البقلاوة المالحة... اختصاصك!

نشر في 29-04-2017
آخر تحديث 29-04-2017 | 00:03
خفيفة، لذيذة، ومميزة، ما هذه إلا صفات قليلة مما يستخدمه الناس لوصف هذه النسخة المذهلة من البقلاوة. عندما نتحدّث عن البقلاوة، لا نفكر عادةً في طبق مالح. عندما أفكّر في البقلاوة، أتخيّل الجوز والفستق الحلبي المطحونَين أو تلك الطبقات اللذيذة من العجين الرقيق المشبع بالقطر.
ولكن عندما كنت أتصفّح مجلات الطعام بحثاً عن أفكار لوجبة غداء بعد ظهر أحد الأيام، لفتت نظري وصفة البقلاوة بالزيتون هذه. زيتون وبقلاوة قدّمت هذه الوصفةَ في مجلة Better Homes ثيو ستيفان، امرأة من كاليفورنيا ذكر المقال أنها تملك «شركة تعِدّ زيت الزيتون من المزرعة إلى الزجاجات».
سبق أن استخدمتُ عجينة البقلاوة الرقيقة لإعداد المقبلات المالحة، محوِّلةً إياها إلى لفافات أو مثلثات. لكن وصفة البقلاوة بالزيتون تبدو مطابقة للبقلاوة الفعلية مع اختلاف أساسي وحيد: حشوتها المالحة.

لكن تميّز هذه البقلاوة لا يقتصر على نكهتها الخفيفة واللذيذة، بل تحتوي أيضاً على كثير من المكونات المفيدة للصحة.

على غرار بعض وصفات البقلاوة التقليدية، تضمّ هذه الوصفة الفستق الحلبي، ولأن الأخير يُباع مقشراً في المتاجر، لا يستغرق التحضير وقتاً طويلاً. فضلاً عن ذلك، يُعتبر الفستق الحلبي، كما الزيتون وزيته، من المكونات الصحية، إذ يحتوي على الكمية الأقل من السعرات الحرارية بين الجوزيات، فيضم كل 28 غراماً منه 160 سعرة حرارية (يحتل اللوز المرتبة الثانية مع 169 سعرة حرارية في كل 28 غراماً).

يشتهر الفستق الحلبي أيضاً بخصائصه المفيدة لصحة القلب والمخفضة للكولسترول، فضلاً عن أنه مصدر غني بالبروتين ويحتوي على 3 غرامات من الألياف في كل حصة.

يضفي الزيتون مع جبنة فيتا ملوحة خفيفة على هذه البقلاوة. لذلك لا داعي لأن تضيفي إليها الملح. بالإضافة إلى ذلك، أعشق طعم الزيتون المالح، المر، والغني. ولا شك في أن شراء الزيتون المنزوع النواة من المتجر يقصّر الوقت الضروري لإعداد هذه الوصفة. ولكن إن اشتريته مع نواه، فثمة طريقة سهلة لإزالتها.

وزعي الزيتون على سطح نظيف، ثم ضعي جانب السكين العريضة على بضع حبات منه واضربي على السكين بخفة بقبضتك أو اضغطي عليها قليلاً. وهكذا ينفصل الزيتون عن النواة.

إليك تفصيلاً أخيراً يميّز هذه الوصفة: عليك استخدام زيت الزيتون لطلاء طبقات العجين. تُطلى هذه الطبقات عادةً بالزبدة. لكن زيت الزيتون يضيف غنى إلى كل طبقة، فضلاً عن أنه يساهم في عملية تحمصها.

أخيراً، يمكنك تقديم هذه الوصفة بأشكال شتى. فهي طبق مختلِف ومناسب لوجبة فطور متأخرة. كذلك تستطيعين تقديم هذه البقلاوة وحدها كمقبلات أو فوق طبقة من السلطة الخضراء. ولكن لا بد من الإشارة إلى أن نكهتها لذيذة جداً. لذلك ستعجزين عن الاكتفاء بواحدة.

بقلاوة الزيتون

المقادير:

• نصف علبة (250 غراماً) من عجينة البقلاوة الرقيقة (مثلثات بقياس 35 سنتمتراً بـ22.5 سنتمتراً).

• كوبان من الزيتون المنزوع النواة والمفروم.

• كوب ونصف الكوب من الفستق الحلبي المملح والمطحون (168 غراماً).

• 112 غراماً من فتات جبنة فيتا (نحو كوب).

• ملعقة كبيرة من الثوم الطازج المسحوق.

• ملعقتان صغيرتان من الصعتر البري المجفف والمسحوق.

• ثلاثة أرباع كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز.

• برش برتقالة وعصيرها (نحو ملعقتين صغيرتين من البرش وربع كوب من العصير).

• ربع كوب من عصير العنب.

• 3 ملاعق كبيرة من العسل.

