خاص

«الميقات» تعرض 85 مليون دولار لشراء «إف آند بي» المملوكة للدانة

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 00:04
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن شركة «الميقات» اللبنانية هي الطرف المشتري المحتمل لشركة «إف آند بي فنتشر» المملوكة لشركة «دانة» الصفاة الغذائية بنسبة 100 في المئة.

وقالت المصادر، إن قيمة العرض المالي المقدم من شركة «الميقات» يبلغ 85 مليون دولار، وهناك أغلبية مؤيدة للصفقة، حيث يحتمل أن يوافق مجلس الإدارة على العرض، الذي تسلمته «الدانة» بالفاكس من لبنان، لكن تبقى كل الاحتمالات مفتوحة إلى حين الإعلان رسمياً من مجلس الإدارة بقبول العرض، وإخطار البورصة وهيئة الأسواق.

وتشير مصادر، إلى أن قيمة العرض تعتبر جيدة مالياً خصوصاً في ظل الظروف الحالية، حيث تقدر قيمته بـ 85 مليون دولار، «ما يعادل نحو 25.6 مليون دينار تقريباً» أي ما يفوق 90 فلساً على أساس عدد الأسهم القائمة البالغة 282.909 مليون سهم.

ويرجح، بحسب التوجهات، إعادة توزيع الكاش على مساهمي الشركة حث لا توجد خطط لتوسعات جديدة أو إضافية.

وحسب الترتيبات القانونية، ففي حال التوصية بقبول العرض، استناداً إلى جدواه المالية والاقتصادية، سيتم الدخول في مفاوضات مباشرة مع المشتري، «شركة الميقات» لترتيب بنود وإجراءات العقود الخاصة بالبيع لتحقيق أعلى فائدة مرجوة لشركة الدانة، ثم تتم الدعوة إلى جمعية عمومية غير عادية لمناقشة تفاصيل العرض والصفقة، حسب ما ينص عليه النظام الأساسي للشركة في المادة 46.

لكن اللافت، في خضم كل هذه التفاصيل، أن أحد موظفي الشركة مشعل الجاركي كان قد نفى في وقت سابق هذه الصفقة، ثم عادت الشركة وأكدتها قبل أسابيع، وحالياً تكشف «الجريدة» اسم المشتري المحتمل صاحب العرض.

يذكر أن رأسمال «الدانة» 28.8 مليون دينار، ولدى الشركة أسهم خزانة بقيمة 5.8 ملايين، والأسهم الحرة 282.909 مليون سهم. وقد صعد سعر السهم في إغلاقات أمس 2 فلس مستقراً عند 102 فلس.

back to top