رانغلر... الجيب الاصلي ملك البَر!

متوافرة بـ 3 طرازات و4 إصدارات رياضية SUV مليئة بالتحديات

نشر في 08-06-2017
آخر تحديث 08-06-2017 | 00:02
انتزعت الأسطورة الأميركية جيب رانغلر الجديدة لقب «ملك البَر» بجدارة، لتبدو أكثر قوة وثقة وثباتاً على الرمال الناعمة، لتفرض سيطرتها بكل جدارة بعد تجربة قيادتها على رمال يصعب قطع مسافات عليها.
«الجريدة»، بدعوة خاصة من شركة الملا وبهبهاني للسيارات- الموزع المعتمد لسيارات ألفا روميو، وكرايسلر، ودودج، وفيات، وجيب، وموبار ورام في الكويت جربت قيادتها في البلاد، لاختبارها والحديث عن مواصفاتها الحديثة بعد خروجها بثلاثة طرازات مختلفة و4 إصدارات رياضية SUV مليئة بالتحديات.
للأسطورة الأميركية جيب رانغلر براعة وقدرات لا مثيل لها على الطرق الوعرة على مدى عقود، وذلك بفضل نظامها الأسطوري للدفع الرباعي، وبساطة تصميمها وشعارها الذي يلخص فلسفة الذهاب إلى أي مكان والقيام بأي شيء. وتواصل رانغلر 2017، التي تم إنتاجها اعتماداً على أكثر من 75 عاماً من الخبرة الهندسية بمجال الدفع الرباعي، تقديم تصميم الجسم فوق هيكل، نظام تعليق أمامي وخلفي بخمس وصلات، محاور وأقفال إلكترونية.

وتعد هذه السيارة واحدة من عدد قليل من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV متوسطة الحجم التي تقدم ناقل حركة يدوياً اختيارياً بست سرعات، بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات يحقق عملية نقل سلسة واختيار أكثر دقة للسرعات.

ويتم تجهيز رانغلر ورانغلر أنليميتد ذات الأربعة أبواب بمحرك بنتاستار Pentastar V6 سعة 3.6 لترات، والذي يتم تركيبه بشكل طولي. وتبلغ قوة هذا المحرك، الذي يقوم على نظام التبريد السائل 285 حصاناً (209 كيلووات) عند 6400 دورة في الدقيقة، مع عزم دوران يبلغ 260 رطلا/ قدم (353 نيوتن متر) عند 4800 دورة في الدقيقة. ويتم تحديد أقصى سرعة للمحرك إلكترونياً عند 6600 دورة في الدقيقة. ويعني تجهيز السيارة بمحرك بنتاستار الحائز على الجوائز وناقل حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات أن جيب رانغلر حسنت بشكل كبير من الأداء على الطرق الممهدة، وأصبحت أكثر براعة على الطرق الوعرة.

وتتوفر جيب رانغلر ورانغلر أنليميتد في إصداري سبورت Sport وصحارى Sahara، كما تشتمل التشكيلة في الشرق الأوسط على إصدار روبيكون Rubicon.، وتتوفر السيارة بإصدارات جديدة ومثيرة لطرازات ويليس Willys، وبيغ بير Big Bear، ونايت إيغل Night Eagle وريكون Recon، وهو ما يعني أن هناك الآن جيب رانغلر تناسب ذوق وشخصية كل شخص. وتستند الإصدارات الثلاثة الأولى على طرازي سبورت وصحارى، في حين يستند إصدار ريكون على طراز روبيكون.

رانغلر ويليس

يمكن تمييز طراز رانغلر ويليس بسهولة من خلال شكل غطاء محرك السيارة ذي اللون الأسود الساتان. وفي الجزء الخلفي هناك شارة على الباب الخلفي مكتوب عليها "دفع رباعي" باللون الأسود الساتان أيضاً. وتتميز الشبكة ذات الـ7 فتحات الأيقونية باللون الأسود اللامع مع شارة "جيب" باللون الأسود المطفي. وتم تجهيز ويليس بعجلات روبيكون قياس 17 بوصة وقضبان روبيكون صخرية رياضية.

وفي الداخل توجد مقابض وسجاد أرضية من موبار. وكما هو الحال مع جميع طرازات رانغلر، يحمل طراز ويليس شارة تريل ريتيد Trail Rated، ويأتي بنسبة محور خلفي تبلغ 3.73 ودفرنش خلفي Trac-Lok® محدود الانزلاق.

«بيغ بير»

تعتبر رانغلر بيغ بير فريدة من نوعها بأسلوبها البسيط في التعبير عن نفسها، وذلك من خلال الصور الطوبوغرافية لغطاء محرك السيارة، والواجهة المطلية باللون الأسود اللامع، وقضبان روبيكون الصخرية، وغرافيكي باسم "رانغلر" على جانبي غطاء المحرك، وسقف لين أسود من خامات ممتازة، وباب تعبئة الوقود مطلي باللون الأسود من موبار، وعجلات روبيكون مطلية باللون الأسود اللامع قياس 17 بوصة.

وتشتمل المقصورة على مقاعد من القماش الأسود مع قماش شبكي رياضي أسود على أسود مع خياطة بارزة بخيوط سوداء على المقاعد ومسند الذراع بالوسط ومساند الذراعين بالباب الأمامي وعجلة القيادة. وتشمل المميزات الرئيسية الأخرى حلقات تهوية من الحديد الرمادي، مقابض لسحب الأبواب، ومقابض لدفع الأبواب وفرش أرضية.