الطريقة:

1 ذوبي لفة من عجينة البقلاوة الرقيقة وفق التوجيهات الواردة على العلبة. أبقي لفافات العجينة الأخرى في الثلاجة.

2 حمي الفرن مسبقاً على حرارة 200 درجة مئوية.

3 لإعداد حشوة الزيتون، اخلطي في وعاء كبير الزيتون مع الفستق الحلبي، الفيتا، الثوم، والصعتر. اطلي أسفل صينية الخبز بقليل من زيت الزيتون. مدي العجينة وغطيها بمحرمة من قماش نظيفة ومبللة قليلاً كي لا تيبس العجينة.

4 ضعي 5 طبقات من العجين في الصينية التي أعددتها. واحرصي على طلي كل منها بقليل من زيت الزيتون. جعدي الطبقة العلوية من العجين ووزعي فوقها ثلث حشوة الزيتون (نحو كوب وثلث كوب). كرري هذه العملية مع العجين وحشوة الزيتون مرتين إضافيتين، مجعدة طبقة العجين العلوية في كل مرة قبل توزيع الحشوة فوقها. ولا تنسي أن تطلي كل طبقة من العجين بزيت الزيتون.

5 في الختام، ضعي ما تبقى من عجين على سطح البقلاوة مع طلي كل منها بزيت الزيتون. ورشي فوق العجين ما تبقى من زيت. استخدمي بعد ذلك سكيناً حادة لتقطّعي طبقات العجين والحشوة هذه إلى 32 قطعة عرضياً. اتركي الصينية في الفرن مدة 40 إلى 45 دقيقة أو إلى أن تكتسب لوناً ذهبياً داكناً. أخرجي بعد ذلك الصينية واتركيها على مشبك لتبرد قليلاً.

6 في هذه الأثناء، اخلطي في قدر صغيرة برش البرتقال مع عصيره، العسل، وعصير العنب واتركيها على النار لتسخن بالكامل. صبي الخليط فوق البقلاوة قبل أن تبرد. اتركيها لتبرد مدة ساعتين وأعيدي تقطيعها قبل تقديمها.

الكمية: 32 قطعة.

مدة التحضير: 40 دقيقة.

المدة الإجمالية: ساعة ونصف الساعة.

الكيوي... تلذذي بالمنافع

الكيوي الفاكهة الأكثر غنى بالعناصر الواقية مقارنةً بنسبة السعرات الحرارية الموجودة فيها. استعمليها في أطباقك وتلذذي بها!

الكيوي والبقلة لاستعادة النشاط

تحتوي الكيوي على أكبر نسبة من الفيتامين C، حتى أنها تتفوق على البرتقال ويمكن أن تغطّي حبة منها حاجتنا كلها إلى ذلك الفيتامين! بفضل سلطة الكيوي والبقلة، يمكن أن نستفيد من أكبر كمية ممكنة من الفيتامينات المضادة للأكسدة.

سلطة حلوة ومالحة

في وعاء سلطة، اخلطي البقلة المغسولة والمجففة مع شرائح سميكة من الكيوي المقشّرة ومكعبات من الكلمنتين وحبات جوز ودوائر بصل رفيعة. اسكبي كمية من زيت الزيتون والملح والفلفل فوق الخليط.

للحصول على سلطة كاملة ومضادة للتعب، أضيفي قبضة من البذور النابتة مع بيضتين مسلوقتين وفاترتين ورشّي فوقها الثوم المعمّر.

الكيوي والأناناس لتسهيل الهضم

تحتوي هاتان الفاكهتان على أنزيمات هضمية: أكتينيدين في الكيوي وبروميلاين في الأناناس. تكون هذه التحلية مثالية بعد وجبة ثقيلة أو لكل شخص فوق عمر الستين (تبرز مشكلة نقص الأنزيمات في هذا العمر).

خلطة استوائية

قشّري الأناناس والكيوي وقطعيهما إلى مكعبات متشابهة. وزعيها في طبق على شكل طبقات متلاحقة من الأناناس والكيوي. يمكنك أن تضيفي مكعبات البابايا أيضاً لأنها تحتوي على نوع الأنزيم نفسه، الباباين.

الكيوي والكاري لمكافحة السرطان

تحمي الكيوي حمضنا النووي وتساهم في الوقاية من السرطان كونها ترفع مستوى مضادات الأكسدة الواقية في الدم. يتمتع الكاري بدوره بخصائص مضادة للسرطان.

كوكتيل بالكيوي والسلطعون

قشّري حبات الكيوي وقطعيها إلى مكعبات ثم اسكبيها في أكواب صغيرة. في وعاء سلطة، اخلطي حبة كراث مفرومة مع فتات السلطعون وعصير الليمون ورشّي الكاري والملح والفلفل واسكبي كمية من زيت الزيتون. اخلطي المقادير وغطّي الكيوي بهذا الخليط وقدّمي الطبق فوراً.

