البخاري يحاضر في «اليرموك» عن المؤسسة الثقافية بماليزيا

نشر في 29-03-2017
آخر تحديث 29-03-2017 | 00:00
مدير متحف الفن الإسلامي في ماليزيا د. سيد البخاري
مدير متحف الفن الإسلامي في ماليزيا د. سيد البخاري
ألقى مدير متحف الفن الإسلامي في ماليزيا د. سيد البخاري محاضرة في مركز اليرموك الثقافي، التابع لدار الآثار الاسلامية، بعنوان "نشوء مؤسسة ثقافية إسلامية في ماليزيا"، ضمن موسم الدار الثقافي الـ22.

قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش رئيس اللجنة التأسيسية لأصدقاء الدار بدر البعيجان، وبحضور المشرف العام على الدار وعدد كبير من المهتمين وأصدقاء الدار ونخبة من الأكاديميين والدبلوماسيين.

وأشار د. البخاري، في بداية المحاضرة، إلى أن متحف الفن الإسلامي بماليزيا حصل على العديد من الجوائز، واكتسب سمعة عالمية في التميز، ويعتبر مؤسسة رائدة في جنوب شرق آسيا، وهو إقليم يضم عددا كبيرا من المسلمين. وبدعم من مؤسسة البخاري، يسعى د. جاهدا لكسب الاعتراف بماليزيا كمركز للأبحاث والثقافة.

وقدم خلال محاضرته الأوجه العديدة لحملة ترويج الفن الإسلامي والثقافة الإسلامية في ماليزيا، خاصة ما يقوم به متحف الفن الإسلامي في كوالالمبور.

وتأثر د. البخاري بالأعوام الطويلة التي عاشها في إيطاليا وبدائع فنها، فعاد إلى ماليزيا لينشئ متحف الفن الإسلامي الذي افتتح في عام 1998. ومنذ ذلك الوقت وهو يدير المتحف ويشرف على نمو المجموعة الفنية فيه، وحصل على جائزة الجبل الأبيض لرعاية الفنون، ويتابع التطورات العالمية في الفن الإسلامي، والدراسات المتعلقة بالمتاحف.

back to top