طلبة الجامعة يدرسون «طبقات الأرض» في عُمان

نشر في 21-08-2017
آخر تحديث 21-08-2017 | 19:00
 جامعة الكويت
جامعة الكويت
ينظم قسم علوم الأرض والبيئة بكلية العلوم في جامعة الكويت رحلة حقلية ميدانية سنوية إلى سلطنة عمان لطلبة مقرر الجيولوجيا الحقلية للعام الجامعي 2016/2017 لدراسة طبقات الأرض في السلطنة. ويعد المقرر أحد المقررات الإلزامية في صحائف التخرج لتخصص الجيولوجيا، وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس.

وقال المشرف على الرحلة الحقلية د. عرفات الشعيبي، إن المقرر عبارة عن عمل ميداني حقلي وسط الجبال والطبيعة يهدف إلى دراسة وتطبيق كل ما تمت دراسته من مقررات في القسم العلمي من السنة الأولى إلى السنة الثالثة، من وصف للطبقات إضافة إلى مختلف المظاهر الجيولوجية والطبيعية المختلفة.

وأضاف الشعيبي أن المقرر يساهم بفعالية في إعداد الطلبة علمياً وعملياً مما يؤهلهم لسوق العمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة داخل الكويت وخارجها.

وأوضح أن الرحلة الحقلية تستغرق شهراً خلال الفصل الدراسي الصيفي، لافتاً إلى أنه يتم اختيار سلطنة عمان لأنها تعرف جيولوجياً بجنة الجيولوجي حيث إنها تستقطب علماء من مختلف دول العالم.

وأشار إلى أنه يشرف على المقرر أعضاء هيئة تدريس أكفاء من القسم العلمي من مختلف التخصصات كالجيولوجيا البنائية، الأحافير وعلم الطبقات الصخرية، والجيومورفولوجيا وعلم الصخور والمعادن.

وذكر أن العمل الميداني يقسم إلى فترات زمنية لتغطية جيولوجية سلطنة عمان ما بين مسقط، وصلالة ومنطقة الجبل الأخضر، ويتم عند الانتهاء من كل منطقة اختبار الطالب بالوقفات الجيولوجية للوقوف على ما تمت دراسته للتأكد من استيعاب الطالب للمادة العلمية مع فهم مختلف المظاهر الجيولوجية بشكل تام، إضافة إلى رسم الخرائط الجيولوجية وتقرير جيولوجي علمي يقدمه الطالب خلال عشرة أيام من العودة إلى الكويت حيث يتبعها اختبار شفهي للتأكد من استيعاب الطالب ما تم تدريسه في سلطنة عمان، والتي تخدم الطالب بثبات الحصيلة المعلوماتية والجيولوجية مما يزيد ثقة الطلبة واعتمادهم على أنفسهم على كيفية استخراج المعلومات من واقع العمل الميداني الحقلي من الطبيعية الأم.

وتوجه الشعيبي المشرف على الرحلة بالشكر الجزيل للقائمين على جامعة السلطان قابوس، لتعاونهم المستمر للرحلات الحقلية التي يقيمها القسم العلمي سنوياً، كما توجه بالشكر الى الإدارة الجامعية بجامعة الكويت وعمادة كلية العلوم وموظفي القسم العلمي لعملهم على إنجاح الدورة المستندية لهذا المقرر، نظير ما يقدمونه من تسهيلات كبيرة لإنجاح هذا المقرر الذي يبدأ العمل والإعداد له بسنة مسبقة.

back to top