«الموت الأسود»... عن أوروبا المولودة من رحم «الطاعون»

نشر في 22-05-2017
آخر تحديث 22-05-2017 | 00:00
No Image Caption
يفرّ المرء من أخيه وتهرب الأم من وليدها، وقرى خاوية تنعى من بناها، ويغادر الناس بيوتهم طلباً للنجاة فلا يجدون إلا الموت يحصد أرواحهم... هكذا كان المشهد في عام 1348، عندما ضرب الطاعون غالبية البلدان الواقعة بين شرق الصين وغرب أوروبا.
حول هذه الجائحة وما صاحبها من أحداث يدور كتاب أستاذ تاريخ العصور الوسطى في جامعة روتجرز الأميركية، روبرت س. غوتفريد، «الموت الأسود- جائحة طبيعية وبشرية في عالم العصور الوسطى»، الصادر أخيراً عن «المركز القومي للترجمة» في القاهرة، بترجمة أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة القاهرة، عبادة كحيلة.
في مقدمة وسبعة فصول وخاتمة يتّضّمنها «الموت الأسود- جائحة طبيعية وبشرية في عالم العصور الوسطى»، يقدّم روبرت س. غوتفريد قراءة عميقة للأسباب التي تدفع المجتمع، أي مجتمع، إلى اتخاذ قرارات تبدو للوهلة الأولى غير مبررة أو مفهومة، لكن التعمّق في معرفة الخلفيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية يضع هذه القرارات في سياقها الطبيعي، ويكسبها معنى أكثر وضوحاً واتساقاً مع المنطق، لينفي عنها أي عبث يظنه المرء.

ويشير الكتاب إلى المسار الذي ساعد الطاعون الأسود أوروبا في أن تسير فيه، بعدما وجّه ضربة قاصمة إلى النظام الاجتماعي والاقتصادي القائم ما قبل منتصف القرن الرابع عشر الميلادي، فكان نقطة من نقاط التحوّل الرئيسة في الحضارة الغربية.

التطورات التي مرّت بها أوروبا في القرنين الثاني عشر والثالث عشر على مستوى المناخ من تقلّب بين الميل إلى الدفء ثم الانقلاب إلى فترة شديدة البرودة مع ارتفاع في عدد السكان، شكّلت تحدياً أساسياً للسلطة وفرضت تحديات على المجتمع ككل في أوروبا الغربية، ما استدعى استجابة من نوع مختلف لما هو قائم في مجتمع نهاية العصور الوسطى. واستعرض المؤلف في الفصل الأول «التاريخ الطبيعي للطاعون»، وكيف توطّن المرض استعداداً لهجمته الشرسة في 1348، عام الرعب.

أسئلة وإجابات

يطرح الكتاب أسئلة مهمة وإجابات أهم عبر استعراض بانورامي (يعكس مدى موسوعية المؤلف ونفاذ بصيرته في قراءة تاريخ أوروبا بشكل شامل) للعلاقة الجدلية بين الإنسان والطبيعة، عاكساً عملية التأثير والتأثر المتبادل، فيتحدث في الفصل الثاني المعنون «البيئة الأوروبية» عن علاقة الإنسان بتقلبات الطبيعة ضارباً المثل بسنوات ما بعد عام 1250، عندما زاد السادة الإقطاعيون ثراءً فيما افتتح الفلاحون عهوداً من الشقاء، فعشية الوباء «بدا المشهد عام 1347 مجتمعاً أوروبياً تتفكّك عراه بعد أربعمئة عام كاملة من الاستقرار».

يرصد المؤلف في الفصلين الثالث والرابع الانتشار السريع للطاعون الأسود الذي عمّ معظم أنحاء آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا، مستعرضاً النظريات المختلفة التي حاولت تفسير هذا الوباء، ليخلص غوتفريد في النهاية إلى أن فرسان المغول الذين اكتسحوا العالم القديم، هم من حملوا عصية «يرسين» المسببة للطاعون من صحراء غوبي في منغوليا إلى العالم القديم الذي سيطر المغول على معظم أجزائه آنذاك.

وأدّت طرق التجارة التي تربط الصين بالعالم الإسلامي وأوروبا الدور الأبرز في نقل هذا المرض، خصوصاً السفن التجارية. لكن ما الذي دفع المغول إلى الحركة من منغوليا؟ يجيب المؤلف بأن الجفاف الذي ضرب أراضي المغول الأصلية دفعهم إلى القيام بمغامرتهم الكبرى، وهكذا يظهر التأثير والتأثر بين الطبيعة والإنسان في أوضح صوره.

نتائج الموت الأسود

يستعرض غوتفريد في بقية فصول الكتاب نتائج الموت الأسود في أوروبا التي فقدت نحو 32 مليون شخص خلال ثلاثة أعوام، فسادت نزعة إلى اللذة بين من نجوا من الطاعون وراحوا يبحثون عن تحقيق الإشباع الذاتي خشية أن يضرب هذا الداء القاتل مجدداً، فذهب ما كان سائداً من تراحم ومودة، وحلّت مكانه القيم الفردية، بالتوازي مع صعود النزعة الإنسانية مع التخفف من الروابط الاجتماعية والدينية، ما عبّر عنه بوضوح أدب هذه الفترة في أعمال رواد النهضة الأوروبية أمثال بوكاتشيو الإيطالي وتشوسر الإنكليزي وفيللون الفرنسي، في وقت تزعزع إيمان عامة أوروبا بالكنيسة.

وساعد الموت الأسود في هزّ كثير من أعمدة النظام الاجتماعي في أوروبا، إذ دعم حرب الطبقات بين الفلاحين والعمال من جهة، والسادة الإقطاعيين ورجال الكنيسة من جهة ثانية، لأن الطاعون قضى على معظم الأيدي العاملة ما أدى إلى ارتفاع أجور المزارعين في مواجهة تراجع الاستهلاك، وسبب خسائر مضاعفة للسادة ملاك الأراضي، وفجّر الصراع بينهما في إيطاليا وفرنسا وإنكلترا.

ويخلص غوتفريد إلى أن الموت الأسود كان إحدى الكوارث الكبرى التي مرت بها أوروبا، وتجربة قاسية لكل من مروا به، لكنه إن لم يكن تسبب بشكل مباشر في مجموعة من التغيرات في تركيبة المجتمعات الأوروبية وطريقة عيشها على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فإنه ساعد من دون شك على بروز قيم جديدة مهدت لنشأة أوروبا العصر الحديث التي شهدت انتصار العلمانية على الكنيسة والليبرالية على الملكية المطلقة والبرجوازية على الإقطاع، أي أن أوروبا التي نعرفها الآن ولدت في جزء منها من رحم كارثة الطاعون الأسود.

أهمية إضافية

تكتسب ترجمة الكتاب أهمية إضافية كونها تعدّ آخر أعمال المؤرخ المصري المرموق د. عبادة كحيلة، الذي وافته المنية في مارس 2014، وكان أحد أهم المتخصصين في مجال الدراسات الأندلسية وله كتب عدة من بينها: «تاريخ النصارى في الأندلس، قراءة جديدة في عهد عمر، العقد الثمين في تاريخ المسلمين». كذلك ترجم كتاب «الغجر» من تأليف سير أنغوس فريزر، وصدرت طبعة جديدة منه في القاهرة أخيراً.

كارثة الطاعون فككت الأنظمة السياسية والاجتماعية للعصور الوسطى
back to top