء اللجان العاملة من خلال عدة اجتماعات سابقة حول استعدادات كل لجنة وخطتها خلال فترة الانتخابات.

وأكد الشايجي أن جميع اللجان استعدت بشكل جيد للانتخابات الطلابية منذ تشكيلها، وأن جميع الأمور تجري على ما يرام بتوجيهات من قبل عميد شئون الطلبة الدكتور علي سيف النامي.

وأضاف الشايجي بأن جميع اللجان العاملة في الانتخابات الطلابية تعمل كفريق واحد لكي يخرج العرس الطلابي بأبهى صوره ويكون مكملا لسلسلة النجاحات التي حققتها اللجان السابقة في الانتخابات، موضحاً أن عمادة شئون الطلبة تحرص في كل عام على اشراك موظفي عمادة شئون الطلبة وبعض موظفي الإدارات الجامعي المختلفة في العملية الانتخابية من خلال عملهم في اللجان المختلفة واعطاء فرص أكبر لاكتساب مهارات وخبرات خلال العملية الانتخابية.

اللجنة الإعلامية

من جانبها قالت رئيسة اللجنة الإعلامية أ.مشاعل الفيلكاوي أن اللجنة مستعدة هذا العام من خلال التنسيق مع مختلف المؤسسات الإعلامية لتغطية الحدث الانتخابي المهم في جامعة الكويت، موضحا أن اللجنة العليا لا تخلوا في كل عام على خطط جديدة تواكب التطور التكنولوجي والطفرة المعلوماتية التي يتعامل معها الشباب ولاسيما طلبة وطالبات جامعة الكويت، فقد تم الاخذ بفكرة جديدة من مجموعة من طلبة جامعة الكويت وهي عبارة عن بث مباشر للعملية الانتخابية يقوم عليها مجموعة من طلبة الجامعة النشطاء.

وأكد أن اللجنة الاعلامية رسمت خطتها وتنسيقها مع رجال الإعلام والصحافة وسيتم النشر كل ما يتعلق بالانتخابات ونتائج الفرز أولاً بأول في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر وانستغرام) وإقامة استيديو عمادة شئون الطلبة التحليلي لانتخابات الجمعيات العلمية للعام الجامعي 2017-2018 والذي سيستضيف المهتمين بالعمل النقابي داخل اوار جامعة الكويت.

وبينت الفيلكاوي أن اللجنة الإعلامية ترحب بجميع مؤسسات الإعلام المختلف لتغطية الحدث الانتخابي وهي على اتم الاستعداد لتوفير ما يحتاجونه من تسهيلات خلال فترة الانتخابات.

اللجنة الأمنية

من جهته قال رئيس لجنة الأمن والسلامة أ.خالد الياقوت أن الإدارة حريصة على تهيئة وتأمين الانتخابات الطلابية، من خلال عمل لجان أمنية بجميع المواقع ومقار الانتخابات الطلابية وذلك لتنظيم وتأمين العملية الانتخابية ومتابعة الفرز وتأمينه والقيام بتنظيم سير السيارات منعا لحدوث اختناقات مرورية.

وأشار الياقوت إلى أنه تم توفير عيادات طبية في كل المواقع الجامعية بالإضافة الى انه اللجنة سعت الى مخاطبة وزارة الصحة لتوفير سيارة اسعاف مزودة بالأجهزة والمواد اللازمة لعلاج الحالات الطارئة وإسعافها بأقصى سرعة ممكنة في كل يوم انتخابي في مختلف كليات جامعة الكويت وتمديد العمل بالعيادات الطبية بالجامعة حتى انتهاء الفرز وانصراف الطلاب.

هذا وقد نوه الياقوت الى انه في حال حدوث أي أمر طارئ يرجى الاتصال على رقم الطوارئ الخاص بإدارة الامن والسلامة 24983333

اللجنة الإدارية

وفي هذا الصدد أكدت رئيس اللجنة الادارية لانتخابات الجمعيات العلمية أ.دلال مقصيد ان التقيد باللوائح والقوانين أساسي وضروري وان اللجنة وضعت الإرشادات العامة بشان النظم واللوائح مما يعطي وعي اكثر لدى المرشحين والمناديب ومنسقين القوائم وهذا الامر جعل من العمل المشترك بين اعضاء اللجنة و المتقدمين للترشيح اكثر مرونة وسهولة في تتبع التعليمات.

وأوضحت مقصيد أن اللجنة في البداية استلمت كشوف وأسماء الطلبة من قبل عمادة القبول والتسجيل مع التعديلات الاخيرة على حسب اعداد طلبة الجامعة وعلى حسب الدفعات، وأما بشأن موضوع العقوبات والانذارات بينت ان اللجنة تقوم بالتدقيق في أسماء الطلبة المتقدمين عن طريق تطابق الصورة والاسم لتجنب تسجيل أي طالب أو طالبة يكون قد وقع عليه أي حرمان أو عقوبة .