صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هاشم لـ الجريدة.: ندرس خصخصة مجمع البتروكيماويات من شتى الجوانب

«الاتفاق على استخدام غاز البروبان لُقيماً عوضاً عن النافثا في مشروع الأوليفينات الثالث»

قال الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (KIPIC) هاشم هاشم، إن الشركة، التي بدأت انطلاقتها الفعلية في 3 أبريل 2017، لتكون إحدى أكبر الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، تم تأسيسها برأس مال بلغ 1.8 مليار دينار في 18 أكتوبر 2016، لتضم احد أكبر المجمعات البترولية المتكاملة والمكون من مجمع للتكرير ومجمع لصناعة البتروكيماويات ومرافق دائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف هاشم، في حوار مع «الجريدة»، أن حجم أعمال المشاريع التي تعمل الشركة على تنفيذها حالياً يبلغ 7.9 مليارات دينار، تشمل كلاً من مصفاة الزور بتكلفة إجمالية قدرها 4.871 مليارات دينار، ومشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال بقيمة مليار دينار، إضافة إلى مشروع مجمع البتروكيماويات بتكلفة تقديرية تصل إلى ملياري دينار، وقد تمت تغطية التأمين بشكل شامل، حسب الإجراءات العالمية المعتمدة لمثل هذه المشاريع في الصناعات البترولية.

وعن خصخصة مجمع البتروكيماويات، أوضح أن سياسة الشركة في هذا الخصوص تعتمد على تنفيذ توجيهات مؤسسة البترول الكويتية، حيث تتم دراسة الموضوع حالياً من كل الجوانب، بغية وضع تصور شامل لأفضل سيناريو، لضمان نجاح المشروع.

وحول مشروع «الأوليفينات» الثالث ذكر هاشم أنه تم تقييم موضوع اللقيم المستخدم في المشروع من لجنة تقنية تجارية، حيث تم الاتفاق على استخدام غاز «البروبان» كلقيم عوضاً عن «النافثا»، كما يتم حالياً تقييم التكنولوجيا المطلوبة لهذا المشروع الحيوي.

ونفى هاشم ما يتردد حول أن شركة صناعات الكيماويات البترولية (PIC) ستكون تحت مظلة «البترولية المتكاملة» بعد بيع مصنع الأسمدة مشيراً إلى أن هذا المفهوم ليس صحيحاً نهائياً، وهي شركة ذات كيان قانوني مستقل وستظل تحت مظلة مؤسسة البترول الكويتية. وإليكم نص الحوار:

• في البداية، كيف ترى العمل في هذه الشركة الجديدة «المتكاملة» رغم أن تخصصكم سنوات طويلة هو في إنتاج النفط؟

الخبرة التي اكتسبتها خلال مشوار عملي في شركة نفط الكويت أستطيع أن أقسمها إلى قسمين، فهناك الخبرة الفنية بمجال الاستكشافات وتطوير الحقول وإنتاج النفط (Upstream)، إضافة إلى تنوع أنشطة شركة نفط الكويت من خدمات بحرية وخدمات طبية وتزويد الوقود للمستهلكين وإدارة مرافق مدينة الأحمدي كاملاً، كذلك إدارة حقوق امتياز تغطي مساحات أراضٍ كبيرة في الدولة، وهناك الخبرة الإدارية والقيادية، التي لا تقل أهمية عن الخبرة الفنية، حيث تركز على توجيه جميع الموارد المتاحة من موارد بشرية ومالية وفنية للعمل على تحقيق أهداف الشركة ورؤيتها، من خلال إعداد الفريق الإداري والفني والذي تقع عليه مسؤولية تنفيذ أهداف الشركة وطموحاتها.

