النفيسي: «مزايا» حافظت على أدائها المتنامي ونتائجها الإيجابية

• الشركة تسعى لدخول أسواق جديدة منها الكندي والأسترالي والبريطاني
• الصقعبي: نعمل على خلق روافد استثمارات متميزة بقطاعات سوقية متعددة

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 19:45
النفيسي خلال ترؤسه الجمعية العامة أمس
النفيسي خلال ترؤسه الجمعية العامة أمس
قال رئيس مجلس إدارة «مزايا»، إن إيرادات الشركة، جاءت نتيجة مباشرة لعمليات التسويق المدروسة والمبيعات الكبيرة والثقة الوطيدة التي تحظى بها الشركة في الوسط العقاري، مما نتج عنه تحقيق إيرادات من عمليات البيع بواقع 47.81 مليون دينار، في حين قفزت الإيرادات الناجمة عن عمليات التأجير بنسبة 15.19 في المئة، وبواقع 7.11 ملايين دينار، بنهاية عام 2016.
كشف رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة "مزايا" رشيد النفيسي أن الشركة تدرس الدخول في السوق الكندي والأسترالي والبريطاني، وتسعى إلى اقتناص أفضل الفرص الاسثمارية، التي من شأنها تحقيق عوائد وإيرادات للشركة.

وأكد النفيسي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس، أن "مزايا" أثبتت جدارتها مجدداً في مختلف الميادين، كما استطاعت أن تحافظ على أدائها المتنامي ونتائجها الإيجابية وقدرتها على مواصلة النمو والتطور مع تبوئها مكانتها بين شركات التطوير العقاري في المنطقة، حيث إنها حققت عام 2016 قفزات نوعية، مما انعكس على جودة نتائجها المالية، وفقاً لاستراتيجيتها الرامية إلى ريادة السوق محلياً وإقليمياً، والقائمة على مبدأ التنويع والتوازن بين مصادر الدخل.

وأضاف أن الشركة حافظت دوماً على موقعها الريادي في السوق على مستوى كل قطاعات الأعمال، إذ إنه خلال عام 2016 تسارعت وتيرة أنشطة الأعمال بعد نجاح الشركة في حصاد نتائج المشاريع، التي قامت بتطويرها في الأسواق الجديدة، التي طرقت أبوابها في السنوات الماضية، مما انعكس على إجمالي أصول الشركة، التي بلغت 254.78 مليون دينار بنهاية عام 2016 مقارنة بـ 251.04 عام 2015، في حين بلغ إجمالي حقوق الملكية 119.61 مليون دينار بنهاية عام 2016 مقارنة بـ 111.45 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2015".

أرباح صافية

وذكر أن "مزايا" نجحت خلال عام 2016 في تحقيق أرباح صافية بواقع 10.25 ملايين دينار مقارنة بـ 9.32 ملايين دينار عام ،2015 وبنسبة زيادة بلغت 10.02 في المئة، علاوة على ربحية سهم بواقع 16.51 فلساً عام 2016 مقارنة بـ 15.04 فلساً عام 2015.

وأفاد النفيسي بأن تلك النتائج جاءت بفضل تركيز الشركة على عمليات البيع والتأجير والتسليم وفقاً لجدولها المالي والزمني المحدد مسبقاً، من خلال عمليات البيع في مشاريعها المتاحة للبيع وزيادة نسبة الإشغال في مشاريعها المدرّة للدخل بالشكل، الذي أدى إلى بلوغ إيرادات الشركة التشغيلية نحو 55.17 مليون دينار بنهاية عام 2016.

وأكد أن الإيرادات سالفة الذكر جاءت نتيجة مباشرة لعمليات التسويق المدروسة والمبيعات الكبيرة والثقة الوطيدة، التي تحظى بها الشركة في الوسط العقاري، مما نتج عنه تحقيق إيرادات من عمليات البيع بواقع 47.81 مليون دينار، فيما قفزت الإيرادات الناجمة عن عمليات التأجير بنسبة 15.19 في المئة وبواقع 7.11 ملايين دينار، بنهاية عام 2016 مقارنة بـ 6.17 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2015.

توصية الأرباح

وبين أن مجلس الإدارة، وفي ظل تحقيق إيرادات مميزة خلال عام 2016، حرص على رفع توصية بتوزيع أرباح بواقع 8 في المئة من القيمة الإسمية للسهم نقداً، التي تعادل 8 فلوس لكل سهم لجميع مساهمي الشركة، في لفتة تعبر عن مدى اهتمام المجلس بإشراك المساهمين في نتائج الشركة لهذا العام.

وذكر النفيسي أن التوصية بتوزيع النقد، إنما تعبر عن قدرة الشركة وملاءتها المالية والنظرة المتوازنة لخطتها المستقبلية، مبيناً في الوقت ذاته ضرورة خضوع التوصية للمصادقة عليها، علاوة على خضوعها لكل الإجراءات والمتطلبات من هيئة أسواق المال والجهات الحكومية المختصة.

