التركيت: «هيئة الأسواق» أولى الجهات الرقابية المحلية المنضمة إلى عضوية «XBRL» العالمية

• المنظمة تهدف إلى الارتقاء بعملية الإفصاح في الأسواق المالية
• نحو 300 جهة ستكون ملزمة بالإفصاح

نشر في 23-05-2017
آخر تحديث 23-05-2017 | 21:30
المتحدثون في ورشة العمل
المتحدثون في ورشة العمل
بين التركيت أن هيئة أسواق المال قطعت شوطا طويلا في تنفيذ مراحل مشروع تطبيق الإفصاح الإلكتروني، حيث تم اعداد وتطوير وتحميل النظام والادوات الخاصة به في بيئة الاختيار والبيئة التشغيلية.
كشف المحلل المالي الرئيسي رئيس فريق عمل مشروع تطبيق نظام الإفصاح الإلكتروني باستخدام لغة الـXBRL في هيئة اسواق المال عبدالله التركيت، أن الهيئة أولى الجهات الرقابية المحلية التي تنضم إلى عضوية هذا النظام الالكتروني، اذ يعد هذا المشروع تنمويا مدرجا ضمن خطة التنمية في الدولة.

وأضاف التركيت، في ورشة عمل عقدتها هيئة الأسواق أمس، أن الانتقال للعمل وفق هذا المشروع لن يبدأ إلا بعد تقديم ورش عمل مختلفة لكل الاطراف التي ستدخل ضمن نظاق تطبيق المشروع، لافتا الى أنه سيتم تطبيق الانتقال للعمل بهذا النظام بشكل تدريجي وسلس ومرن.

وأوضح أن لغة XBRL لغة معيارية رقمية مرنة تم تطويرها خصوصا لدعم الافصاح وتبادل المعلومات بين جهات واطراف النشاط الاقتصادي ومختلف مستخدمي البيانات المالية وغير المالية، لأنها تعطي القارئ مادة مفهومة ومقروءة من خلال توحيد شكل ومفهوم عناصر الافصاح.

700 جهة

وأفاد بأن منظمة XBRL العالمية تهدف الى الارتقاء وتحسين عملية الافصاح في الاسواق المالية، وتتمثل المنظمة في اتحاد يضم نحو 700 جهة ومنظمة من القطاعين العام والخاص من مختلف دول العالم، في سبيل الارتقاء ورفع كفاءة الافصاح في اسواق المال، مما يعزز دقة البيانات المالية والمعلومات التي سيتم إتاحتها لكل المتعاملين.

وعدد التركيت أهم فوائد نظام الإفصاح باستخدام لغة XBRL، حيث يساعد على تعزيز الشفافية والافصاح في أسواق المال من خلال توفير نظام آلي للافصاح عن البيانات المالية وغير المالية سواء من الشركات المدرجة أو الاشخاص المرخص لهم، وتوحيد اشكال ومفاهيم عناصر الافصاح مما يسهل التعامل بها من جميع الأطراف المتعاملة، وضمان دقة معلومات وبيانات الافصاح، بالاضافة الى خفض اعباء الالتزام والمراجعة لمختلف الأطراف المتعاملين بالنظام، الأمر الذي يقلل من التكاليف المالية والجهود البشرية لتبسيط الدورة المستندية المتعامل بها.

وأشار إلى أن تطبيق هذا النظام الجديد للافصاح سيتطلب قيام الجهة بالافصاح عن البيانات والمعلومات مرة واحدة فقط، وبشكل موحد، لمفاهيم وعناصر الافصاح، حيث يقوم النظام بالتحقق من صحتها واعتمادها من كل الأطراف المعنية، ومن ثم حفظها في قاعدة بيانات مركزية يتم توفيرها لجميع الاطراف الرقابية المشاركة، والتي تتعامل وفق هذا النظام كل حسب الصلاحيات الممنوحة له.

شوط كبير

وبين التركيت أن هيئة أسواق المال قطعت شوطا طويلا في تنفيذ مراحل المشروع، حيث تم اعداد وتطوير وتحميل النظام والادوات الخاصة به في بيئة الاختيار والبيئة التشغيلية لدى قاعدة تقنية المعلومات الخاصة بالهيئة، واعداد توثيق هيكل التصنيفات الخاصة ببوابة الاقصاح عن البيانات المالية وفق متطلبات المعيار الدولي لاعداد التقرير المالية.

