6 معلومات أساسية قبل جراحة قصر النظر

نشر في 31-05-2017
آخر تحديث 31-05-2017 | 00:00
تبدو جراحة تصحيح قصر النظر مغرية بالنسبة إلى كل شخص يريد التخلّص من النظاراتين أو يعجز عن تحمّل العدسات. لكن لا يمكن اعتبار جراحة العيون عملية بسيطة وحميدة. إليك أهم المعلومات التي يجب معرفتها لتجنب المفاجآت السيئة.
1 تحتاج إلى النظارتين رغم الجراحة

فرعي

لا يستطيع أي جراح أن يؤكد للمريض عدم حاجته إلى استعمال النظارتين بعد الجراحة لأنه قد يحتاج إليها للقيادة ليلاً وتحسين الرؤية على مسافة تفوق الخمسة أمتار بسبب ضعف النظر وتراجع فاعلية الجراحة في بعض الحالات. كذلك يحتاج بعض المرضى إلى تكرار الجراحة.

2 الجراحة تُضعِف سماكة قرنية العين

لتصحيح النظر، يُعدّل جهاز الليزر سماكة القرنية كي يعيد تشكيلها. كلما كانت درجة قصر النظر حادة، تزداد الحاجة إلى تعميق الجراحة. لذا لا يوصى بالأخيرة إذا كانت القرنية رقيقة جداً أو إذا كان قصر النظر حاداً. يجب أن يمتنع الأشخاص الذين يخضعون للجراحة عن فرك عيونهم لأن هذه الحركة قد تشوّه شكل القرنية. لكن لا يمنع تراجع سماكة القرنية إجراء جراحة الساد في مرحلة لاحقة.

3 اضطراب النظر ممكن

يشتكي كثيرون من أعراض سلبية مثل جفاف العين أو رؤية هالات وتوهّج مزعج. يقطع الليزر أعصاب القرنية، ما يؤدي إلى جفاف العين. إنها المشكلة الأكثر شيوعاً ولكنها تبقى عابرة وقد تتراوح مدّتها بين ثلاثة وستة أشهر. من ناحية أخرى، تؤدي هذه الجراحة أحياناً إلى تفاقم جفاف العين الذي يعانيه المريض أصلاً. كذلك، قد يشاهد الشخص هالات ضوئية حول المصابيح وأضواء السيارات ليلاً لأن بؤبؤ العين يتوسّع في ساعات الليل وتمتد أطرافه إلى خارج المنطقة التي رسمها الليزر، ما يؤدي إلى تشويه أشعة الضوء. لكن أصبحت هذه المشاكل نادرة جداً بفضل تقنيات الليزر الحديثة كونها تعالج القرنية ضمن مساحة أوسع.

4 النتيجة تتوقّف على الجراح

جميع تقنيات الليزر فاعلة بحسب الاختصاصيين.

لكن يجب أن يجد المريض جراحاً واسع الخبرة ومعتاداً على استعمال أجهزة مماثلة. ويجب أن يسأل المريض طبيبه عن مستوى خبرته ويسمع تجارب مرضى آخرين سبق وخضعوا للجراحة.

5 يجب أن تتكرّر المواعيد الطبية

قبل الجراحة، لا بد من استشارة الطبيب مرتين. في الموعد الأول، يقوم الجراح بتقييم شامل.

وفي الموعد الثاني، يتأكد من عدم وجود عوائق تمنع إجراء الجراحة (قرنية رقيقة جداً، أمراض في شبكية العين...). ثم يجب أن يفحص الطبيب المريض بعد يوم على إجراء الجراحة وتتجدد الاستشارة بعد ثلاثة أو أربعة أشهر لتقييم النتيجة النهائية.

6 يمكن معالجة بصر الشيخوخة خلال الجراحة نفسها

بعد عمر الأربعين، يمكن تصحيح بصر الشيخوخة أو استباقه. يترك الجراح درجة من قصر النظر على العين الطاغية (أي تلك التي لا تُستعمَل لتثبيت النظر) لأن المصاب بقصر النظر يتمتع بنظر ممتاز على مسافة قريبة، ويصحح العين الأخرى.

لا بد من مرور بضعة أسابيع كي يعتاد الدماغ على الوضع الجديد، لكن لا يكون التكيّف أمراً سهلاً دوماً. يصف الطبيب عدسات لبضعة أيام لاختبار نمط التصحيح. إذا لم يتأقلم المريض معها، يمكن تصحيح قصر النظر أو بصر الشيخوخة أو الامتناع عن إجراء الجراحة.

back to top