• كيف تم اختيار الفريق الإداري «للبترولية المتكاملة»؟

قمنا خلال الأشهر الماضية بالتنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية والشركات الزميلة بتعيين الإدارة التنفيذية للشركة الكويتية للصناعات للبترول المتكاملة بعناية فائقة (نواب الرئيس التنفيذي ومديرون) ممن لديهم الخبرة والكفاءة من مؤسسة البترول الكويتية والشركات الزميلة لنشكل بذلك النواة المناسبة لانطلاقة الشركة وإدارتها، والتي اشتملت على الخبرات التالية:

- إدارة المشاريع

- إدارة عمليات وصيانة

- خدمات فنية

- خدمات إدارية ومالية وتجارية

أصول الشركة

• كم تبلغ قيمة أصول الشركة؟ وما حجم التأمين عليها؟

يبلغ حجم أعمال المشاريع، التي تعمل الشركة على تنفيذها حالياً 7.9 مليارات دينار، تشمل كلاً من مصفاة الزور بتكلفة إجمالية تبلغ 4.871 مليارات دينار، ومشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال بقيمة مليار دينار، إضافة إلى مشروع مجمع البتروكيماويات بتكلفة تقديرية تصل إلى ملياري دينار. وقد تمت تغطية التأمين بشكل شامل حسب الإجراءات العالمية المعتمدة لمثل هذه المشاريع في الصناعات البترولية.

• ذكرتم التوجه إلى خصخصة مجمع البتروكيماويات، نود معرفة التفاصيل أو أبرز ملامح ذلك؟

أود أن أشير إلى أن سياستنا في هذا الخصوص تعتمد على تنفيذ توجيهات مؤسسة البترول الكويتية، فمن هنا ندرس حالياً موضوع الخصخصة لمجمع البتروكيماويات من شتى الجوانب، بغية وضع تصور شامل لأفضل سيناريو وذلك لضمان نجاح المشروع.

• كيف ستستفيد شركتكم بعد اغلاق مصفاة الشعيبة؟

تم التنسيق مع شركة البترول الوطنية الكويتية على توزيع العاملين الموجودين حالياً في مصفاة الشعيبة على كل من مصفاة الزور ومصفاة ميناء الأحمدي ومصفاة ميناء عبدالله لسد احتياجات هذه المصافي من قوى عاملة ذات خبرة في مجال إدارة العمليات والصيانة والخدمات الفنية.

قيمة مضافة للدولة

• تأسست «البترولية المتكاملة» برأسمال مصرح به قدره 1.8 مليار دينار في وقت «التقشف» للقطاع النفطي، فما الداعي لوجود مثل هذا الكيان؟

أود أن ألفت الانتباه في هذا الخصوص إلى أن مؤسسة البترول الكويتية قامت بتأسيس «البترولية المتكاملة» لتكون مسؤولة عن بناء وتشغيل وإدارة مجمع الزور، الذي يعتبر من أكبر المجمعات البترولية في المنطقة، حيث يضم كلاً من مصفاة الزور، ومجمع بتروكيماويات وأول مرافق دائمة في الكويت لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

وتعظيم القيمة المضافة للمؤسسة ودولة الكويت يتطلب وجود التكامل في إدارة هذه المنشآت الحيوية، ولضمان وجود التكامل بين وحدات التكرير والبتروكيماويات كان من الضروري أن يتم إسنادها تحت كيان شركة واحدة تكون مسؤولة عن إدارة العمليات بشكل متكامل يضمن الاستفادة القصوى من أصول الشركة مما سيحقق تعظيم القيمة المضافة.

وفي هذا المجال أود أن أعطي فكرة موجزة عن المشاريع الثلاثة التي تقوم الشركة حالياً بتنفيذها:

1. مصفاة الزور

تعتبر مصفاة الزور أكبر مصفاة في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية يتم إنشاؤها في مرحلة واحدة، ويعد هذا المشروع إحدى المبادرات الرئيسية في استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية، التي تهدف إلى التوسع في الطاقة التكريرية من خلال بناء مصفاة جديدة لتكرير النفط بطاقة تكريرية تبلغ 615 ألف برميل يومياً وتمثل 46 في المئة من إجمالي الطاقة التكريرية لدولة الكويت، مما سيساهم في زيادة القدرة التكريرية الإجمالية من 936 ألف برميل إلى 1.4 مليون برميل يومياً، وستقوم مصفاة الزور بتلبية احتياجات محطات الكهرباء في الكويت من زيت الوقود الصديق للبيئة ذي المحتوى الكبريتي المنخفض بنسبة 1 في المئة. وإلى جانب الزيادة الكبيرة في طاقة التكرير، فإن الكويت ستكون لاعباً رئيسياً في تصدير زيت الغاز (الديزل) منخفض الكبريت للسوق العالمي.

