«الفطر» فلكياً الأحد... وشرعياً الاثنين

السعدون: رؤية الهلال مساء السبت مستحيلة بالعين المجردة

نشر في 16-06-2017
آخر تحديث 16-06-2017 | 17:52
المؤرخ والفلكي عادل السعدون
المؤرخ والفلكي عادل السعدون
قال المؤرخ والفلكي عادل السعدون إن تحديد عيد الفطر يشهد جدلاً واسعاً هذا العام، لكن موعده الدقيق شرعياً هو الاثنين 26 يونيو، أما فلكياً فيمكن أن يكون الأحد 25 يونيو، بناء على رؤية الهلال مساء السبت بالمقربات البصرية.

وقال السعدون لـ«الجريدة»، إن الحسابات تؤكد أن غرة شوال توافق الاثنين 26 يونيو، لعدم تحقق بعض الشروط العلمية لرؤية الهلال مساء السبت، لذلك اتباعاً للرؤية الشرعية يلزم أن يكون العيد الاثنين، لأن الهلال يرى بوضوح مساء الأحد.

وأشار إلى وجود عدة شروط ومعايير يلزم توافرها لتحديد بداية الشهري الهجري، وهذه المعايير لا تنطبق على ليلة السبت 24 يونيو، وستصبح محققة مساء الأحد 25 يونيو، ما يمكننا من تحري ورؤية الهلال بالعين المجردة في منطقتنا العربية.

وأوضح أن الشرط الأول لتحديد بداية الشهر الهجري هو اقتران القمر مع الشمس، بمعنى وقوع الأجرام الثلاثة الأرض والقمر والشمس على خط وهمي واحد، وهذا الشرط سيتحقق الساعة 5:30 من صباح السبت 25 يونيو الموافق 29 رمضان، والشرط الثاني أن يكون عمر القمر 15 ساعة ونصف، وبالحسابات الفلكية سيكون عمر القمر مساء السبت 29 رمضان 13 ساعة و22 دقيقة في الكويت والسعودية.

والثالث أن يمكث القمر بعد غروب الشمس ما بين 30 إلى 40 دقيقة، ولن يتحقق هذا الشرط أيضاً مساء السبت في الكويت والسعودية، حيث يمكث القمر 18 دقيقة فقط، أما الشرط الرابع فهو أن يكون ارتفاع القمر عن الأفق بعد مغيب الشمس 5 درجات، فيما سيكون ارتفاعه 3 درجات ونصف مساء السبت.

وشدد على أن عدم تحقق هذه المعايير باستثناء الاقتران يجعل رؤية الهلال مساء السبت مستحيلة بالعين المجردة بداية من الجزيرة العربية حتى أقصى المغرب وموريتانيا.

فيما يمكن رؤيته في أقصى المغرب باستخدام المقربات البصرية، وهو ما تفعله بعض الدول العربية والإسلامية، خصوصاً دول شمال افريقيا التي أعلن بعضها أن العيد يوم الأحد 25 يونيو، عملاً بفتوى بعض العلماء التي أجازت الإفطار بناء على الرؤية بالمقربات البصرية والأجهزة الفلكية بدون رؤية شرعية بالعين.

back to top