ولفت الى أنه تم اختيار مجموعة من الاشخاص المرخص لهم للمشاركة في المرحلة التجريبية للمشروع، متمثلة في مجموعة من شركات الاستثمار وصناديق الاستثمار وشركات الوساطة المالية ومكاتب تدقيق الحسابات، وتم تنفيذ أول تطبيق تجريبي للنظام، وقد تكلل بالنجاح من خلال مشاركة الشريحة المختارة من السوق في استيفاء متطلبات بوابة الافصاح الخاصة بالبيانات المالية، والتي قامت بدورها بتزويد فريق عمل الهيئة بملاحظاتها واقتراحاتها الخاصة بالنظام وتطبيقاته، التي من شأنها أن تساهم في تحسين وتطوير خصائص وآليات النظام.

واردف التركيت: «أن العمل وفق بوابة الافصاح الالكتروني الجديدة وفق نظام XBRL يساهم في تعزيز بيئة الأعمال الكويتية ويجعلها جاذبة للمستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء، من خلال توفير كل البيانات والمعلومات بشكل أكثر دقة».

ولفت الى أن عملية الطرح ستكون من خلال التنسيق بين دول مجلس التعاون لتبادل المعلومات، مضيفا ان نظام تطبيق مشروع XBRL سيقوم بتغطية المعلومات لنحو 300 جهة، منها 139 جهة مرخصة، وستتم مراعاة تقسيمها سواء كانت تعمل وفق الأنشطة التقليدية أو التي تعمل وفق نظام الشريعة الإسلامية.

8 نماذج

وذكر التركيت ان بوابة الافصاح الالكتروني ستضم 8 نماذج تشمل النماذج الحالية المحددة من قبل هيئة اسواق المال، والبالغ عددها 13 نموذجا، مشيرا الى أن هذه البوابة ستتضمن الافصاح عن كل المعلومات المتعلقة بالبيانات المالية، والافصاحات السنوية، والجمعيات العمومية، وقواعد الحوكمة ومكافحة عمليات غسل الأموال ومعايير كفاية رأس المال.

واوضح أن نظام الافصاح الالكتروني سيتضمن الافصاحات المتعلقة بالافراد، والتي تخص الافصاح عن تحقق المصلحة، إضافة الى تأكيد دور الشخص المطلع.

وحول الحسابات التي سيتم توفيرها عبر البوابة الالكترونية قال إنه ستتم اتاحة الحساب للشخص المخول بالتوقيع على المعلومات التي سيتم الافصاح عنها، أو من ينوب عنه بتفويض رسمي، ويمكن لهذا الشخص إعداد حسابات أخرى لأشخاص تتولى عملية اعداد البيانات، لكنه لن يتم اعتماد هذه البيانات الا من خلال الشخص المعتمد فقط.

مدقق الحسابات

والمح التركيت الى أن مدقق الحسابات سيكون له دور رئيسي في اعتماد تمرير هذه البيانات الى بوابة الافصاح الالكتروني، لاسيما المتعلقة بالبيانات المالية، حيث سيعتمد صحة ودقة البيانات قبل إرسالها الى هيئة اسواق المال، وفي حال وجد أخطاء يتم إرجاعها للطرف المرخص له ليتولى عملية التصحيح، ومن ثم ارسال البيانات مرة أخرى بشكل دقيق.

وتتطلع هيئة اسواق المال الى أن تخطو بقية الجهات الرقابية الى منظمة XBRL، لافتة الى أنه سيتم ارفاق كل المعلومات التي تطلبها هذه الجهات، سواء بنك الكويت المركزي أو البورصة أو وزارة التجارة والصناعة، من خلال البوابة الإلكترونية، التي تتضمن تلك المعلومات، بدلا من إضاعة الوقت وإرسال نفس المعلومات التي قد تطلبها جهة رقابية أخرى، حيث تتم إتاحة المعلومات والبيانات المطلوبة عبر هذه البوابة الإلكترونية.

البوابة تتضمن 8 نماذج إفصاح تشمل كل ما جاء في اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة
back to top