صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3604

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ريتز كارلتون» لم يعد مجرّد فندق عادي... خط جديد للرحلات البحرية!

  • 01-07-2017

من قال إن الفنادق لا تستطيع أن تنخرط في مجال الرحلات البحرية أيضاً؟ في إطار التبادلات الحاصلة في قطاع الضيافة، تعمل سلسلة فنادق «ريتز كارلتون» على إطلاق خط فخم للرحلات البحرية ومن المقرر أن ينطلق المشروع في الربع الرابع من عام 2019 كما أعلنت الشركة أخيراً.

ستدخل سلسلة فنادق «ريتز كارلتون» قطاعاً مزدحماً بخطوط الرحلات البحرية الفخمة، وستحذو بذلك حذو شركة «ديزني» التي أطلقت خطاً مماثلاً في عام 1996.

تخطّط فنادق «ريتز كارلتون» التي تشكّل جزءاً من سلسلة «ماريوت أنترناشونال» لبناء ثلاثة يخوت تَسَع 298 راكباً من أجل مجموعتها الجديدة من يخوت «ريتز كارلتون»، على أن يقع مقرها في منطقة «كوكونت غروف»، فلوريدا (لم تُعلن بعد الموانئ التي ستنطلق منها السفن).

كان مشروع «مجموعة اليخوت» من ابتكار الخبيرَين البحريَّين دوغلاس بروثيرو الذي كان مؤسس «المجموعة البحرية الكندية» ومديرها التنفيذي ولارس كلاسين، الرئيس السابق لشركة «عايدة» للرحلات البحرية. ستشمل كل سفينة 149 جناحاً مع شرفة وجناحَين منفصلَين يتألفان من طابقين.

لن يكون خط اليخوت نقطة بداية في هذا القطاع كما يبدو ظاهرياً، إذ يشبه مقر شركة الفنادق الذي صمّمه موريس لابيدوس خلال الخمسينات في «ساوث بيتش» خطوط السفن العابرة للمحيطات وفيه شرفات تُذكّرنا بتلك الموجودة في السفن السياحية.

عروض

تعكس تجربة السفر باليخوت العروض التي يقدمها الفندق راهناً. تشمل اليخوت مطعماً بقيادة رئيس الطهاة سفين إلفيرفيلد الذي يرأس مطعم «أكوا» الحائز ثلاث نجوم «ميشلان» داخل فندق «ريتز كارلتون» في «فولفسبورغ» بألمانيا. وتضمّ السفن أيضاً منتجعاً له إطلالة مميزة وفيه حانة ونشاطات ترفيهية.

عند النزول من السفن، يعمل خط الرحلات البحرية الجديد على تنظيم جولات بالتعاون مع رؤساء طهاة وموسيقيين وفنانين من مواقع تزورها السفن، وستتراوح مدة الرحلات بين سبعة وعشرة أيام وستشمل محطات موسمية في منطقة البحر المتوسط وشمال أوروبا والكاريبي وأميركا اللاتينية.

ستتوقف السفن أيضاً في مواقع لا تستطيع السفن السياحية العادية الوصول إليها، من بينها «كابري» و«بورتوفينو» في إيطاليا و«سانت بارثس» في الكاريبي.

قال هيرفيه هاملر، رئيس شركة فنادق «ريتز كارلتون» ومدير عمليات التشغيل فيها: «ستحمل مجموعة اليخوت التابعة لسلسلة «ريتز كارلتون» مواصفات مميزة وستتألق سفنها في عدد من أفخم الموانئ حول العالم».

يستهدف خط الرحلات البحرية المسافرين المترفين الذين جربّوا خدمات «ريتز كارلتون» براً، فضلاً عن المسافرين والضيوف الجدد في أسواق خدمات الرفاهية والرحلات البحرية المتنامية في آسيا.

منافسة قوية

سيواجه «ريتز كارلتون» منافسة قوية، بحسب خبير الرحلات البحرية ستيوارت شيرون. فقد زادت شعبية السفن التي تشبه اليخوت وتزور الموانئ الصغيرة وتشمل مطاعم وأجنحة خمس نجوم في السنوات الأخيرة.

قال شيرون في رسالة إلكترونية: «إنه وضع مألوف جداً. يبدو أنهم لم يسمعوا بخطوط «ويندستار» أو «سيبورن» (شركة «كارنيفال») أو «سيلفرسي» أو «ريجنت» («سيفن سيز» التابعة لشركة «كروز لاين» النروجية القابضة) أو «سيدريم» أو «كريستال إسبري». إنه قطاع مزدحم جداً».

أصبح خط «بونان» الفرنسي من الشركات التي تقدّم بدورها رحلات فخمة وصغيرة. وتبدأ الحجوزات في «مجموعة يخوت ريتز كارلتون» في مايو 2018.

السفن ستتوقف في مواقع لا تستطيع السفن السياحية العادية الوصول إليها