ولفت إلى أن الشركة ستواصل العمل الدؤوب في سبيل تنفيذ استراتيجياتها وخططها وتحقيق الأهداف الموضوعة وفق أعلى المعايير العالمية المتّبعة في علوم الإدارة والتخطيط والتنفيذ للوصول بالشركة إلى نجاحات وإنجازات جديدة.

إنجازات نوعية

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة إبراهيم الصقعبي، إن ما حققته الشركة من إنجازات نوعية تضاف إلى سجل إنجازاتها السابق، مما يعكس رؤيتها الرامية إلى خلق روافد استثمارات متميزة في قطاعات وأسواق جديدة وفق مسارات حقيقية تعزز مبادئ التوازن بين خططها التشغيلية ومشاريعها الاستثمارية الحالية والمستقبلية.

وأضاف الصقعبي، أنه في إطار مسيرة النمو المستمر، تدخل الشركة مرحلة جديدة من النمو خلال العام الحالي، سبقتها جملة من الإنجازات التي ساهمت بالارتقاء بها خلال عام 2016، وعززت مكانتها بين الشركات الإقليمية الرائدة ضمن القطاعات العقارية والاستثمارية المختلفة والمتنوعة.

قطاعات متعددة

وذكر أنه في حين تعمل "مزايا" على التطوير والاستثمار العقاري في قطاعات سوقية متعددة على غرار القطاع الصحي والتجاري والسكني وقطاع المكاتب والتجزئة، فإنها تعمد إلى الدخول في قطاعات جديدة أيضا متمثلة في قطاع الضيافة، كما تعمل بهدي من الرؤية الاستراتيجية الخاصة بها على تطوير أدائها الإداري والتشغيلي وتعظيم عوائدها، وفق معايير وخطط معدة بدقة لتقليل المخاطر وتفادي العقبات أمامها، إذ حرصت طوال الأعوام السابقة على أن يكون لجميع قطاعاتها نصيب من إنجازاتها.

وأوضح أن الشركة كانت قد تبنّت 10 أهداف رئيسية تحت شعار 10 G، حيث تمكنت من تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية العشر، التي تبنتها خلال الأعوام السابقة وحرصت على تطبيقها بنجاح.

وحول إنجازات الشركة، أفاد بأن الشركة زادت حصتها في إحدى شركاتها القابضة في تركيا، حيث تمتلك من 40 إلى 90 في المئة من مشروع ريتم إسطنبول، مع مستثمرين استراتيجيين، وقد تم إنجاز المشروع كاملاً، في حين فاقت نسبة البيع فيه 80 في المئة، وبلغت نسبة التأجير 50 في المئة، وتم انعكاس ذلك في بيانات الشركة المالية اعتباراً من الربع الرابع من عام 2016.

مشاريع 2016

وأوضح الصقعبي، أن الشركة بدأت تنفيذ 6 مشاريع جديدة في 2016، تمثلت في الانتهاء من أعمال حفر الأساسات لمشروع "كيو لاين" السكني في دبي والمؤلف من مبنيين سكنيين، علاوة على الانتهاء من أعمال التصميم لمشروع "كيو زون" السكني في دبي المؤلف من 500 شقة سكنية، لافتاً إلى أن الشركة بدأت تصميم مشروع جديد في منطقة "شرق" بالكويت، حيث أوعزت لأكبر المكاتب المعمارية العالمية "Gensler" تصميم المشروع تمهيداً للحصول على رخص البناء من قبل الجهات الحكومية المختصة.

وبين أن الشركة بدأت أعمال الحفر والأساسات لمشروع "مزايا ريزدنس" السكني في عمان، المؤلف من مجمع سكني متكامل الخدمات تمهيداً لطرحه للبيع، وقد حققت الشركة نسبة إنجاز فاقت 70 في المئة في مشروعها الطبي الواقع في صباح السالم.

وأكد الصقعبي أن "مزايا" انتهت من بيع وتسليم 5 مشاريع قائمة تمثلت في مشروع "كيو لاين"-المرحلة الأولى والمؤلف من مبنيين سكنيين (R 054, R 064) في زمن قياسي لم يتعد 17 شهراً والمؤلف من 230 شقة سكنية والواقع في منطقة دبي لاند في إمارة دبي، الذي يخدم الإسكان المتوسط، كما انتهت الشركة من تنفيذ مشروع "ريتم إسطنبول" بتركيا والمؤلف من 6 أبراج سكنية ومول تجاري، وأيضاً انتهت الشركة من تنفيذ 10 مباني سكنية في مشروع "كيو بوينت" الواقع في دبي لاند في إمارة دبي والذي يخدم الإسكان المتوسط.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما أقرت توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 8 في المئة.

back to top