2. مجمع البتروكيماويات (مصنع «الأوليفينات» الثالث ومصنع العطريات الثاني وحدة التكسير بالعامل الحفاز)

يتم عمل الدراسات الهندسية الأولية لمشروع مجمع البتروكيماويات حالياً، واختيار مرخصي تكنولوجيا التصنيع (Process Licensors) ليتم تصميم مجمع البتروكيماويات على مستوى عالمي ومتكامل مع مصفاة الزور، وذلك لإنتاج منتجات عالية الجودة مثل البرازايلين والبولي بروبلين والبنزين ووقود السيارات لتلبية الطلب المتزايد لوقود الساراتفي السوق المحلي وغيرها من المنتجات للتصدير للأسواق العالمية، كذلك توفير قوة دافعة لتطوير المزيد من الصناعات التحويلية من قبل أصحاب المشاريع على الصعيد المحلي.

3. مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال

بحسب الخطة الاستراتيجية 2030 التي اعتمدتها مؤسسة البترول الكويتية فيما يخص موضوع «تلبية الطلب المحليمن الوقود» جاء قرار إنشاء المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، ليعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في دولة الكويت يتم حالياً إنشاؤه لتلبية احتياجات دولة الكويت المتزايدة من الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية إضافة إلى احتياجات مستهلكين آخرين للغاز الطبيعي كمصافي النفط والصناعات البتروكيماوية. حيث تم تصميم طاقة مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال لتصل إلى 3000 بليون وحدة حرارية بريطانية في اليوم من الغاز الطبيعي المسال (أي ما يعادل 65 ألف طن في اليوم تقريباً).

وسوف يكون لهذا المشروع دورمهم على المدى القريب من خلال توفير المزيج الأمثل من الغاز الطبيعي، إضافة إلى زيت الوقود الصديق للبيئة من مصفاة الزور لتلبية احتياجات محطات القوى الكهربائية، ما يساهم في توفير كميات إضافية من النفط الخام وزيت الغاز لبيعها في الأسواق المختلفة مما يضمن الاستغلال الأمثل وتعظيم القيمة للثروة النفطية.

لقيم «الأوليفينات» الثالث

• مشروع «الأوليفينات» الثالث ضمن مجمع البتروكيماويات وقد أخذ وقتاً في الدراسة، فما فلسفة هذا المشروع من حيث اللقيم المستخدم فيه؟ وهل هناك شريك عالمي؟

تم تقييم موضوع اللقيم المستخدم في مشروع «الأوليفينات» الثالث من قبل لجنة تقنية/تجارية، وتم الاتفاق على استخدام غاز «البروبان» كلقيم عوضاً عن «النافثا»، كما يتم حالياً تقييم التكنولوجيا المطلوبة لهذا المشروع الحيوي.

• ما صحة أن شركة صناعات الكيماويات البترولية (PIC) ستكون تحت مظلة شركتكم بعد بيع مصنع الأسمدة؟

هذا المفهوم ليس صحيحا نهائياً، حيث إن شركة صناعات الكيماويات البترولية (PIC) هي شركة ذات كيان قانوني مستقل وستظل تحت مظلة مؤسسة البترول الكويتية.

• كيف ستساهم الشركة الجديدة في تحقيق التوجهات الاستراتيجية للمؤسسة 2030-2040؟

تتماشى التوجهات الاستراتيجية للشركة مع استراتيجيات قطاع Upstream لمعالجة النفط الثقيل المنتج داخل الكويت، حيث تم تصميم مصفاة الزور لتكرير جميع أنواع النفط المنتج في الكويت بما في ذلك النفط الثقيل، وتشمل كذلك خطط الشركة التنوع في قطاع الصناعات اللاحقة (Downstream) وتوفر قاعدة لتعزيز الصناعات الثانوية المرتبطة بصناعة البترول وتنمية قطاع الصناعة في الدولة بصفة عامة.

• وقعتم بروتوكول تعاون مع مؤسسة البترول الكويتية وبعض الشركات التابعة لها، ما طبيعة هذا التعاون؟ وما طبيعة العقود التشغيلية المبرمة؟

وقعت الشركة بروتوكول تعاون مع مؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية وشركة صناعات الكيماويات البترولية تستفيد منها البترولية المتكاملة من عقود الخدمات المبرمة حالياً في تلك الشركات. وأود أن أعبر عن خالص تقديري على ما قدمته وتقدمه كل من مؤسسة البترول الكويتية والشركات الزميلة للبترولية المتكاملة من تعاون ودعم منذ مراحل تأسيس الشركة وحتى الآن.