زيّنيه بمقادير مضادة للأكسدة مثل البابريكا والثوم المعمّر والبقدونس المفروم.

الكيوي والبندق والخوخ ضدّ الإمساك

اجمعي أبرز العناصر المضادة للإمساك في خلطة عالية الجودة واشربي كوباً كبيراً من الشاي الأخضر ومارسي المشي بانتظام ولن تصابي بالإمساك مطلقاً!

خلطة حبوب مع الكيوي

في وعاء، اخلطي رقائق الفطور (كينوا، أرز كامل، شوفان...) مع مكعبات جوز الهند وخوخ مجفف أو تين مجفف وبذور من اختيارك (كتان، شيا...) ولوز وبندق وجوز، ثم أضيفي مكعبات الكيوي المقشّرة. أخيراً، اسكبي حليب اللوز أو الأرز أو البندق فوق الخليط.

تاكو الدجاج مع سلطة بالفاصوليا المرقطة

أصبح التاكو من بين السندويشات المفضلة لدى الكثيرين. يمكن تحضير التاكو، أي التورتيلا المطوية إلى النصف والمليئة باللحم والخضار، عبر استعمال تورتيلا الذرة المقلية مع أن اختيار تورتيلا الطحين الناعمة ممكن أيضاً. تقدم مطاعم عدة قطع تاكو مسطّحة على شكل سندويش مفتوح. في مطلق الأحوال، يشكّل التاكو عشاءً بسيطاً. يمكن تليين تاكو الذرة في المايكروويف واستعمال شرائح أو مكعبات الدجاج المطبوخ والمسحّب ومنزوع العظام. لا حاجة إلى الطبخ إذاً لتحضير هذا العشاء.

لتقليص مدة الطبخ، استعملي مكعبات الطماطم الطازجة والكرفس الجاهز من قسم المنتجات في السوق. يمكن تخفيض مدة التحضير أيضاً عبر استعمال الجبنة المبروشة المعلّبة والخس المفروم.

مقادير تاكو الدجاج

• 220 غراماً من شرائح أو مكعبات صدور الدجاج المطبوخة والمسحّبة ومنزوعة العظام .

• نصف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.

• ربع كوب من عصير البرتقال.

• بضع قطرات من صلصة الفلفل الحار.

• 6 قطع تورتيلا بالذرة (بقطر 6 إنش).

• نصف كوب من جبنة مونتري جاك المبروشة وقليلة الدسم.

• كوب من الخس الروماني أو خس أيسبرغ المبروش.

• كوب من مكعبات الطماطم.

• ربع كوب من الكريما الحامضة قليلة الدسم.

الطريقة

• اخلطي الكمون مع عصير البرتقال وصلصة الفلفل الحار. أضيفي الدجاج وانقعيه أثناء تحضير المقادير المتبقية. غلّفي قطع التورتيلا في منشفة ورقية رطبة واضبطي المايكروويف على حرارة عالية طوال 45 ثانية، ثم انزعيها منه واثنيها إلى النصف على شكل تاكو. قسمي الجبنة على 6 قطع تاكو. انزعي الدجاج من النقيع بملعقة مثقوبة وقسميه على ست قطع تاكو. رشّي القليل من صلصة الفلفل الحار فوق الدجاج. أضيفي الخس والطماطم فوق التاكو. ثم اسكبي ملعقة من الكريما الحامضة. قدمي صلصة الفلفل الحار إلى جانب التاكو.

في الحصة: 430 سعرة حرارية (23% من الدهون)، 11.1 غراماً من الدهون (4.4 غرامات من الدهون المشبعة، 2.9 غرام من الدهون أحادية عدم الإشباع)، 103 ملغ من الكولسترول، 38.6 غراماً من البروتينات، 45.4 غراماً من الكربوهيدرات، 6.1 غرامات من الألياف، 302 ملغ من الصوديوم

سلطة بالفاصوليا المرقطة

المقادير

• 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون.

• 4 ملاعق صغيرة من عصير الليمون.

• كوب من الفاصوليا المرقّطة المعلّبة (بعد غسلها وتصفيتها)

• كوب من مكعبات أو شرائح الكرفس.

• ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة.

• ملح وفلفل أسود مطحون حديثاً.

الطريقة

• اخلطي الزيت مع عصير الليمون في وعاء. أضيفي الفاصوليا وحركي الخليط جيداً. ثم اسكبي الكرفس والكزبرة ورشّي الملح والفلفل.

في الحصة: 194 سعرة حرارية (47% من الدهون)، 10.1 غرامات من الدهون (غرام ونصف من الدهون المشبعة، 6.8 غرامات من الدهون أحادية عدم الإشباع)، خالية من الكولسترول، 6.3 غرامات من البروتينات، 20.7 غراماً من الكربوهيدرات، 6.4 غرامات من الألياف، 254 ملغ من الصوديوم.

back to top