لا تعديل لمواعيد استحقاقات التوزيعات النقدية إلا بجمعية عمومية

نشر في 06-06-2017
آخر تحديث 06-06-2017 | 19:40
 الشركة الكويتية للمقاصة
الشركة الكويتية للمقاصة
أكد ممثل الشركة الكويتية للمقاصة في إحدى الجمعيات العمومية لمسؤولي الشركة المنعقدة، أن أي تعديلات على تاريخ الاستحقاق وتوزيعات الأسهم تحتاج الى جمعية عمومية جديدة، موضحا انه لا يجوز إعلان موعد للمساهمين ومن ثم تعديله بالنسبة إلى التوزيعات النقدية.

يذكر أن تحديد تواريخ الاستحقاق وحيازة السهم تعد من العوامل المؤثرة، حيث يترتب عليها أحقية جني الأرباح النقدية التي أوصت بها الجمعية العمومية لأي شركة لديها توزيعات.

ومنذ تطبيق دورة التسوية الجديدة، تم إلغاء النظام المعمول به في السابق، الذي كان ينص على أن الأرباح من حق المسجلين في تاريخ انعاقد الجمعية العمومية، بل باتت هناك تواريخ حيازة واستحقاقات تحدد بشكل واضح للمساهمين.

تجدر الإشارة الى أن توزيعات المنحة يمكن تغيير مواعيدها، حيث إنها مرتبطة بإجراءات الإعلان في الجريدة الرسمية، وغالبا ما تكون إجراءاتها خارج السيطرة، وهي مختلفة عن التوزيعات النقدية.

وبات على كل شركة وفقا لنظام ما بعد التداول إعلان عدة تواريخ مهمة للمساهمين، تكفل أريحية في تحديد رغبات المساهمين الذين يفضلون الحصول على التوزيعات من عدمه.

كما تمنح هذه الآلية الوقت الكافي والمناسب للمتداول لدراسة واتخاذ القرار الاستثماري المناسب، خصوصا المتعلق بالتصرف بالسهم.

كما أن هذه الآلية تضمن الحد من المشكلات المتعلقة بتغيير توصية مجلس الإدارة للتوزيعات أثناء انعقاد الجمعية العمومية.

وتشتمل تلك التواريخ على ما يلي:

- تاريخ حيازة السهم، ويعني اليوم الأخير الذي يجب على المستثمر أو المتداول شراء السهم حتى يكون المساهم مسجلا في سجلات الشركة في يوم الاستحقاق للحصول على التوزيعات، ويجب أن يكون هذا اليوم قبل يوم الاستحقاق، ويتحدد وفقا لدورة التسوية (ثلاثة أيام تداول قبل يوم الاستحقاق).

- أما تاريخ الاستحقاق فيعني اليوم الذي يتم فيه تحديد المساهمين المقيدين بسجلات الشركة والمستحقين لتوزيعات الأرباح، وتقوم الشركة الكويتية للمقاصة بهذا الإجراء.

- مرحلة تداول السهم من دون استحقاق، وهو اليوم الذي يتم بدء تداول السهم غير محمل بالتوزيعات النقدية أو توزيعات أسهم المنحة أو غيرها من الإجراءات التي ينتج عنها استحقاقات للأسهم.

- ويكون التاريخ الأخير هو يوم التوزيع الخاص بالأرباح الذي يعتبر إنفاذا لقرار الجمعية العمومية.

تجدر الإشارة الى أن تاريخ حيازة السهم يعد من المنعطفات المهمة، حيث إن تنفيذ الصفقة قبل أو بعد هذا اليوم مع الاحتفاظ بالسهم في هذا اليوم سيكون مقيدا في يوم الاستحقاق، وله حق الحصول على استحقاقات الأسهم، حتى لو قام بالبيع قبل يوم الاستحقاق.

back to top