صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3420

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السبيعي يستفسر عن محطات الكهرباء

  • 19-05-2017

تقدم النائب الحميدي السبيعي بسؤال إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق عن عدد محطات توزيع الكهرباء والشركات التي قامت بإنشائها خلال السنوات العشر الاخيرة.

وتساءل السبيعي: «كم عدد محطات 11 KV التي تم تنفيذها من قبل قطاع شبكات التوزيع الكهربائية خلال السنوات العشر الماضية؟ وما أسماء الشركات التي أسندت لها هذه المحطات؟ وعدد المحطات التي أسندت لكل منها؟ وما عدد المحطات التي احترقت في قطاع شبكات التوزيع خلال السنوات العشر الماضية مع بيان الاسباب؟ وهل كانت ضمن فترة الضمان والصيانة للمقاول المنفذ؟».

وأضاف: «ما الشركات المؤهلة لتنفيذ هذه المحطات لشبكات التوزيع؟ ولماذا تعرض الشركات العالمية عن الاشتراك في مناقصات محطات 11 KV التابعة لقطاع شبكات التوزيع؟ وهل صحيح أن المحطات التابعة لشبكات التوزيع محتكرة من قبل شركة محلية فقط؟ وما الأسباب التي جدت إلى ذلك؟ وما صحة ما يقال إن المعدات المصنعة من قبل الشركة المحلية غير مستوفية لمواصفات الوزارة وانها تجميع قطع فقط مستوردة من الهند؟».

وتابع السبيعي: «هل قامت الوزارة بعمل دراسة ومقارنة بالفائدة العائدة على الوزارة نتيجة إعطاء أفضلية تصل إلى 20 في المئة لشركة محلية؟ وهل هذه الأفضلية أدت إلى تدهور الشبكات الكهربائية العائدة للوزارة بسبب رداءة المواد المصنعة محليا؟».

وتساءل: «كم المحطات التي تم تنفيذها من قبل قطاع شبكات النقل الكهربائية خلال السنوات العشر الماضية؟ وما سبب عزوف معظم الشركات العالمية عند الاشتراك في محطات 132KV؟ وما سبب احتكار معظم المحطات التابعة لشبكات النقل لشركة محلية واحدة؟».