الملا تحصل على جائزة مشاريع «الدراسات العليا»

بعد مشاركتها في أطروحة «تقدير اللزوجة للمشتقات البترولية»

نشر في 18-06-2017
آخر تحديث 18-06-2017 | 18:45
No Image Caption
استطاعت الطالبة حصة الملا، من برنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة والبترول، الفوز بجائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2016/2017، بعد مشاركتها في الأطروحة المعنونة "تقدير اللزوجة للمشتقات البترولية وخصائص المخاليط البترولية".

وتناولت الأطروحة موضوع اللزوجة، الذي يعد ذا أهمية كبيرة في التحليل الهندسي، نظرا لأن جميع الحسابات التي تنطوي على تدفق السوائل وانتقال الحرارة تتطلب معرفة قيمة دقيقة للزوجة.

واقترحت الملا معادلتين جديدتين في الاطروحة لتقدير اللزوجة الحركية للمشتقات البترولية السائلة عند 100 و210 درجة فهرنهايتية، حيث إن المعادلة تتطلب معرفة الثقل النوعي ومتوسط درجة حرارة نقطة الغليان، وقد تم تحديد دقة المعادلة ومقارنتها مع العديد من المعادلات المتوفرة.

وأشارت النتائج إلى أن المعادلتين المقترحتين تعطي انحرافا متوسطا بمقدار 0.39 و0.72 سنتيستوك.

وأوضحت الملا أن هذه الأطروحة تهدف كذلك إلى دراسة تباين اللزوجة مع درجة الحرارة، لذلك تم اقتراح معادلة جديدة تغطي مجالا واسعا من درجات الحرارة من 68 إلى 302 فهرنتهايت واللزوجة من 0.14 الى 343.64 سنتيستوك، مشيرة إلى أنه قد تم التحقق من صحة النتائج بمقارنتها مع بيانات من تجارب سابقة، ونتج عنها انحراف متوسط بمقدار 0.248 سنتيستوك.

وأشارت إلى أنه تم اقتراح علاقات جديدة تقريبية لتحويل اللزوجة من وحدة قياس عملية إلى وحدة قياس عملية أخرى، وأظهر التحليل المفصّل توافقا جيدا بين نتائج هذه المعادلات والبيانات الناتجة من التجارب المختبرية.

وأضافت أن العثور على خصائص خليط المشتقات البترولية من أكثر القضايا الاقتصادية الحرجة لمصافي البترول، لهذا تم العمل على إيجاد علاقات تدرس خصائص الخليط وتشمل خاصية "ريد" لضغط البخار ونقطة الدخان ودرجة التجمد ونقطة الانيلين ودرجة السحابة واللزوجة الحركية.

الأطروحة تهدف إلى دراسة تباين اللزوجة مع درجة الحرارة
back to top