الإعدام لمتهم قتل عسكرياً بدسمان

المحكمة: يعتنق فكراً ضالاً

نشر في 28-05-2017
آخر تحديث 28-05-2017 | 18:45
 محكمة الجنايات
محكمة الجنايات
قضت محكمة الجنايات، اليوم ، برئاسة المستشار محمد المطيري بإعدام مواطن متهم بقتل عسكري وإصابة آخرين أثناء حراستهم بنقطة أمنية مقابل قصر دسمان، بعد أن دهسهم بمركبته.

ووجهت النيابة العامة إلى المتهم تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وذلك على خلفية اعتناقه مبادئ تنظيم القاعدة، التي ترمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد.

واعترف المتهم أمام النيابة العامة والمحكمة بارتكابه الوقائع المنسوبة إليه وبارتباطه بتنظيم القاعدة، وأنه كان يهدف إلى قتل رجال الشرطة، غير أن دفاعه أكد أمام المحكمة عدم مسؤولية المتهم عن التصرفات المنسوبة اليه، لأنه مريض نفسي ويتلقى العلاج بمستشفى الطب النفسي، طالبا الحكم بعدم مسؤوليته الجزائية عن واقعة القتل.

بدورها، قررت المحكمة سابقا احالة المتهم الطب النفسي لبيان مدى قواه العقلية ومسؤوليته عن الواقعة، غير ان تقرير الطبيب النفسي انتهى الى اثبات مسؤوليته، وهو الامر الذي اعتمدت عليه محكمة الجنايات امس في حكمها بإدانة المتهم.

وأكدت المحكمة ان المتهم ارتكب جريمته بعدما سولت له افكاره الضالة ارتكاب هذه الوقائع المجرمة، والتي راح ضحيتها رجل أمن وأصيب بسببها آخرون، كما ان المتهم يعتنق أفكارا تهدف الى هدم النظم الاساسية في البلاد.

ومن جانب اخر، قضت محكمة الاستئناف، اليوم ، بتخفيض عقوبة السجن 5 سنوات عن متهم بالاساءة الى الذات الاميرية عبر حسابه في أحد مواقع التواصل الاجتماعي إلى السجن 3 سنوات مع الشغل والنفاذ.

وكانت النيابة العامة وجهت الى المتهم تهم الاساءة علنا للأمير والعيب على صلاحياته والطعن بمسند الامارة، غير ان المتهم انكر الاتهام المنسوب اليه، ومن المتوقع ان يطعن على الحكم الصادر اليوم أمام محكمة التمييز.

back to top