إبراهيم الصديقي: وجود علم الكويت في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي إضافة متميزة

أعلن مشاركة 31 فيلماً من 12 دولة عربية من 25 إلى 31 الجاري

نشر في 21-07-2017
آخر تحديث 21-07-2017 | 00:07
إبراهيم صديقي في المؤتمر الصحافي
إبراهيم صديقي في المؤتمر الصحافي
اختارت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، الذي سيقام من 25 إلى 31 الجاري، الممثل الكويتي داود حسين عضوا في لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، التي يترأسها المخرج الجزائري كريم طرايدية، وتضم: الممثلة اللبنانية مادلين طبر، والناقدة المصرية علا الشافعي، والممثلة الفرنسية جولي نيكولي.

وقال مدير المهرجان إبراهيم الصديقي في تصريحات، إن وجود الكويت في فعاليات المهرجان يأتي تكريما لدورها الفاعل في الحياة الفنية والثقافية والأدبية العربية منذ ما يقارب نصف قرن، وتشجيعا للحركة السينمائية الواعدة فيها.

وأضاف أن رفع علم الكويت بين أشقائها العرب المشاركين في المهرجان ضرورة حتمية، لأن وجودها إضافة متميزة، ورايتها لا تغيب، لدورها البارز على جميع الأصعدة.

وأعلن الصديقي في مؤتمر صحافي، أمس الأول، أن 31 فيلما من أكثر من 12 دولة ستشارك في الدورة العاشرة التي تنطلق الأسبوع المقبل.

وبيَّن أن "عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة وصل إلى 500 فيلم تم اختيار 31 عملا سينمائيا منها ضمن المنافسة الرسمية في فروعها الثلاثة، منها 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و10 أفلام في القصيرة، و10 أخرى في الأفلام الوثائقية".

وتشارك في المهرجان أفلام من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسورية والسعودية والبحرين والإمارات وموريتانيا.

وقال الصديقي إن أغلب موضوعات الأفلام المشاركة تتناول قضايا الواقع العربي ومشكلاته.

ويكرِّم المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين، منهم: الممثل الجزائري حسان بن زراري، والممثلة الجزائرية نادية طالبي، والمخرج الجزائري موسى حداد، والممثل المصري عزت العلايلي.

كما يكرِّم أسماء بعض الفنانين الراحلين، مثل: الممثل الجزائري حسن الحسني، والروائي الجزائري مولود معمري، والممثلة المصرية كريمة مختار، والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان "السينما وحقوق التأليف" يقدمها سامي بن الشيخ المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة في 28 يوليو.

وينظم المهرجان أيضا ورش عمل في مجالات: الإخراج وتصميم المؤثرات البصرية، وكيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج، وعلاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا.

وأعلنت إدارة المهرجان في المؤتمر الصحافي، أمس الأول، أسماء أعضاء لجان تحكيم المسابقات الرسمية للدورة العاشرة.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج التونسي فريد بوغدير، وتضم في عضويتها: الممثلة السورية جومانا مراد، وكاتب السيناريو الجزائري عزوز بقاق، والممثلة الرومانية كريستينا فلوتور، والمخرج السوداني سعيد حامد.

بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، وتضم في عضويتها: المخرج الجزائري عبدالقادر مام، والباحثة السويدية فيكتوريا ميتشال، والمخرج الروسي نارليف خودزاكولي، والناقد المغربي عبدالحق منطرش.

back to top