كيف تتخلّص من قمل الرأس؟

نشر في 18-08-2017
آخر تحديث 18-08-2017 | 00:00
No Image Caption
هل يقاوم بعض أنواع قمل الرأس العلاجات التي لا تتطلّب وصفة طبية؟ وهل من أدوية يصفها الطبيب تقضي على هذا القمل؟
تُعتبر علاجات قمل الرأس التي لا تتطلّب وصفة طبية فاعلة عموماً، إلا أنها تخفق في بعض الحالات عندما يقاومها بعض السلالات. لذلك إذا استمرّ القمل بعد علاجه في المنزل، فعليك أن تتصل بطبيبك وتطلب منه بدائل طبية.

قمل الرأس حشرات طفيلية صغيرة لا أجنحة لها تعيش على فروة رأس الإنسان وتتغذى بدمه، مسببة كثيراً من الخوف والقلق. ولكن رغم أنها تشكّل مصدر إزعاج، فإنها لا تحمل أية أمراض معدية خطيرة.

في المقابل، ينتشر قمل الرأس بسهولة منتقلاً من شخص إلى آخر عبر الاتصال المباشر، أو من خلال أغراض مشتركة، كالمشط، والفرشاة، أو المنشفة.

تعيش قملة الرأس عموماً على بعد نحو 2.5 سنتمتر عن الفروة، متشبثةً بساق شعرة. وإذا كنت تظنّ أن القمل غزا شعرك أو شعر أحد أفراد عائلتك، فتحقق من ذلك بالبحث عنه قرب فروة الرأس، وخلف الأذنين، وعلى الجهة الخلفية من العنق.

القمل صغير (يساوي حجمه حجم بذرة فراولة). أما بيضه أو الصئبان، فتشبه براعم الصفصاف البيضاء البالغة الصغر. ومن الممكن أن تخال الصئبان قشرة، ولكنك لا تستطيع إزالتها بتمشيط الشعر.

لما كان قمل الرأس ينتشر بسرعة ضمن المجموعات التي يبقى أفرادها على احتكاك دائم ببعضهم بعضاً، فيُعتبر الأولاد في المدرسة الأكثر عرضة لهذه المشكلة. لذلك من الضروري معالجة القمل بسرعة للحؤول دون انتشاره ضمن المجموعة.

ثمة أنواع عدة من علاجات قمل الرأس التي لا تتطلّب وصفة طبية، وأكثرها استعمالاً أصناف الشامبو التي تحتوي على أدوية مثل بيريثرين أو بيرميثرين لقتل القمل.

ولكن كي تغطي كامل دورة حياة القمل، عليك أن تستخدم هذه العلاجات أكثر من مرة. إذا اُستعمل العلاج مرة، فلن يؤثر في القمل الذي لم يخرج بعد من البيض. إذاً، لتنال الفائدة القصوى، كرِّر العلاج بعد سبعة إلى ثمانية أيام من ظهور الحشرات أول مرة.

أدوية

لكن بعض سلالات القمل يكتسب مقاومة ضدّ هذه العلاجات. لذلك إذا لم تنجح الأدوية التي لا تتطلّب وصفة طبية، فعليك اللجوء إلى علاج يصفه لك الطبيب.

المالاثيون دواء قاتل للقمل يتطلّب وصفة طبية. تضعه على الشعر وتفركه كي يمتصه الشعر وفروة الرأس. ومن الأدوية الأخرى التي تحتاج إلى وصفة طبية وتقتل القمل كريم الكحول البنزيلي. تضعه على فروة الرأس والشعر مدة 10 دقائق ثم تغسله بالماء. وبعد سبعة أيام، تكرر العلاج. ولكن لا يُنصح به للأولاد دون الستة أشهر.

كذلك يوصف شامبو “لنداين”، الذي يتطلّب وصفة طبية، أحياناً لمعالجة قمل الرأس. ولكن نظراً إلى مقاومة القمل المتزايدة لهذا الدواء واحتمال تسببه بتأثيرات جانبية خطيرة، ما عاد الأطباء يلجؤون إليه إلا عندما تخفق التدابير الأخرى كافة.

علاجات منزلية

أما إذا لم ترغب في استعمال أدوية تقتل قمل الرأس، فبإمكانك استخدام مشط بأسنان دقيقة أو مشط صئبان كي تنزع القمل فعلياً من الشعر الرطب. ولكن لتنجح هذه الطريقة، عليك تكرارها كل ثلاثة إلى أربعة أيام طوال أسبوعين على الأقل. ومن الصعب التخلّص من القمل كله والصئبان بهذا الأسلوب.

تهدف العلاجات المنزلية عادةً إلى خنق قمل الرأس بوضع منتجات مثل المايونيز أو هلام النفط (الفازلين) على الفروة. إلا أن هذه المقاربة قلما تحقق النجاح. كذلك يحاول البعض قتل قمل الرأس بالحرارة، مستخدمين مجفف شعر عالي السخونة، أو يضع البعض الآخر الكاز على شعره في محاولة للقضاء على القمل. لكن هاتين التقنيتين تسببان حروقاً بالغة، فلا تجربهما.

إذاً، إن لم تقضِ العلاجات التي لا تتطلب وصفة طبية على القمل في شعرك، فاستشر طبيبك، لأنه يصف علاجات تحقق غالباً نجاحاً كبيراً في التخلص من هذه المشكلة.

القمل لا يحمل أمراضاً معدية خطيرة

علاجات الطبيب تنجح غالباً في التخلّص من هذه المشكلة
back to top