صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3601

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أقنعة الوجه... واحد لكل مشكلة!

  • 07-09-2017

من كلوي كارداشيان إلى كيت أبتون، تستخدم النجمات فيضاً من الأقنعة، على غرارنا جميعاً. بشرتك دهنية؟ تزعجك التجاعيد؟ تعانين التصبّغ؟ ثمة قناع لكل مشكلة. إليك لمحة عن موجة الهوس هذه في عالم الجمال هذا العام.

شهدت الأقنعة رواجاً كبيراً بين المشاهير وأصحاب المدونات مع نشرهم صوراً ذاتية (سلفي) وأوجههم مخبأة وراء قناع رقيق أو مطلية بالكامل بكريم قشدي. كذلك أفاد «غوغل» أن عبارة «أقنعة الوجه» شكّلت المصطلح الجمالي الأول بين عمليات البحث حتى هذه المرحلة من عام 2017 في مناطق مختلفة مثل الولايات المتحدة، وفرنسا، واليابان. ولكن لمَ تلقى الأقنعة هذا الرواج الكبير في مجال الرعاية بالبشرة؟

أحد أسباب رواج الأقنعة تنوعها الكبير. ثمة قناع لكل مشكلة تقريباً: أقنعة للجفاف، وللتخلّص من الزيوت المفرطة والشوائب، وللحدّ من التجاعيد، ولتحسين مظهر المسام (ما يُعتبر أيضاً عملية تنظيف عميقة). وتطول اللائحة. كذلك تعِد الأقنعة المستخدمين بنتائج فورية.

بريق طبيعي

ينجح استخدام الأقنعة أسبوعياً، إلى جانب روتينك الجمالي اليومي، بمساعدة المنتجات الأخرى على العمل بفاعلية أكبر وتأثير أعمق. عندما تضعين قناعاً، يساعد الجلد في امتصاص الكريمات المرطبة، والأمصال، والكريمات الليلية بسرعة أكثر ويدفعها عميقاً في البشرة. كذلك تبقي الأقنعة بشرتك مشدودة وناعمة، فضلاً عن أنها تعزِّز بريقها الطبيعي نظراً إلى توسّع الأوعية في البشرة بسبب زيادة تدفق الدم إليها.

لكنها لا تحسّن مظهر البشرة فحسب، فلاستعمال الأقنعة مرتَين أسبوعياً (وفق التوصيات) فوائد علاجية، فضلاً عن أنه يساعدك على الاسترخاء. تشعرين كما لو أنك في منتجع منزلي، خصوصاً عندما يكون القناع مشبّعاً بالزيوت الأساسية، كالنعناع والخزامى اللذين يهدئان حواسك ويساعدانك على الاسترخاء.

تهوى كلوي كارداشيان الأقنعة، فتنشر غالباً صور وجهها المغطى بها على «إنستغرام»، وترفقها بعبارات مثل: «وقتي أنا! أعشق قناع الوجه المميز. ينتابني شعور جيد بعد التمارين المجهدة». أما كيت أبتون، فتعشق الأقنعة بعد السفر، وتذكر تحت إحدى صورها في هذا المجال: «علاج الوجه بعد رحلة سفر أتعبت عينيّ».

تدرك كل امرأة فوائد الأقنعة المختلفة، التي تشمل الحد من البثور، ومحاربة علامات الشيخوخة، وترطيب البشرة. ولكن من الضروري اختيار المناسب منها لمشكلة بشرتك كي تجنين الفوائد المرجوة.

أنواع

يُصنع بعض الأقنعة من أنواع طين مختلفة (مثل البنتونيت أو الكاولين) تمتصها البشرة، فتضيق المسام لتخفِّف بروز التجاعيد والخطوط الرفيعة. كذلك تُعتبر الأقنعة الطينية ملائمة لامتصاص الزيوت الإضافية، ما يجعلها مثالية للبشرة الدهنية والمختلطة.

تأتي أقنعة التقشير على شكل «جيل»، أو شمع البارافين، أو أنواع فرعية من البلاستيك، وتحتوي على فيض من مضادات الأكسدة تحارب جفاف البشرة وبثورها. كذلك تنجح أنواع الأقنعة هذه الغنية بالفيتامينين C وE، أو خلاصات تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب في تأخير علامات الشيخوخة سنوات، ذلك بفضل شدّها البشرة وتعزيزها تدفق الدم فيها.

