الحكومة حشدت... فانتصرت

مجلس الأمة يسقط قانوني «الإدارية» و«العفو العام» ويعيد «حرمان المسيء» إلى اللجنة
• استجوابان للمبارك أولهما من الطبطبائي والخليفة والمطير.. والآخر من العدساني والمويزري

نشر في 12-04-2017
آخر تحديث 12-04-2017 | 00:15
الحكومة حققت انتصاراً خلال تصويتها على القوانين في جلسة أمس (تصوير عبدالله الخلف)
الحكومة حققت انتصاراً خلال تصويتها على القوانين في جلسة أمس (تصوير عبدالله الخلف)
بانتصار كبير، نجحت الحكومة في تجاوز جلسة أمس الماراثونية، عبر تمكنها من إسقاط قانوني المحكمة الإدارية بشأن الجنسية والعفو العام، رغم محاولات أعضاء اللجنة التشريعية البرلمانية سحب تقرير اللجنة بشأن الأخير بعدما تبين لأعضائها أن هناك أغلبية رافضة له.

الانتصار الحكومي ولّد ردة فعل نيابية معاكسة لقرارات المجلس، تمثلت في إعلان النائب د. وليد الطبطبائي تقديمه، والنائبين مرزوق الخليفة ومحمد المطير، استجواباً لرئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، فضلاً عن إعلان النائب رياض العدساني هو الآخر تقديمه والنائب شعيب المويزري استجواب مشتركاً للمبارك أيضاً الأحد المقبل، دون أن يفصح أي فريق عن محاور استجوابه.

وتقدم الطبطبائي بصحيفة استجوابه خلال الجلسة مساءً، غير أن الغانم لم يتسلمها منه، بداعي أنه «ليس من أعمال الجلسة تسلم الاستجوابات».

اقرأ أيضا

وبالعودة إلى الجلسة، كان لافتاً حشد الحكومة للوزراء والنواب المقربين منها، إذ لم يتغيب أي منهم عن حضور الجلسة من بدايتها إلى نهايتها، لاسيما في التصويت على تعديل قانون المحكمة الإدارية، الذي حصد 36 صوتاً رافضاً له مقابل 27 مؤيداً، بينما كانت مهمة الفريق الحكومي أسهل في رفض «العفو العام» نظراً لوجود خلافات نيابية حوله، إذ جاءت نتيجة التصويت عليه بموافقة 20 ورفض 42.

أما المعركة الأخيرة، فكانت التعديلات على قانون «حرمان المسيء»، الذي تمت إعادته إلى لجنة «الداخلية والدفاع» لصياغته مجدداً بعد التعديلات التي طُرِحت في الجلسة بتوافق حكومي - نيابي، إثر خلافات نيابية حوله ومطالبات بإرجاعه للجنة.

تصويت النواب على قانون «الإدارية» بشأن الجناسي

الموافقون

اسامة الشاهين، والحميدي السبيعي، وثامر السويط، وجمعان الحربش، وحمدان العازمي، وخالد العتيبي، وراكان النصف، ورياض العدساني، وشعيب المويزري، وعادل الدمخي، وعبدالكريم الكندري، وعبدالله العنزي، وعبدالله الرومي، وعبدالوهاب البابطين، وعلي الدقباسي، وعمر الطبطبائي، وماجد المطيري، ومبارك الحجرف، ومحمد المطير، ومحمد الدلال، ومحمد الهدية، ومحمد الحويلة، ومحمد المطيري، ومرزوق الخليفة، وناصر الدوسري، ونايف المرداس، ووليد الطبطبائي.

غير الموافقين

احمد الفضل، وانس الصالح، وجابر المبارك، وجمال الحربي، وحمد الهرشاني، وحمود الخضير، وخالد الجراح، وخالد الشطي، وخالد الروضان، وخلف دميثير، وخليل الصالح، وخليل أبل، وسعد الخنفور، وسعدون حماد، وسعود الشويعر، وصالح عاشور، وصباح الخالد، وصفاء الهاشم، وصلاح خورشيد، وطلال الجلال، وعبدالرحمن المطوع، وعدنان عبد الصمد، وعسكر العنزي، وعصام المرزوق، وعودة الرويعي، وفالح العزب، وفيصل الكندري، ومبارك الحريص، ومحمد الخالد، ومحمد الفارس، ومحمد العبدالله، ومحمد الجبري، ومرزوق الغانم، وهند الصبيح، وياسر أبل، ويوسف الفضالة.

back to top