رئيس البرلمان السلوفيني يشيد بدور الكويت في ترسيخ الأمن والسلم

نشر في 29-06-2017
آخر تحديث 29-06-2017 | 00:02
وفد لجنة الصداقة البرلمانية الخامسة الكويتية يقوم بجولة في مبنى البرلمان السلوفيني
وفد لجنة الصداقة البرلمانية الخامسة الكويتية يقوم بجولة في مبنى البرلمان السلوفيني
أشاد رئيس البرلمان السلوفيني ميلان بركلات بالدور «المهم» الذي تؤديه الكويت في ترسيخ وتعزيز الامن والسلم الدوليين.

وقال بركلات في تصريح لـ«كونا»، عقب لقائه وفد لجنة الصداقة البرلمانية الخامسة امس برئاسة النائب الدكتور جمعان الحربش، إن بلاده «على ثقة بأن الكويت ستسهم بعد اختيارها عضوا في مجلس الامن في تعزيز دورها لدفع جهود السلام بمختلف انحاء العالم».

وأضاف أن «سلوفينيا والكويت عضوان فاعلان في الأمم المتحدة ويدعمان الدبلوماسية الوقائية واصلاح الامم المتحدة وتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030».

وحول العلاقات بين سلوفينيا ودول مجلس التعاون الخليجي، اشاد رئيس البرلمان السلوفيني بعمق ومتانة تلك العلاقات، لاسيما الاقتصادية منها، مؤكدا ان بلاده تتطلع الى تعزيز تعاونها مع دول الخليج، لاسيما الكويت «التي نعدها واحدة من أهم الشركاء في المنطقة».

وذكر بركلات أن غرفة التجارة السلوفينية- الكويتية التي أنشئت في أكتوبر 2016 تهدف بشكل رئيسي الى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين ودعم الشركات السلوفينية التي ترغب في دخول السوق الكويتية.

وقال ان الشركات السلوفينية يمكنها المساهمة في مجالات مختلفة، مثل المعدات التكنولوجية الخاصة بالمرافق الإنشائية والصناعية والطاقة المتجددة والمستدامة وتكنولوجيا المعلومات المتطورة، الى جانب مجالات التكنولوجيا والمشاريع البيئية والإنشاءات الهندسية المدنية وكذلك السياحة.

وأشار إلى أن إنشاء غرفة التجارة السلوفينية- الكويتية خطوة ايجابية من شأنها ان تجعل سلوفينيا أكثر تميزا ولاسيما من ناحية الاستثمار.

وأوضح ان «معظم المستثمرين الأجانب قدموا الى سلوفينيا نظرا الى موقعها الاستراتيجي في قلب أوروبا ووجود بنية تحتية متطورة في مختلف المجالات، لاسيما النقل وتكنولوجيا المعلومات والمجموعات الصناعية».

وعن مستوى العلاقات البرلمانية بين الكويت وسلوفينيا رحب بركلات بالزيارة التي يقوم بها وفد لجنة الصداقة البرلمانية الخامسة الكويتية للعاصمة لوبليانا حاليا، مؤكدا انها تعكس العلاقة الطيبة بين البرلمانيين.

back to top