«ريستاد إنرجي»: تخفيض الضريبة يرفع قيمة «أرامكو» إلى 1.4 تريليون دولار

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 19:30
No Image Caption
قال إسبين إرلينجسين نائب رئيس قسم التحليلات لدى «ريستاد إنرجي»، إن تقييم «أرامكو» سيزيد بمقدار تريليون دولار استناداً إلى أسعار نفط تبلغ 75 دولاراً للبرميل في المتوسط في الأجل الطويل.
قالت شركة «ريستاد إنرجي»، إن تقييم شركة «أرامكو» السعودية قد يصل إلى 1.4 تريليون دولار، بعد أن خفضت السعودية نسبة الضرائب التي تحصلها من قطاع النفط.

وأعلنت المملكة تخفيض الضرائب على قطاع البترول من 85 إلى 50 في المئة، مما يوفر المزيد من المال لـ«أرامكو» ويعزز جاذبيتها في عيون المستثمرين.

وقال إسبين إرلينجسين نائب رئيس قسم التحليلات لدى «ريستاد إنرجي»، إن تقييم «أرامكو» سيزيد بمقدار تريليون دولار استناداً إلى أسعار نفط تبلغ 75 دولاراً للبرميل في المتوسط في الأجل الطويل.

وتخطط «أرامكو» لبيع حصة تصل إلى 5 في المئة منها العام المقبل، من خلال طرح عام أولي يقول مسؤولون سعوديون، إن قيمة الشركة قد تتحدد فيه بتريليوني دولار.

من جهة ثانية، قال صندوق الاستثمارات العامة، أكبر صناديق الثروة السيادية في السعودية، إنه يعكف على توسيع وجوده العالمي بإنشاء شركة استثمار تستهدف مشاريع العقارات والطاقة والسياحة والبنية التحتية في الأردن.

وبموجب الإصلاحات الاقتصادية السعودية التي جرى تدشينها العام الماضي بات يتوسع الصندوق في الخارج، إذ ضخ استثمارات في شركة «أوبر» الأميركية لتأجير السيارات وصندوق عالمي للتكنولوجيا كما يدرس استثمارات أخرى منها شركة أغذية كويتية وشركات مالية ألمانية.

وقال صندوق الاستثمارات العامة، إنه يملك 90 في المئة من شركة الاستثمار الجديدة، بينما يحوز النسبة المتبقية 15 بنكاً أردنياً من بينها البنك العربي والبنك الإسلامي الأردني.

وأضاف أن رأسمال الشركة سيبلغ في البداية عشرة ملايين دولار وقد يرتفع في المدى الطويل لما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار.

وقال ياسر الرميان مدير صندوق الاستثمارات العامة: «جهودنا تتضمن تطوير محفظة ذات تنوع جغرافي أكبر، وتستوعب المخاطر في مختلف القطاعات وتتنوع فيها مصادر الدخل».

صندوق الاستثمارات العامة يعكف على إنشاء شركة استثمار تستهدف مشاريع العقارات والبنية التحتية في الأردن
back to top