لا تطفئ شموع كعكة عيد ميلادك

نشر في 12-08-2017
آخر تحديث 12-08-2017 | 00:00
No Image Caption
تبين أن مَن يعانون رهاب الجراثيم محقون بشأن مسألة «إطفاء الشموع».
اكتشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Food Research أن النفخ على الشموع لإطفائها يزيد نسبة البكتيريا بنسبة 1400% في طبقة الكعكة الخارجية (icing)، مقارنة بكعكة لم يُنفخ عليها.

اكتشف التقرير، الذي حمل العنوان «انتقال البكتيريا المرتبط بالنفخ على شموع كعكة عيد الميلاد لإطفائها»، أن أكثر من ألفَي «جسيم رطوبة» يخرج من الفم مع الهواء عند النفخ على الشموع، ويُعتبر كل من هذه الجسيمات كبيراً كفاية ليحمل البكتيريا والفيروسات. وشمل عدد من البكتيريا التي حدّدتها الدراسة المكورة العنقودية، والوتدية، والمستدمية، والنيسيريا.

بدل طهو كعك فعلي، مدَ الباحثون في جامعة كليمسون طبقة الكعكة الخارجية على قطع من البوليستيرين مغلفة بورق ألمنيوم، ثم نفخوا الشمع على بعضها وامتنعوا عن ذلك على البعض الآخر بغية مقارنة عدد البكتيريا. وقبل إطفاء الشموع، تناول الباحثون البيتزا كي يشعروا بأنهم يحتفلون.

أخبر بول داوسن، أحد معدي الدراسة، صحيفة «أتلانتيك»: «أردنا أيضاً أن نحاكي حفلة عيد ميلاد لأننا ظننا أن ذلك يحفِّز الغدد اللعابية».

لكن داوسن أكّد للصحيفة أن الاكتشاف لم يزعجه شخصياً: «لا تشكّل هذه المسألة مصدر قلق صحياً في رأيي. حتى لو قمت بذلك 100 ألف مرة، يبقى احتمال أن يُصاب مَن يتناولون الكعكة بالمرض محدوداً جداً».

back to top