منتجات المجمع البترولي

• ما المنتجات البترولية والبتروكيماوية المستهدف إنتاجها؟ ومتى نرى أول شحنة؟

المنتجات التي سيتم إنتاجها من المجمع البترولي المتكامل هي:

- نافثا

- وقود الطائرات (ATK)

- غاز الوقود (الديزل) ذو المحتوى الكبريتي المنخفض

- زيت الوقود (Fuel Oil) ذو المحتوى الكبريتي المنخفض

- برازايلين

- بولي بروبلين

- بنزين

- وقود السيارات (Motor Gasoline)

ومن المتوقع أن نرى أول شحنة من مصفاة الزور مطلع العام 2020.

• ما الأسواق المستهدفة؟ ومن سيقوم بتسويق منتجات الشركة؟

بالنسبة لموضوع تسويق منتجات الشركة، سوف يتم التنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية على وضع استراتيجية تسويق المنتجات والأسواق المستهدفة داخل الكويت وخارجها، لضمان أعلى مستوى من التنسيق والحصول على أعلى عائد اقتصادي لعمليات الشركة.

• كيف ترى طبيعة نشاط الشركة المتقارب مع نشاط شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية الكويتية؟ وهل ستحل مكانهما مستقبلاً؟

الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة هي شركة زميلة لكل من شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية الكويتية، لكن ما يميز شركتنا هو التكامل في بناء وتشغيل وإدارة مجمع صناعة التكرير والبتروكيماويات والذي من شأنه تعظيم الاستفادة من عمليات الشركة وأصولها.

• هل أضيفت وحدة إنتاج وقود السيارات (Motor Gasoline) في المصفاة الجديدة؟

تمت إضافة وحدة لإنتاج وقود السيارات إلى المجمع البترولي المتكامل، ويأتي هذا تنفيذاً لاستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية بتوفير وقود السيارات لتلبية الطلب المحلي.

التكامل بين المشاريع لتنويع مصادر الدخل القومي

قال هاشم هاشم رداً عن مساهمة التكامل بين المشاريع في تنويع مصادر الدخل القومي، إنه لناحية تنويع مصادر الدخل القومي، فمن المتوقع أن يكون للشركة دور رائد في هذا المجال وذلك من خلال الأمور التالية:

▪ تصميم مصفاة الزور لتستوعب النفط الثقيل لاستخدامه كلقيم في إنتاج زيت الوقود ذي نسبة الكبريت المنخفضة لتغذية محطات القوى الكهربائية، وتجنب الحاجة إلى حرق كميات من النفط الخام ذات القيمة العالية والتي تستخدم أحياناً كوقود لمحطات القوى الكهربائية.

▪ توفير الغاز الطبيعي المستورد الصديق للبيئة والمطلوب كوقود لمحطات القوى الكهربائية ذات التوربينات الغازية بدلاً عن استخدام زيت الغاز (الديزل) ذي القيمة العالية ليتم تصديره والحصول على عائد أعلى.

▪ توفير منتجات بتروكيماوية للتصدير وكذلك استخدام جزء منها للصناعة المحلية.

▪ توفير فرص للشركات المحلية للمشاركة في مشاريع الشركة

▪ توفير فرص عمل القوى العاملة الكويتية ودعمها وتطويرها لتشغيل أصول الشركة المتكاملة والارتقاء بها إلى المستويات العالمية.

7.9 مليارات دينار قيمة المشاريع المنفذة من «البترولية المتكاملة»

8 منتجات سيتم إنتاجها من المجمع البترولي المتكامل

الشركة ستوفر قاعدة لتعزيز الصناعات الثانوية المرتبطة بصناعة البترول وتنمية قطاع الصناعة عموماً

«الكيماويات البترولية» لن تكون تحت مظلة «البترولية المتكاملة» وهو مفهوم غير صحيح

أضفنا وحدة لإنتاج وقود السيارات إلى المجمع البترولي المتكامل

ننسق مع «مؤسسة البترول» لوضع استراتيجية تسويق المنتجات والأسواق المستهدفة داخل الكويت وخارجها