وغني عن القول، أن طراز بيغ بير يأتي مع مجموعة الاتصالات (يوكونيكت مع نظام صوتي وملاحي متدفق دون استخدام اليدين)، نوافذ كهربائية وطقم تريل ريتيد.

«نايت إيغل»

تشتمل رانغلر نايت إيغل على مساند للمقاعد من جلد ماكنلي McKinley الأسود مع إضافات من قماش شبكي الرياضي الأسود على أسود، وخياطة بارزة من الرمادي الداكن وحلقات تهوية بلون البيانو الأسود وبروز على مقبض سحب الباب، بالإضافة إلى فرش أرضية من موبار، كما تشتمل على نظام ألباين Alpine الصوتي الممتاز مع مضخم صوت لجميع الأحوال الجوية ومجموعة الاتصالاتConnectivity Group.

وتتميز نايت إيغل عن غيرها من الطرازات بفضل غطاء محرك السيارة، الرفرف والرسوم الغرافية على الرفرف (بالأمام والجانب الأيسر)، لوحة الربع الخلفي والرفرف (بالخلف والجانب الأيمن)، سقف أسود صلب (سقف صلب اختياري بلون الهيكل مع رسوم غرافية – بالخلف والجانب الأيمن – اختياري)، واجهة بلون الجسم مع حلوق باللون الأسود اللامع وحلقات مصابيح أمامية جنباً إلى جنب مع قضبان موبار الصخرية وغطاء الوقود باللون الأسود.

ويأتي دفرنش خلفي محدود الانزلاق Trac-Lok® قياسياً، بينما يأتي دفرنش خلفي ميكانيكي مقفل Tru-Lok® اختيارياً.

«روبيكون ريكون»

وتحقق سيارة جيب رانغلر، وهي السيارة الأكثر قدرة في العالم، المزيد من القدرات- وعلى وجه التحديد المزيد من الحماية من أشد الطرق غير الممهدة وعورة- مع إضافة رانغلر روبيكون ريكون الجديدة. ويأتي تحسين البراعة على الطرق الوعرة نتيجة لتجهيز السيارة بمحور أمامي أقوى، وقضبان صخرية معززة وأغطية للدفرنش من المعدن المصبوب تتحمل الأعمال الشاقة.

وتحتوي روبيكون ريكون على رسوم غرافية لاسم "روبيكون" على غطاء محرك السيارة ورسوم سوداء بوسط غطاء المحرك، وشارة "ريكون" على الرفرف الأمامي، وقضبان موبار الصخرية، وشبكة أمامية منخفضة باللون الأسود اللامع مع حلوق من الكريستال الغرانيتي اللامع وحلقات مصابيح أمامية وشارة لتصنيف تريل ريتيد وغطاء المحرك على شكل قبة يعمل كهربائياً مع فتحات تهوية وغطاء خزان وقود باللون الأسود من موبار.

وفي الداخل تتشابه المقصورة مع مقصورة نايت إيغل حيث المقاعد من جلد ماكينلي الأسود، وهذه المرة مع خياطة بارزة حمراء. وتستكمل المقاعد بخياطة بارزة سوداء على مسند الذراع الأوسط، ومساند ذراع الباب الأمامي وعجلة القيادة. وتستكمل أناقة المقصورة الفريدة لسيارة ريكون بحلقات تهوية منتصف الليل، ومقابض لسحب الأبواب، وفرش أرضية من موبار مع شعار "جيب" بارز باللون الأحمر، وحزام أمان أحمر وشبكة منخفضة باللون الأحمر على الباب.

ولكن تكمن الوظيفة الحقيقية لطراز ريكون في محاورها الأمامية والخلفية المتينة التي تتحمل الأعمال الشاقة (مع زيادة قوة الأنابيب) وأغطية الدفرنش الأمامية والخلفية القوية التي تتحمل الأعمال الشاقة، التي تمكنها من التعامل مع أصعب المسارات بسهولة مطلقة.

جدير بالذكر أن جيب رانغلر، تتوفر الآن بجميع أنظمتها الأسطورية المتوافقة بشكل مثالي للانطلاق على أصعب الطرقات، في تشكيلة من الطرازات المميزة المتوفرة لدى شركة الملا وبهبهاني للسيارات- الموزع المعتمد لسيارات ألفا روميو، وكرايسلر، ودودج، وفيات، وجيب، وموبار، ورام في الكويت.

تجربة الجريدة.: عتية على الرمال الناعمة

في تجربة مليئة بالتحديات، جددت الأسطورة الاميركية جيب رانغلر الإرث التاريخي لسنوات طويلة من الاكتساح بمواجهة الرمال الناعمة بعد مرورها على "غرازات" الكويت العميقة، حيث جربتها "الجريدة" بالتنسيق مع شركة الملا وبهبهاني للسيارات الموزع المعتمد لسيارات ألفا روميو، كرايسلر، دودج، فيات، جيب، موبار ورام في الكويت.

وشهدت التجربة بقيادة رانغلر صحارى قطع مسافات طويلة على رمال أشبه بالمعلقات على أرض زاحفة بكل قوة وعزم، بلا أي مقاومات تذكر تكشف قوتها وقدرتها على التحمل امام التجربة الصعبة التي جهزتها "الجريدة" لتجربة قيادتها.

ولعل الحديث عن التكييف في رانغلر أمر مهم بعد تجاوز درجات الحرارة 46 في صيف الكويت الحار، والذي يعتبر أفضل وقت يمكن خلاله تجربة أداء التكييف البارد، مما يكشف أنها مجهزة بأنظمة تبريد قوية تعكس اهتمام الأميركية جيب بذلك.

back to top