أما الأقنعة التي تأتي على شكل كريمات، فتُعتبر أفضل خيار إن كنت ترغبين في تجديد بشرتك بمنحها المزيد من الرطوبة. تتمتع أنواع الأقنعة هذه بخصائص ملينة، ما يجعلها مثالية للبشرة العادية إلى الجافة.

لما كانت هذه العلاجات تمنحك غالباً نتيجة فورية، فربما ترغبين في استعمال الأقنعة يومياً. لكن الإكثار من هذه العلاجات المفيدة ينعكس سلباً على بشرتك. يلحق الإفراط في وضع الأقنعة الأذى بالجلد، ويسلب بشرتك رطوبتها وزيوتها الطبيعية. لذلك يبقى اتباع التوجيهات أفضل طريقة لاستخدام الأقنعة والحصول على نتائج جيدة. احرصي على طلاء القناع بالتساوي على كامل البشرة، مستخدمةً أصابعك النظيفة أو فرشاة خاصة بالأقنعة. كذلك تنبهي للوقت الذي تبقين خلاله القناع على وجهك. اقرئي التوجيهات بدقة ولا تتركي المنتج على بشرتك فترة أطول من اللازم. والآن استرخي واتركي القناع يمارس سحره على بشرتك.

عناية كاملة

• Skinceuticals Phyto Corrective Masque R400: يحتوي على مكونات مهدئة، من بينها خلاصات نباتية من الخيار، والزعتر، والزيتون، تحدّ من حساسية البشرة. يمكنك إبقاءه على البشرة، أو غسله، أو تركه كعلاج طوال الليل.

• Glamclom Gravity Mud Firming Treatment R850: يترك العلاج الطيني المقشر هذا، الذي يحتوي على الخطمية وأوراق العرقسوس، البشرة مشدودة ونضرة.

• Dior Hydra Life Glow Better Fresh Jelly Mask R995: قناع مزدوج يقشّر البشرة برفق وينظفها بخفة. كذلك تنعش تركيبة «الجيل» المرطبة البشرة وتجددها.

• Avène Soothing Moisture Mask R250: يُعتبر ملائماً لتهدئة البشرة الحساسة، وحروقها، والإحساس بشد فيها. يخترق هذا القناع البشرة بعمق ليعيد إليها الرطوبة والنعومة.

• Clinique Sculptwear Contouring Massage Cream Mask R725: يُصنع هذا القناع من خليط من مكونات مرطبة تشدّ البشرة الجافة وتمنحها الرطوبة والإشراقة.

• Kiehl’s Cilantro & Orange Extract Pollutant Defending Mask R695: تحارب خلاصة الكزبرة والبرتقال في هذا القناع الجذور الحرة وتقوّي حواجز البشرة، فتحميها من الملوثات البيئية وتترك البشرة نظيفة ونضرة.

• L’Oréal Pure Clay Glow Scrub R150: يُصنع هذا القناع من ثلاثة أنواع من الطين، فضلاً عن الطحالب الحمراء التي تشتهر بخصائص تمنح البشرة إشراقةً. كذلك تسهم خصائص التقشير في هذا القناع في تنظيف البشرة بعمق وتنقيتها لتمنحها بريقاً صحياً محبباً.

ملاحظة مهمة

تشمل أنواع الأقنعة المقلقة أقنعة الفحم التي تعدينها في المنزل، وتتألف من مسحوق الفحم والغراء. صحيح أن هذه المنتجات تمنحك نتائج مُرضية، خصوصاً عندما تلاحظين أن الرؤوس السوداء اختفت بالكامل، إلا أن إخضاع البشرة لهذا العلاج بشكل متكرر يلحق بها الأذى. مع الاستعمال المتكرر، تفقد البشرة زيوتها الطبيعية وتصبح عرضة لمشاكل أخرى. لذلك اختاري بدلاً منها كريم تقشير كيماوياً. صحيح أن كلفته أكبر، مقارنةً بالأقنعة المنزلية الصنع، إلا أنه يخلو من المخاطر وستحصلين على نتائج فورية.

الإكثار من العلاجات المفيدة ينعكس سلباً على بشرتك